حل بالمركز الرابع في النسخة الماضية - متابعة - فهد الزهيمي - يكشف بطل فريق عمان لسباقات السيارات أحمد الحارثي ظهر اليوم عن برنامجه ومشاركته في بطولة بلانك بان الأوروبية وذلك بفندق بر الحصة، وكان الحارثي قد حل في المركز الرابع في الجولة الخامسة والأخيرة من البطولة ضمن الفئة «برو ام»، ويأمل بطل فريق عمان لسباقات السيارات أن يكون العام الجاري فأل خير له وأن يواصل تألقه خارجيا ويرفع علم السلطنة في أعرق البطولات الأوروبية. الحارثي دخل البطولة بقوة في جولتها الأولى بعدما قدم فريق عمان لسباقات السيارات احد أفضل السباقات في مشوار الفريق في السباقات الأوروبية عندما حقق الفريق المركز الرابع في الفئة «برو ام» لكأس بلانك بان الأوروبية للتحمل والتي جرت منافساتها على حلبة مونزا الإيطالية الشهيرة القريبة من مدينة ميلان والذي استمر لثلاث ساعات متواصلة، النتيجة التي حققها الفريق على متن سيارة استون مارتن فانتاج تحت رقم 44 تعتبر أكثر من رائعة بعد إنهاء الفريق السباق في المركز الثالث عشر في الترتيب العام للبطولة والتي ضمت ما يقارب 60 سيارة من مختلف الطرازات العالمية الشهير كسيارات فيراري ولمبرجيني واستون مارتن ومرسيدس وغيرها من العلامة الرياضية الفارهة على مستوى العالم، ليسجل الفريق بداية موفقة في سلسلة سباقات الموسم. وكان الفريق قد انطلق من المركز السادس ضمن الفئة برو ام والمركز الثالث عشر في ترتيب البطولة عند بداية السباق الأول وجلس أحمد الحارثي خلف مقود السيارة أولا وتمكن من الوهلة الأولى في اللفة الثانية من تجاوز المتسابق الذي أمامه وعاد الحارثي الى أجواء المفضلة في التجاوز السريع واقتناص أنصاف الفرص وتمكن من جديد من فرض سيطرته والدخول في المركز الرابع ليتجاوز السائق الذي يتقدمه بمركز مواصلا زحفه نحو المركز الثالث في الفئة برو ام والتاسع في الترتيب العام وتمكن من تحقيق ذلك قبل نهاية حصته الأصلية. الحارثي بدأ السباق من المركز الثالث عشر في الترتيب العام لمتسابقي البطولة لكنه بفضل خبرته وروحه العالية في هذا السباق وصل مع اللفة 16 الى المركز السابع وعند اللفة 30 تمكن الحارثي من احتلال المركز الثاني في الفئة الخاصة به ليسلم عقب ذلك السيارة لزميله ديفون موديل ثاني متسابقي الفريق في مرآب الصيانة بعد 31 لفة مثالية . وعقب دخوله الحلبة واصل ديفون السير على خطى الحارثي عندما تمكن من الاحتفاظ بالمركز الثالث في ترتيب فئة برو ام والسادس في الترتيب العام قبل ان يسلم زميله الأخير جوني ادام السيارة في مرآب الصيانة لإنهاء السباق والاحتفاظ بالمركز الذي حققه مع زميله أحمد الحارثي. ثم دخل ادام الحلبة مع بقاء 57 دقيقة على ختام السباق حيث جاء خلف السيارة الثالثة في الفئة وفي الترتيب 16 ضمن الترتيب العام للسباق ولم يتمكن جوني ادام من تجاوز سيارات الأودي التي تسبقه في الحلبة لينهي السباق في المركز الرابع وبفارق أجزاء الثانية عن صاحب المركز الثالث بالفئة برو ام والتربيب الثالث عشر ضمن الترتيب العام للمتسابقين الذين بلغوا ما يقارب 60 فريقا مشاركا. المركز الثاني وفي الجولة الثانية خطف بطل سباقات السيارات العماني احمد الحارثي لقب الكأس الفضية والتي أقيمت على حلبة دونجتون بارك في انجاز جديد حققه الحارثي في مشاركته الخارجية في سباقات سيارات السرعة جي تي 3 عبر سيارته الحالية استون مارتن وهي جائزة ترصد للمرة الأولى في سباقات جي تي البريطانية ليحصل الحارثي على لقبها الأول بعد مشوار جيد قدمه خلال الموسم الحالي عبر تحقيقه نتائج جيد في مختلف الجولات الماضية التي شارك فيها وشهد السباق الكثير من الإثارة والقوة في الجولة الأخيرة من