برنامج لدعم وتطوير مشاريع المرأة الريفية بجعلان بني بو علي
الاحد / 12 / محرم / 1448 هـ - 15:18 - الاحد 28 يونيو 2026 15:18
نظمت المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية، متمثلةً بدائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بجعلان بني بو علي، وبالتعاون مع قسم التنمية الريفية، برنامجًا إرشاديًا بعنوان: 'البرنامج الإرشادي المشترك لدعم وتطوير مشاريع المرأة الريفية ودورها في دعم المنتجات الريفية'.
واستهدف البرنامج صاحبات المشاريع الصغيرة، ورائدات الأعمال، والباحثات عن عمل، والأسر المنتجة بالمحافظة، وذلك بهدف تمكين الأسر المنتجة وتحويل المنتجات المنزلية إلى أعمال اقتصادية مستدامة ومطابقة للاشتراطات الصحية والتجارية.
وتضمن البرنامج الإرشادي أربع ورقات عمل قدمها كل من جمانة بنت أحمد بن سعيد الراجحي، أخصائية علاقات عملاء SME’s في بنك التنمية، بعنوان: 'القروض والتسهيلات التنموية'، والمهندسة شعاع بنت وني بن علي الهاشمي، أخصائية كيميائية بدائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بالكامل والوافي، بعنوان: 'ممارسات التصنيع الجيد في المشاريع المنزلية'، وفوزية بنت وني سالم الغيلاني، مبرمجة حاسب آلي في إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، بعنوان: 'السجلات التجارية والمنزلية'، وخديجة بنت خميس العريمي، مديرة مكتب سند غزال الصط بولاية صور، بعنوان: 'بداية رحلة رائدات الأعمال'.
وتخلل أوراقَ العمل بعضُ الاستفسارات والمناقشات، وفي الختام تم تكريم راعي الحفل والمشاركين على جهودهم المبذولة في نجاح هذا البرنامج.
وأوضحت مريم الجعفرية، أخصائية التنمية الريفية، أن جهود التنمية الريفية تركزت على دعم وتحويل المشاريع المنزلية إلى مشاريع تجارية معتمدة، بهدف تعزيز المنتج المحلي وتمكين الأسر الريفية من زيادة دخلها وتحقيق الاكتفاء الذاتي بصورة مستدامة.