فيمن قـدم بالطائرة إلى جدة قاصدا مكة المكرمة، هل له أن يحرم من الميقات الذي يحرم منه أهل جدة أم لا؟

الصحيح أن يحرم من قبل، لأن جدة داخلة في المواقيت، والله أعلم.

إذا سافر الرجل المريد للحج أو العمرة من سلطنة عمان إلى جدة بالطائرة، ثم ذهب مباشرة من جدة إلى مكة المكرمة بالسيارة لأداء العمرة، فمن أين يحرم؟

يحرم من آخر مطار يطير منه، فإن كان يطير من مسقط ولا ينزل في أي مكان بعد ذلك إلا في جدة فليلبس ثوبي إحرامه في مسقط وليتجرد من ثيابه المعتادة، وإن كان يطير من الرياض كذلك، وإن كان يطير من البحرين كذلك، ولا يعني ذلـك أنه يجب عليه أن يحرم قبـل الميقات، ولكن هذا من باب الاحتياط لئلا يجاوز الميقات وهو على غير إحرام، وإن كان يعرف مكان الميقات وهو على ظهـر الطائرة ويتمكن من التجرد من ثيابه المعتادة قبل أن يتجاوز الميقات فلا حرج عليه في ذلـك، وعلى أي حال فإنه يلبي بالعمرة أو بالحج قبل أن يتجاوز الميقات، والله أعلم.

ما قولكم فيمن أراد العمرة، فذهب بالطائرة إلى جدة ثم المدينة ثم عاد بالطائرة إلى جدة، ثم عن طريق البر إلى مكة المكرمة، من أين يحرم هذا المعتمر، وإذا أحرم في الميقات الثاني ولـم يحرم بالميقات الأول هل عليه شيء؟

يحرم في حال انطلاق الطائرة من المدينة المنورة، والله أعلم.

هل يجوز للحاج أن يأكل بعد طواف الإفاضة؟

لا مانع من الأكل والشرب بمكة بعد طواف الإفاضة، وإنما شدد بعض، العلماء في القيلولة، والراجح جوازها، لعدم وجود الدليل الدال على المنع، والله أعلم.

رجل حج، ولما وصـل إلى بلده تبين له أنه طاف طواف الإفاضة سـتة أشواط فقط، فماذا يلزمه؟

إن كان لم يجامع أهله ورجع إلى الحرم وأعاد طواف الإفاضة في عامه تم حجه ـ على رأي بعض العلماء، وهو أرخص ما قيل في المسألة، وإن كان غير ذلك فلا بد من إعادة الحج، والله أعلم.

ماذا على من لم يطف طواف الإفاضة جهلا؟

من لم يطف طواف الإفاضـة حتى رجع بطل حجـه، وعليه الحج من قابل، لأن طواف الإفاضة ركن من أركان الحج، والله أعلم.

فيمن أحرم مقرنا وقد جاء متأخرا يوم عرفة في آخر النهار، ولم يدخل مكة لكي يطوف بالبيت، فما حكم عمرته وحجه؟

قيل: يجـزؤه طوافـه لحجه وعمرته، وهو الـذي يدل عليـه حديث عائشة رضي الله عنها، والله أعلم.

هل يجوز للحاج أن يشتري ويأكل ويشرب بعد طواف الوداع في داخل الحرم؟

أما الشراء فلا يشتري في داخل الحرم بعد الوداع، وأما الأكل والشرب ففيهما خلاف، والأحوط تركهما، والله أعلم.

هل يمنع شرب الماء من مكة المكرمة على من طاف طـواف الوداع قاصدا الرجوع إلى وطنه؟

القول الصحيح أنه لا مانع من شرب الماء بعد طواف الوداع، والله أعلم.

هل يجوز للحاج أن يشتري من مكة بعد طواف الوداع؟

يمنع الحاج من البيع والشراء بعد طواف الوداع، لأمر النبي صلى الله عليه وسـلم، الناس عند الانصراف أن يكون آخر عهدهم بالبيت، والبيع والشراء بعده مخالفة لهذا الأمر، والله أعلم.

إذا أتى الحاج إلى بيت الله الحرام وودع، ولما خرج أحس بالرغبة إلى الأكل والشراب، ولكنه لم يجدهما إلا بالشراء، فاشترى وأكل، فهل عليه شيء؟

البيع والشراء ممنوعان بعد الوداع، ومن فعلهما أو أحدهما أعاد الوداع إلا لحاجة كتزود الزاد لطريقه، والله أعلم.

إذا أراد الحاج أن يخرج من مكة المكرمة وأتى إلى البيت وودع، وخرج من المسجد الحرام وأكل وشرب، من غير أن يشتري فهل عليه شيء؟

لا حرج على المودع إن أكل أو شرب على الراجح، وإن شدد بعضهم في ذلك، وإنما يمنع من البيع والشراء، والله أعلم.

إذا طاف طائف بالبيت أو سعى بين الصفا والمروة وزاد شـوطا أو شوطين، خطأ لا عمدا، هل في ذلك بأس؟

إن كانت الزيادة خطأ فلا حرج عليه، وإنما استحسنت الإعادة احتياطا، والله أعلم.

ما حكم الإسلام فيمن ترك السعي أثناء تأدية الحج؟

اختلف في حكم السعي، قيل: هو فرض، وقيل: سنة واجبة، وقيل: نفل، وعلى الأول فمن تركه فسـد حـجـه، وعلى الثاني فعليـه دم وهو رأي أكثر علماء المذهب، وعلى الثالث لا شيء، والله أعلم.

رجل أغمي عليه بعد طواف الإفاضة، فلم يتمكن من السعي بين الصفا والمروة؟ فما حكم حجه؟ علما بأنه رجع إلى وطنه، وهو لم يسع بين الصفا والمروة؟

ذهب أكثر أصحابنا إلى أن السـعـي سـنة تجبر بالدم، وعليه فحجه تام وعليه دم، والله أعلم.

هل يجوز السعي بين الصفا والمروة بدون وضوء؟

نعم يجوز ذلك، لعدم اشتراط الوضوء في السعي، والله أعلم.

ما قولكم في صحة عمرة من طاف بطهارة، وسعى بدون طهارة؟

لا تشترط الطهارة في السعي، وإنما تشترط في الطواف، وعليه فعمرته صحيحة، والله أعلم.