اجل الحصول على لقب البطولة وكذلك المنافسة على لقب بقية المسابقات الأخرى. وأضاف كذلك الحارثي وزميله الكس مكدول انجازا اخر وجديدا لفريق عمان لسباقات السيارات بعد ان احتل الفريق المركز الثاني في الترتيب العام بعد نهاية الجولة الأخيرة من سباق جي تي البريطاني وكان الفريق قريبا من الحصول على لقب الفرق إلا ان الحظ لم يحالفه فيما احتل الحارثي المركز الثامن في الترتيب العام. عطل فني بينما في الجولة الثالثة لم يقف الحظ بجانب فريق عمان لسباقات السيارات في مشاركته ضمن الجولة الثالثة لبطولة بلانك بان الأوروبية والتي أقيمت على أرضية حلبة بول ريكارد الفرنسية بالقرب من مدينة مرسيليا عندما تسبب عطل فني مفاجئ في جهاز تعليق السيارة الى فقدان الفريق للمركز الثاني للفئة برو ام بعدما كان الفريق قاب قوسين أو أدنى من الحصول على ذلك المركز حيث كانت كل المؤشرات تدل على حصول الفريق على مركز لا يقل عن المركز الثاني بعدما كان الفريق زاحفا نحو المركز الأول في الفئة. السباق انطلق وسط مشاركة عدد كبير من السيارات والفرق العالمية بمختلف الطرازات وأنواع السيارات حيث انطلق فريق عمان لسباقات السيارات من المركز العاشرعند انطلاق السباق بحسب النتيجة التي سجلها في التأهيلات النهائية وكان الثلاثي أحمد الحارثي وجوني ادام وديفون موديل على ثقة منذ البداية بان الفريق سوف يحقق نتيجة مميزة هذه المرة بحكم المعطيات التي سبقت السباق الختامي والتفاؤل الواضح من الجميع لكن سباقات السيارات تبقى في النهاية رياضة محفوفة بعض الأحيان بأحداث خارجة عن إرادة الفريق. فريق عمان لسباقات السيارات كان قريبا جدا من حجز مقعد له ضمن الثلاثة الأوائل والوصول لمنصة التتويج في سباق الجولة الثالثة من البطولة ليعزز رصيده في المركز الثاني في البطولة في الفئة برو ام ولكن الأحداث الدراماتيكية لازمت السباقات التي تخص السرعة، فبعد استلام الإسكتلندي جوني ادام السيارة من سفير العلامة التجارية لاستون مارتن في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا البطل احمد الحارثي دخل الحلبة وهو في المركز السابع واخذ يسابق الزمن من اجل الوصول الى مجموعة الصفوة وبالفعل وكعادته اخذ بتجاوز المتسابق تلو الآخر الى ان وصل الى المركز الثاني خلف صاحب الصدارة لكن عطلا فنيا فاجأ جوني بعد عشر دقائق من استلامه السيارة حيث تفاجأ بكسر قطعة في جهاز التعليق مما أدى الى عودته الى مرآب الصيانة لتصليح العطل. الجولة الرابعة وأنهى فريق عمان لسباقات السيارات سباق الجولة الرابعة لبطولة بلاتك بان الأوروبية والتي جرت على حلبة فرانكو شامب البلجيكية والذي استمر لمده 24 ساعة متواصلة بالمركز السابع في الفئة برو ام بعدما كان الفريق قاب قوسين أو أدنى من إنهاء السباق ضمن الثلاثة الأوائل للسباق لو لا تسريب الزيت الذي حصل بالسيارة بعدما لامست سيارة فريق عمان لسباقات السيارات استون مارتن جي تي 3 والتي تحمل الرقم 44 بسيارة أخرى في الحلبة مما استدعى معه الأمر الى العودة الى مرآب الصيانة والذي كلف الفريق وقتا ثمينا كان بالإمكان أن يضع الفريق في المقدمة وبالتالي الوصول في نهاية السباق للمراكز الثلاثة الأولى. فريق عمان لسباقات السيارات استعد جيدا لهذا السباق مع الدعم الفني من شركة موتور بيس البريطاني وكان الفريق قد تأهل الى السباق النهائي من المركز الثامن بعد تجارب تأهيلية قوية من الفرق المشاركة في السباق الرابع للبطولة على حلبه سبأ البلجيكية وتولى المتسابق جوني ادام عملية تسجيل التوقيت نيابة عن فريق عمان لسباقات السيارات وعقب البداية القوية للفريق عند انطلاق السباق والذي تولى فيه القيادة بنفسه تمكن