بدأت نعيمة الهاشمية في التفكير في إنشاء مشروع تجاري بعد تخرجها من جامعة السلطان قابوس، بعدها توظفت كمبرمجة حاسب آلي لمدة 8 سنوات في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية. أسست مشروعها عام 2014، حيث كان ناتجا من إعجابها بفكرة صناعة الصابون الطبيعي بالطريقة اليدوية، باستخدام الزيوت النباتية والأعشاب دون إضافة المواد الضارة والمواد الحافظة التي تجعل البشرة جافة وحساسة.
لمست الهاشمية إقبال الناس وإعجابهم بالمنتج، وبعد مطابقة المنتجات للمواصفات والمقاييس الخليجية، قررت إنشاء معمل متخصص في صناعة الصابون. وكان أكبر تحدٍ واجهته في تلك الفترة هو المواءمة بين وظيفتها في الجامعة وعملها في مصنع الصابون، ونجحت في ذلك ولاقت منتجاتها إقبالا كبيرا من قبل الزبائن.
وقالت: "ريادة الأعمال تحتاج للصبر لأن الطريق طويل والمنافسة قوية، لكن النجاح في نهاية المطاف ينسيك كل التعب والخوف والتوتر".
وفي عام 2019 قررت الاستقالة من وظيفتها، والتفرغ لإدارة مشروعها التجاري، وبعد شهر من استقالتها بدأت جائحة كورونا تؤثر على الاقتصاد العالمي. وتقول الهاشمية: لم تؤثر الجائحة على مشروعي كثيرا، حيث تمكنت من تغيير خطة عملي بشكل سلس وفقا للتأثيرات التي أحدثتها الجائحة، وكنت في السابق أركز على توزيع المنتجات على مختلف المحلات داخل سلطنة عمان وخارجها والبيع بسعر الجملة، ثم توجهت للبيع بشكل مباشر للمستهلك، فاستغليت خبرتي العملية وعملت على تصميم موقع إلكتروني متخصص، وقمت بترويجه عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، ومنها زادت المبيعات بنسبة أكثر من 200%.
وأضافت: التحقت بمنصة عمان للابتكار البيئي في مارس 2020، حيث تدربت في العديد من حلقات العمل لمدة سنة ونصف، وأشرف على مشروعي عدد من المختصين، وأعطتني هذه التجربة الثقة لمواكبة مختلف التحديات التي تظهر في السوق.
وحول الدعم المادي، قالت: لم أحصل على أي دعم مادي إلى الآن، لكن حصلت على الدعم المعنوي والتشجيع الدائم من عائلتي. مشيرة إلى أن زوجها ياسر البحري ساعدها في تأسيس هذا المشروع، وتعزيزا لذلك أطلقت اسم "ين للعناية الطبيعية" على العلامة التجارية لمشروعها، وهو اختصار لاسمها واسم زوجها.
مؤكدة أن جميع منتجاتها مستخلصة من مواد طبيعية ذات خصائص علاجية، كما أنها خالية من المواد الضارة، مثل البارابين والسيلكون والسولفات والعطور والألوان الصناعية، وتتميز بجودتها العالية، ومن بين هذه المنتجات: الشامبو، والبلسم، وغسول الوجه، واللوشن، وجل الاستحمام، وغيرها من المنتجات المختلفة، حيث يمكن للزبائن التعرف عليها من خلال حساب الانستجرام "ynsoap".
وأوضحت الهاشمية أنها تسعى دائما للمشاركة في مختلف المعارض المحلية والدولية، ومن أبرز مشاركاتها كانت في معرض إكسبو دبي 2020 من خلال عرض منتجاتها في متجر اللبان بركن سلطنة عمان، ومؤخرا شاركت في معرض المؤسسات المتوسطة والصغيرة في الرياض بالمملكة العربية السعودية، مؤكدة أن هذه المشاركات تتيح لرواد الأعمال التعرف واستكشاف الأسواق والعلاقات التجارية الجديدة، كذلك إبراز منتجاتهم في الأسواق المختلفة، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتعاون مع رواد الأعمال وفهم احتياجات الزبائن. وتسعى لزيادة خطوط الإنتاج، وإيجاد منافذ تسويقية مختلفة، وتوفير فرص عمل للعمانيين المهتمين في هذا المجال.
