التقى به - سعيد بن صالح السلماني - السفر بصفة عامة هو المكان الأنسب لتعلم دروس للحياة، وهو في الوقت نفسه مغامرة كبيرة خصوصا في قمم الجبال، والذي من خلاله تختلط بالكثير من الثقافات والشعوب التي تعيش في بيئات مختلفة في هذا العالم. (مرايا) التقت بأحد المغامرين الشغوفين بالسفر وهو عثمان بن عادل المسقري، الذي حدثنا عن قصة المغامرة الغريبة التي قام بها هو وأصدقائه دون علم والده، وحدثنا عن قصة الصعود إلى قمة ايفريست بيس كامب، وكذلك قصة السفر بمصاريف قليلة، وعن شغفه الكبير في الترحال والمغامرات في اكتشاف العالم والمشي الجبلي والتخييم. في البداية قال عثمان المسقري: بدأنا التخطيط للصعود إلى قمة ايفريست بيس كامب قبل أربعة أشهر من يوم السفر، حيث ساعدنا هذا كثيرا في التقليل من المصاريف وحفظ الوقت، وساعدنا كذلك بالتعرف على كل الاحتياجات والأدوات والمعدات اللازمة لخوض هذه التجربة. وبعد قضاء ثلاثة أيام في العاصمة النيبالية كاتاماندو في رحلة البحث عن الأدوات والملابس اللازمة لخوض تجربة الصعود إلى ايفريست بيس كامب، بدأت خطوتنا الأولى من الألف ميل. حيث انطلقنا بسيارة دفع رباعي من كاتماندو إلى قرية بابلو مرورا بالقرى المتواضعة والجبال الشاهقة والأنهار المتدفقة التي سحرت مخيلاتنا. وبعد 12 ساعة مع 9 أشخاص من الناس المحليين في سيارة واحدة وصلنا إلى بابلو بحمد من الله و توفيقه، وقضينا ليلتنا في بيت أحد القرويين بتكلفة زهيدة، وبعد الاستيقاظ على مناظر الجبال الخلابة بدأ يومنا الأول في المشي على الجبال «الهايكنج»، وكانت الساعات الأولى مليئة بالحماس والطاقات العالية والتفاؤل، ولكن في منتصف الطريق بدأ المطر ينهمر وبدأت وعورة الطريق تشتد مع اشتداد المطر، وبدأت مصاعب الرحلة تنكشف. المشي بين الجبال والأنهار وأضاف: بعد 12 ساعة من المشي بين الجبال والأنهار انتهى اليوم الأول وآثار التعب واضحة في أجسامنا. وفي اليوم الثاني كان الحماس والطاقة اقل بسبب التعب المتراكم وغزارة الأمطار المتواصلة، حيث استغرق المشي 12 ساعة مع بعض التوقفات البسيطة. أما في اليوم الثالث فكان الوضع أفضل من الأيام التي انقضت بسبب تحسن الأجواء والدخول إلى القرى الرئيسية التي تعج بالسكان المحليين الذين رحبوا بنا بصدور رحبة. وبعدما قضينا 8 أيام من المشي وصلنا إلى قرية (تينجابوتشي) على ارتفاع أكثر من 4000 متر حيث تعرفنا على أناس من مختلف أنحاء العالم تحت سقف واحد، الأمر الذي أشعل روح الحماس من جديد. أكثر من 4000 متر واستطرد قائلا: عند المشي على ارتفاع أكثر من 4000 متر بدأت قمم الهمالايا الجليدية تنكشف، وسط دهشة وتعجب تجعل الإنسان يتساءل ويتفكر في عظمة خلق هذا الكون البديع، وبدأت الملامح الجغرافية بالتغير تدريجيا كلما اقتربنا من الهدف، حيث كانت التضاريس أشبه بتضاريس القمر كانعدام الأشجار وقلة الأوكسجين والبرودة القارسة. وفي نفس الوقت هي رحلة ممتعة مليئة بالحماس ممتزج مع الشعور بالنصر والإنجاز الذي أوصلنا إلي قرية (جورك شيب) على ارتفاع 4900 متر، وهي المحطة الأخيرة قبل الوصول إلي الهدف ايفريست بيس كامب. وبعد ساعة من الراحة توجهنا إلى محطتنا الأخيرة بكل شغف لتحقيق هدفنا المشترك. وعلى رغم قصر المسافة إلا أن الطريق كان في منتهى الصعوبة بسبب الانهيارات الجليدية وقلة الأوكسجين وقسوة البرد، لكن فرحة الانتصار وتحقيق الهدف أنستنا كل الصعوبات والمتاعب التي واجهناها طول رحلة المشي، وجعلتنا نؤمن بأن فعلا لا توجد حدود للإنسان مهما كانت صعوبة الطريق. الاستفادة من التجربة وشرح: أن الحياة عبارة عن رحلة، ولذتها ليس فقط في الوصول إلى القمة وإنما اللذة الحقيقية تكمن في الطريق للوصول إلى تلك القمة، عندما تتعثر وتتغلب على تعثراتك وتفخر بنضالك وترفع رأسك للأعلى دائما، فالإنسان هو اللذي يضع حدود لنفسه، ولكن في الحقيقة لا يوجد حدود للإنسان. وليس المغزى من كل رحلة الوصول للهدف دائما، وأنما الرحلة والدروس والأشخاص والتحديات والمواقف قد تكون في ذاتها هي الهدف للوصول إلى فهم أعمق للحياة والقدرات الجسمية والعقلية واكتشاف الذات. أيضا احد الدروس المستفادة أن ما نظن أنه المستحيل في قاموسنا ومقدرتنا على تحقيقه، قد يكون مستحيلا في نظرنا سابقا. واعظم درس نظرة عن قرب للحياة، فهناك أناس يعيشون في أكواخ متواضعة في مكان نائي ومقطوع عن العالم والابتسامة لا تفارقهم، وأناس يعيشون في قصور والبؤس لا يفارقهم، فالسعادة ماهي إلا نظرتنا الإيجابية للعالم. الحياة أكبر مما تتوقع واختتم عثمان المسقري حديثه معترفا: سافرت دون علم والدي لهذه القمة الجبلية ايفريست بيس كامب، حيث كان من الممكن أن يعارض نظرا لصعوبة الرحلة والمغامرة الكبيرة، وقلت له فقط إني مسافر دون تحديد جهة السفر. وعموما أن السفر احد مقومات الحياة الأساسية، ولتعلم دروس جديدة ومن أجل تغير منظورنا للعالم. وكذلك تنظيم الوقت والاعتماد على النفس كانت من الدروس المتعلمة بطريقة قد تكون غير مباشرة.