الإسكتلندي من المجازفة والدخول بين السيارات كي يكون الفريق مؤهلا من البداية للتمسك بمراكز جيدة في المقدمة وبالفعل قدم ادام مستوى ثابتا طوال الساعة الأولى التي قاد فيها السيارة رقم 44 استون وارتن فانتاج وتمكن من إنهاء وقته في المركز الرابع قافزا لأربعة مراكز متتالية. ومع تغيير السائقين بعد الساعة الأولى جلس سائق المصنع لاستون مارتن تارنر خلف المقود والذي واصل مشوار التألق مع الفريق حيث دخل جو المنافسة مع بقية المتسابقين بسرعة وتمكن هو الآخر من التمسك بالمركز ومع دخول الساعة الرابعة جلس بطل السلطنة أحمد الحارثي سفير العلامة التجارية لاستون مارتن في السلطنة وشمال إفريقيا خلف مقود سيارة الاستون مارتن فانتاج جي تي 3 ودخل الحلبة وهو في المركز 11 وبعد سلسلة تجاوزات خاطفة تمكن الحارثي من اعتلاء صدارة فرق فئة برو ام ليلعب الفريق دورا محوريا في تحديد مصير فرق المقدمة في الساعات القادمة. ولكن مع الساعة السادسة للسباق تفاجأ الفريق بحدوث تصادم بسيط مع سيارة اخرى الأمر الذي أدى الى العودة سريعا لمرآب الصيانة لوجود تسريب للزيت من السيارة وخوفا من تفاقم الوضع فقد حاول الفريق حل المشكلة من جذورها وعدم المجازفة بالحل السريع لذلك فقد تأخر الفريق من الخروج من مرآب الصيانة مما اثر في وضعية الفريق في المنافسة ودخول الكثير من السيارات الى الحلبة للتسابق من جديد وتأخر خروج سيارة فريق عمان لسباقات السيارات من منطقة الصيانة. وبعد تصليح العطل الفني ومعالجة مشكلة تسريب الزيت عادة سيارة الفريق الى المنافسة من جديد ولكن بوقت متأخر عن البقية ومع ذلك كانت معنويات الفريق قوية من السائقين والفريق الفني رغم الإرهاق الذي عانى منه الجميع بسبب طول المشاركة وفترة السباق الطويلة وفي الساعة الأخيرة من السباق قام جوني ادام باستلام السيارة كي ينهي السباق ونجح بالفعل في الوصول الى خط النهاية في المركز السابع في الفئة وهو ما يعتبر نتيجة جيدة للفريق حيث كان الهدف الأول هو إنهاء السباق ثم البحث عن نتيجة إيجابية. الجولة الأخيرة - الجولة الخامسة والأخيرة من البطولة حقق فريق عمان لسباقات السيارات المركز الرابع في الفئة «برو ام» لبطولة بلانك بان الأوروبية للتحمل والتي جرت منافساتها على أرضية حلبة نوربرينج الألمانية الشهيرة وسط حضور جماهيري جيد من قبل عشاق رياضة السيارات مع ختام فعاليات الجولة الخامسة والختامية من البطولة بعدما حل الفريق العماني بقيادة المتسابق أحمد الحارثي في المركز الثامن والذي لم يكن ضمن طموح الفريق. وكانت اللفة الأولى من السباق قد شهدت اصطدام أحد المتسابقين بمتسابقنا أحمد الحارثي من الخلف مما أدى الى دوران السيارة حول نفسها وتأخر الحارثي لمدة تزيد عن 20 ثانية متسببة في تراجع الفريق الى المركز الأربعين ومع مرور الوقت بدأ الحارثي في العودة التدريجية الى أجواء المنافسة بالسباق وقلص الفارق مع بقية المتسابقين بعد قيادة أكثر موفقة ورائعة خلال الساعة التي جلس فيها خلف المقود سيارة استون مارتن فانتاج جي تي 3 والتي حملت الرقم 44. السباق الذي استمر لمدة 3 ساعات متواصلة وسط جو ضبابي وبارد نوعا ما .. ساهم الاستعداد النفسي الجيد لسباق الجولة الأخيرة في عدم تأثر الحارثي بالحادث وكان ندا لجميع المتسابقين لولا الوقت الثمين الذي ضاع من الفريق أثناء الحادث، وبعد اكتمال مدة القيادة والتي استمرت لمدة ساعة أوصل الحارثي السيارة الى مرآب الصيانة لتسليمها الى زميله في الفريق ديفون موريل لكن فارق المسافة والتوقيت لم يكن في صالحه حيث أنهى هو الآخر الساعة الثانية من السباق في المركز الحادي عشر ليسلم السيارة للزميل الثالث بالفريق جوني ادام.