لمست الهاشمية إقبال الناس وإعجابهم بالمنتج، وبعد مطابقة المنتجات للمواصفات والمقاييس الخليجية، قررت إنشاء معمل متخصص في صناعة الصابون. وكان أكبر تحدٍ واجهته في تلك الفترة هو المواءمة بين وظيفتها في الجامعة وعملها في مصنع الصابون، ونجحت في ذلك ولاقت منتجاتها إقبالا كبيرا من قبل الزبائن.
وقالت: "ريادة الأعمال تحتاج للصبر لأن الطريق طويل والمنافسة قوية، لكن النجاح في نهاية المطاف ينسيك كل التعب والخوف والتوتر".
وفي عام 2019 قررت الاستقالة من وظيفتها، والتفرغ لإدارة مشروعها التجاري، وبعد شهر من استقالتها بدأت جائحة كورونا تؤثر على الاقتصاد العالمي. وتقول الهاشمية: لم تؤثر الجائحة على مشروعي كثيرا، حيث تمكنت من تغيير خطة عملي بشكل سلس وفقا للتأثيرات التي أحدثتها الجائحة، وكنت في السابق أركز على توزيع المنتجات على مختلف المحلات داخل سلطنة عمان وخارجها والبيع بسعر الجملة، ثم توجهت للبيع بشكل مباشر للمستهلك، فاستغليت خبرتي العملية وعملت على تصميم موقع إلكتروني متخصص، وقمت بترويجه عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، ومنها زادت المبيعات بنسبة أكثر من 200%.
وأضافت: التحقت بمنصة عمان للابتكار البيئي في مارس 2020، حيث تدربت في العديد من حلقات العمل لمدة سنة ونصف، وأشرف على مشروعي عدد من المختصين، وأعطتني هذه التجربة الثقة لمواكبة مختلف التحديات التي تظهر في السوق.
وحول الدعم المادي، قالت: لم أحصل على أي دعم مادي إلى الآن، لكن حصلت على الدعم المعنوي والتشجيع الدائم من عائلتي. مشيرة إلى أن زوجها ياسر البحري ساعدها في تأسيس هذا المشروع، وتعزيزا لذلك أطلقت اسم "ين للعناية الطبيعية" على العلامة التجارية لمشروعها، وهو اختصار لاسمها واسم زوجها.
مؤكدة أن جميع منتجاتها مستخلصة من مواد طبيعية ذات خصائص علاجية، كما أنها خالية من المواد الضارة، مثل البارابين والسيلكون والسولفات والعطور والألوان الصناعية، وتتميز بجودتها العالية، ومن بين هذه المنتجات: الشامبو، والبلسم، وغسول الوجه، واللوشن، وجل الاستحمام، وغيرها من المنتجات المختلفة، حيث يمكن للزبائن التعرف عليها من خلال حساب الانستجرام "ynsoap".
وأوضحت الهاشمية أنها تسعى دائما للمشاركة في مختلف المعارض المحلية والدولية، ومن أبرز مشاركاتها كانت في معرض إكسبو دبي 2020 من خلال عرض منتجاتها في متجر اللبان بركن سلطنة عمان، ومؤخرا شاركت في معرض المؤسسات المتوسطة والصغيرة في الرياض بالمملكة العربية السعودية، مؤكدة أن هذه المشاركات تتيح لرواد الأعمال التعرف واستكشاف الأسواق والعلاقات التجارية الجديدة، كذلك إبراز منتجاتهم في الأسواق المختلفة، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتعاون مع رواد الأعمال وفهم احتياجات الزبائن. وتسعى لزيادة خطوط الإنتاج، وإيجاد منافذ تسويقية مختلفة، وتوفير فرص عمل للعمانيين المهتمين في هذا المجال.