عمان اليوم

التدريب على خدمات الرعاية الصحية المنزلية بولاية إبراء

 

انطلقت صباح اليوم بقاعة الأمجاد بولاية إبراء أعمال 'البرنامج التدريبي الوطني لخدمات الرعاية الصحية المنزلية (تدريب مدربين TOT) في نسخته الثانية لعام 2026م'، والذي تنظمه المديرية العامة للخدمات الصحية والبرامج بوزارة الصحة ممثلة بـقسم خدمات الرعاية المنزلية. ويستهدف البرنامج -على مدى أسبوع كامل- بناء وتأهيل كوادر صحية وطنية من محافظتي مسقط وشمال الشرقية لتمكينهم كمدربين وقادة تغيير في مؤسساتهم الصحية.
​رعى حفل افتتاح البرنامج سعادة الشيخ حمد بن خليفة العبري والي إبراء وبحضور الدكتور أسموس هامبريش ممثل منظمة الصحة العالمية في سلطنة عُمان والدكتور أحمد بن سعيد السعيدي، المدير العام للخدمات الصحية بمحافظة شمال الشرقية والسيدة الدكتورة رونق بنت تركي آل سعيد .
بدأت أعمال الفعالية بافتتاح الدكتور ممثل منظمة الصحة العالمية للمعرض المصاحب للبرنامج، والذي ضم أركاناً تعريفية تسلط الضوء على أبرز مبادرات وإنجازات الرعاية المنزلية. ثم ألقى الدكتور أحمد بن سعيد السعيدي، المدير العام للخدمات الصحية بشمال الشرقية كلمة افتتاحية رحب فيها بالحضور وأكد على الأهداف الاستراتيجية للقاء.
​وعقب كلمة المدير العام مباشرة، ألقت ناهد بنت علي آل جميل، رئيسة قسم خدمات الرعاية المنزلية بوزارة الصحة، كلمتها والتي أكدت فيها أن البرنامج يعكس رؤية استراتيجية تهدف إلى إعداد نخبة من الكفاءات الوطنية القادرة على توحيد الممارسات المهنية، والارتقاء بجودة الرعاية المقدمة للمستفيدين في منازلهم بما يضمن استدامة الخدمة وتوسيع أثرها في مختلف المحافظات.
​بعد ذلك، شاهد الحضور عرضاً مسرحياً استعرض أبرز ملامح جُهود فرق الرعاية المنزلية بمسقط وشمال الشرقية، تلاه عرض مرئي قدمه خليفة بن حمد المقبالي، نقطة الارتكاز الوطني للخدمات، تناول فيه الرؤية الوطنية المستدامة لتطوير القطاع.
​وشهد الحفل محطة بارزة تمثلت في إعلان تدشين الشعار الجديد للبرنامج، إلى جانب إطلاق 'الحقيبة المعيارية الأولى لزيارات الرعاية المنزلية'، والتي تم توفيرها بدعم وشراكة استراتيجية بين وزارة الصحة ومؤسسة شل العُمانية للتسويق، بهدف تمكين الفرق الصحية ميدانياً وتزويدها بأحدث الأدوات الآمنة والمتكاملة.
وفي ختام حفل الافتتاح، تفضل الدكتور راعي المناسبة بتكريم المؤسسات الداعمة، الشركاء، والكوادر المشاركة.
​جلسات وأوراق عمل تخصصية عقب استراحة قصيرة، استؤنفت أعمال اليوم الأول بسلسلة من المحاضرات التخصصية المكثفة التي ناقشت المنظومة المتكاملة للرعاية؛ حيث قدم ناصر بن عبدالله الحزامي (أخصائي اجتماعي بوزارة التنمية الاجتماعية) ورقة عمل حول 'الدعم الاجتماعي لخدمات الرعاية المنزلية' ودورها في تمكين الأسر. واستعرض مجدي أحمد اليزيدي (رئيس قسم التأهيل الطبي بمستشفى إبراء المرجعي) آليات 'العلاج الطبيعي بالمنزل' وأثره في تحسين جودة حياة المرضى.
​كما تناولت سميرة الأبروي (اختصاصية التغذية العلاجية) التدخلات الغذائية وأثرها في تعزيز التعافي، فيما ناقشت خلود الراشدي السبل العلمية لـ'معالجة العوائق البيئية' لتهيئة منازل آمنة للمستفيدين. واختتمت أوراق العمل بمحاضرة خالصة السيابي حول 'الدعم التنفسي المنزلي ورعاية المرضى' وفق أحدث الممارسات الطبية، تلتها جلسة حوارية تفاعلية مفتوحة بين المحاضرين والمشاركين لتبادل الخبرات الميدانية وطرح الحلول للتحديات الراهنة.
​يذكر أن هذا البرنامج التدريبي يأتي تأكيداً على التزام وزارة الصحة بالاستثمار في رأس المال البشري وتوحيد الممارسات الطبية، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية 'عُمان 2040' نحو إرساء نظام صحي مستدام وعالي الجودة يتمحور حول سلامة الإنسان واحتياجاته.