الاقتصادية

«التقنية والاتصالات» تشيد بتعاون المؤسسات الحكومية في تفعيل التصديق الإلكتروني

1396810
 
1396810
28 % زيادة في معاملات التصديق الإلكتروني خلال 2019 - 7.519 مليون معاملة استخدمت التصديق الإلكتروني في النصف الأول من العام -   شهد النصف الأول من عام 2019 تزايدا ملحوظا في عدد المعاملات التي تستخدم التصديق الإلكتروني «تم» عبر الهاتف النقال، حيث تم تسجيل 1.983.290 معاملة بزيادة واضحة عن نفس الفترة من النصف الأول في عام 2018 ، والتي كانت 1.014.492 معاملة، في حين بلغ عدد معاملات خدمة «تم» عبر البطاقة الشخصية في النصف الأول من العام الماضي 4.370.062 معاملة مقارنة بـ 5.535.800 معاملة في النصف الأول من هذا العام، وبذلك يبلغ إجمالي المعاملات التي استخدمت التصديق الإلكتروني في عام 2019 ، 7.519.090 معاملة بنسبة زيادة بلغت 28% عن تعاملات عام 2018. وذلك حسب البيانات التي رصدتها وزارة التقنية والاتصالات ممثلة في المركز الوطني للتصديق الإلكتروني. أصدر المركز منذ تأسيسه عام 2013 أكثر من 8.7 مليون هوية رقمية للمواطنين والمقيمين تم من خلالها إجراء 19.5 مليون معاملة إلكترونية، وفي الجانب الآخر تم إجراء أكثر من 2.8 مليون معاملة عبر الهاتف النقال خلال الفترة من 2013-2019م، وتشير الإحصائيات إلى قيام 80% من المؤسسات الحكومية والخاصة باعتماد التصديق الإلكتروني كشرط أساسي لطلب بعض خدماتها، كما تم حتى اليوم دمج 36 جهة حكومية بخاصية التصديق الإلكتروني. أفضل المؤسسات تصدرت بعض تلك المؤسسات قائمة المؤسسات الأكثر استخداماً للتصديق الإلكتروني بواسطة البطاقة الشخصية لإنهاء الخدمات المقدمة فيها في النصف الأول من عام 2019 وهي وزارة القوى العاملة ممثلة في الخدمات المقدمة للباحثين عن عمل وخدمات المواطنين وخدمات أصحاب العمل وخدمات القوى العاملة والشكاوى والبلاغات بعدد معاملات بلغ 2.150.355 يليها صندوق الرفد ( النظام المستخدم في مكاتب سند) ممثلة في الخدمات الحكومية المٌقدمة من قِبل المؤسسات الحكومية والتي يُمكن تقديمها عن طريق مكاتب سند بعدد معاملات يصل إلى 868.996 ثم شرطة عمان السلطانية -الإدارة العامة للجمارك ممثلة في نظام بيان بعدد معاملات وصل إلى 760.056 ، وجاءت بعدها وزارة التجارة والصناعة ممثلة في (استثمر بسهولة) يشمل خدمات بدء العمل التجاري، إدارة العمل التجاري، معلومات العمل التجاري، وإغلاق العمل التجاري، وخدمات تكميلية، وطلب تصريح استقدام قوى عاملة أجنبية بعدد معاملات وصل إلى 654.536 تليها وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ممثلة في نظام إنجاز الذي يشمل الخدمات الفنية والخدمات المائية والخدمات الصحية ووصل عدد المعاملات فيه إلى 176.716 معاملة. التصديق الإلكتروني التصديق الإلكتروني عبارة عن مجموعة أنظمة إلكترونية تتيح للمواطنين والمقيمين إجراء معاملاتهم الإلكترونية على مستوى عالٍ من السرية والمصداقية والموثوقية لحماية كافة المعلومات الشخصية وتفعيل الهوية الإلكترونية لمستخدمي الخدمة من خلال البطاقة الشخصية الداعمة لخدمة «تــــــــم» وكذلك شريحة الهاتف النقال، إذ توفر خدمة «تم» حماية تامة للبيانات الشخصية لطالب الخدمة، وإثبات الهوية الإلكترونية إلكترونيا بدون الحاجة إلى التوجه إلى مقر تقديم الخدمة، إضافة إلى إمكانية توقيع أي وثيقة رسمية إلكترونيا، حيث يتم التعامل مع التوقيع الإلكتروني كحال التوقيع التقليدي، فخدمة «تــــــــم» تندرج تحت قانون المعاملات الإلكترونية العُماني ولها نفس الحجية القانونية والموثوقية الممنوحة للمعاملات الورقية التي تعتمد على التوقيع أو الختم أو التي قد تتطلب الحضور الشخصي لإثبات الهوية، كما تتيح خدمة «تم» إمكانية التحقق والتأكد من المستندات الموقعة إلكترونيا ومنع التلاعب بها إضافة إلى إمكانية الحصول على خدمات حكومية إلكترونية على مدار الساعة ومن أي مكان.