الأولى

مؤشرات متقدمة للسلطنة في تقرير «حالة التعليم العالي حول العالم»

احتلت المركز الثاني عربيا والـ 22 عالميا في «سياسات التنمية المستدامة» - احتلت السلطنة المركز الثاني عربياً والـ 22 عالمياً في مؤشر «سياسات التنمية المستدامة»، بحسب تقرير «حالة التعليم العالي حول العالم» الصادر عن المجلس الثقافي البريطاني في لندن، الذي يرصد مدى الدعم الحكومي الدراسي والعديد من المؤشرات فيما يتعلق بالتعليم العالي. كما احتلت المركز الثاني عربياً والتاسع عالمياً في مؤشر «انفتاح نظم التعليم»، والمركز الثاني إقليمياً والتاسع عالمياً في مؤشر «ضمان جودة التعليم العالي والاعتراف بالمؤهلات الدولية». كما جاءت السلطنة في المركز الثاني عربياً والثاني عشر عالمياً في مؤشر «السياسة الوطنية والبيئة التنظيمية لدعم التنقل الأكاديمي للطلاب»، وحازت على المركز الثاني عربياً والخامس عشر دولياً في مؤشر «المشاركة البحثية الدولية». وقد أشاد التقرير بدور حكومة السلطنة في دعم القطاع الخاص للإسهام بدوره الوطني التنموي، إذ تعد مؤسسات التعليم العالي الخاصة في السلطنة ركيزة مهمة تعتمد عليها السلطنة في توفير فرص التعليم للطلبة، والتي شهدت تنوعاً في البرامج بمختلف المراحل. وفي إطار قيام الأمانة العامة لمجلس التعليم بمتابعة ودراسة التقارير الدولية الدورية التي تصدرها الجهات المختصة بالتعليم على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، فقد أعدت تلخيصاً يوضح قراءة لوضع التعليم العالي في السلطنة من خلال التقرير المشار إليه متوفر على موقع مركز البحث العلمي على الإنترنت.