أوصت دراسة بحثية حول مهارات التميز والإبداع في الرياضيات والعلوم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي بضرورة تقديم حلول وأفكار واقعية تسهم في الحد من القصور في هذه المهارات التي كشفت عنها اختبارات تيمز لعام 2015، والمساعدة في تحسين نتائج الطلبة في هذه الاختبارات، ودعت الدراسة الجهات المعنية إلى العمل على تطبيق البرنامج التدريبي المقترح بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان لتنمية تلك المهارات لتشمل جميع طلبة المحافظات.

وهدفت الدراسة التي أجراها الباحث الأستاذ الدكتور عبدالقادر محمد السيد من جامعة ظفار إلى تأكيد اهتمام سلطنة عمان بتطوير التعليم ومواجهة التحديات بأساليب علمية حديثة مثل الاعتماد على نظريات ونماذج واستراتيجيات التعلم النشط كمدخل لتدريس المواد الدراسية المختلفة بمختلف مراحل التعليم، واستندت الدراسة على إجراء البحث والاستقصاء لدى لطلبة والعاملين بالحقل التربوي سعيًا إلى توجهها نحو تطوير مناهج الرياضيات والعلوم وفق فلسفة مناهج كامبريدج، كما تدعو الدراسة وزارة التربية والتعليم إلى توفيرالعديد من البرامج التدريبية لجميع العاملين في الميدان التربويين خاصة المعلمين، حيث يمثل التحدي الحقيقي في تدني مهارات التميز والابداع لدى بعض طلبة التعليم الأساسي وخاصة في مهارات الرياضيات والعلوم.

وأكد الباحث أن مشروع الدراسة ركز على بناء برنامج تعليمي مقترح في الرياضيات والعلوم وفقا لنظريات التعلم النشط مثل: نظرية رايجلوث التوسعية، ونظرية جاردنر للذكاءات المتعددة والنظرية البنائية، حيث طبق البرنامج على بعض من طلبة التعليم الأساسي بمدارس محافظة ظفار باستخدام استراتيجية السقالات التعليمية واستراتجية الإثراء الوسيلي ونموذج مارزتنو لأبعاد التعلم لاكتشاف فاعلية البرنامج التعليمي ومدى سهولة تطبيقيه على محافظات سلطنة عمان.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى تحديد قائمة مهارات التميز في الرياضيات الواجب توفرها لدى طلبة الثامن الأساسي التي تمثلت في المهارات الأساسية لحل المشكلات الرياضية والتعليل والبرهان الرياضي والتواصل الرياضي والترابط الرياضي والتمثيل الرياضي والاتجاه والميول، حيث انبثقت 45 مهارة فرعية ارتبطت بتلك المهارات الأساسية السابقة، كما توصلت نتائج الدراسة إلى قائمة من مهارات التميز في العلوم الواجب توفرها لدى طلبة الثامن الأساسي والمتمثلة في المهارات الأساسية والفهم المتكامل للعلوم وتوظيف العلوم في الحياة اليومية، وتصميم منتج ابتكاري، وامتلاك الحد الأقصى للمعرفة العلمية، وانبثقت منها 24 مهارة فرعية ارتبطت بتلك المهارات. وأشار الباحث إلى أن تلك المهارات الأساسية تتمثل في الإبداع في الرياضات والعلوم والطلاقة والمرونة والإحساس بالمشكلات ومهارات سلوكية ونفسية انبثقت منها 28 مهارة فرعية.

وخلصت الدراسة إلى أهمية إعداد دليل للمعلمين يوضح تدريس مادتي الرياضيات والعلوم وفق نماذج واستراتيجيات التعلم النشط بشكل ينمي مهارات التميز والإبداع لدى طلبة التعليم الأساسي.