اختتمت اليوم الثلاثاء أعمال الدورة التدريبية "الإدارة الرشيقة في التموين الطبي" التي نظمتها المديرية العامة للتموين الطبي بوزارة الصحة ممثلة بقسم التطوير والتوجيه المهني بالتعاون مع شركة نوفارتيس (Novartis ) التي استمرت لثلاثة أيام.
شارك في الحلقة خمسة وعشرون موظفًا من العاملين بالمديرية العامة للتموين الطبي من فئات الصيادلة ومساعدي الصيادلة والممرضات وفنيي المختبرات. وأدار الحلقة الدكتور يوسف بن ناصر الخميسي - المختص ببرنامج لين ستة سجما وإدارة الجودة بمؤسسة التطوير والجودة للأعمال.
هدفت الدورة التدريبية إلى إكساب المشاركين المعرفة والمهارة في فهم منهجية اللين وأهميتها في تسهيل الإجراءات وتقليل الهدر والفروقات. حيث تركّز منهجية اللين على زيادة الكفاءة وإرضاء زبائن المؤسسة عن طريق تقديم تعريف واضح للخدمات والإجراءات ذات القيمة لهم، وإزالة أي هدر يمكن أن يطيل أو يعقّد هذه الإجراءات وتقليل الفروقات بين الخدمات المقدمة. ومن المؤمل أن يتمكن المشاركون في الدورة التدريبية من تطبيق مبادئ لين على أعمالهم اليومية ليعيدوا تشكيل أفكارهم لتنظر للإجراءات بمبدأ إزالة الهدر وتقليل الفروقات.
كما استعرضت الدورة التدريبية خلال أيامها الثلاثة المقارنة بين منهج لين ستة سيجما وباقي وسائل التحسين والتطوير، وتعريف المشاركين على أنواع الهدر (TIMWOOD) في تقديم الخدمة، والتدريب على كيفية تعبئة طريقة سيبوك (SIPOC) لفهم إجراءات تقديم الخدمة، وكيفية رسم تيار الخدمة (VSM) وتحليله، والتعرّف على كيفية تحليل الأسباب الجذرية (RCA) وراء الهدر في الإجراءات، علاوة على تعريف المشاركين مبادئ الإدارة البصرية وتقنين الإجراءات من أجل استدامة التحسين بالمؤسسات الخدمية.
شارك في الحلقة خمسة وعشرون موظفًا من العاملين بالمديرية العامة للتموين الطبي من فئات الصيادلة ومساعدي الصيادلة والممرضات وفنيي المختبرات. وأدار الحلقة الدكتور يوسف بن ناصر الخميسي - المختص ببرنامج لين ستة سجما وإدارة الجودة بمؤسسة التطوير والجودة للأعمال.
هدفت الدورة التدريبية إلى إكساب المشاركين المعرفة والمهارة في فهم منهجية اللين وأهميتها في تسهيل الإجراءات وتقليل الهدر والفروقات. حيث تركّز منهجية اللين على زيادة الكفاءة وإرضاء زبائن المؤسسة عن طريق تقديم تعريف واضح للخدمات والإجراءات ذات القيمة لهم، وإزالة أي هدر يمكن أن يطيل أو يعقّد هذه الإجراءات وتقليل الفروقات بين الخدمات المقدمة. ومن المؤمل أن يتمكن المشاركون في الدورة التدريبية من تطبيق مبادئ لين على أعمالهم اليومية ليعيدوا تشكيل أفكارهم لتنظر للإجراءات بمبدأ إزالة الهدر وتقليل الفروقات.
كما استعرضت الدورة التدريبية خلال أيامها الثلاثة المقارنة بين منهج لين ستة سيجما وباقي وسائل التحسين والتطوير، وتعريف المشاركين على أنواع الهدر (TIMWOOD) في تقديم الخدمة، والتدريب على كيفية تعبئة طريقة سيبوك (SIPOC) لفهم إجراءات تقديم الخدمة، وكيفية رسم تيار الخدمة (VSM) وتحليله، والتعرّف على كيفية تحليل الأسباب الجذرية (RCA) وراء الهدر في الإجراءات، علاوة على تعريف المشاركين مبادئ الإدارة البصرية وتقنين الإجراءات من أجل استدامة التحسين بالمؤسسات الخدمية.