عمان اليوم

"بلدي جنوب الباطنة" يستعرض مستجدات المشروعات الخدمية

 

ناقش المجلس البلدي بمحافظة جنوب الباطنة، خلال اجتماعه السادس لعام 2026م، عددًا من الموضوعات الخدمية والتنموية والتخطيطية والاستثمارية المرتبطة بمختلف ولايات المحافظة، وذلك في إطار تعزيز التنمية المحلية ومتابعة احتياجات المجتمع وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، برئاسة سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي، محافظ جنوب الباطنة رئيس المجلس، وبحضور أعضاء المجلس.
بدأت أعمال الاجتماع باعتماد محضر الاجتماع الخامس لعام 2026م، كما تم استعراض محضر الاجتماع الرابع للجنة تطوير وتنمية المحافظة بالمجلس البلدي، وتقرير الزيارات الميدانية للجنة، في إطار متابعة سير الأعمال والمشروعات التنموية ورفع التوصيات ذات الصلة.
كما استعرض المجلس المشاريع الجارية تنفيذها خلال عام 2026م، والمشاريع المقترحة التي ستنفذ خلال عام 2027م، إضافة إلى الموقف التنفيذي للمشاريع الاستثمارية بمحافظة جنوب الباطنة، بما يعزز من متابعة نسب الإنجاز وتنسيق الجهود بين الجهات ذات العلاقة لتحقيق الأهداف التنموية بالمحافظة.
وفي الجانب الاجتماعي والتوعوي، استعرض المجلس الفيديو التوعوي المقدم من لجنة الشؤون الاجتماعية بالمجلس البلدي، كما ناقش الرد الوارد من الجهة المختصة بشأن المقترحات المتعلقة بتغليظ المخالفات المرتبطة بالرمي العشوائي للمخلفات، لتعزيز الجهود البيئية وترسيخ السلوكيات المجتمعية الإيجابية.
وفي السياق الاجتماعي والخدمي، ناقش المجلس دراسة الممارسات والسلوكيات السيئة وغير المرغوبة من بعض العمالة الوافدة في الأحياء السكنية بولاية بركاء، وبحث الآليات المناسبة لمعالجة هذه الظواهر، بما يسهم في الحفاظ على جودة البيئة السكنية وتعزيز الوعي المجتمعي.
وناقش المجلس عددًا من الموضوعات المتعلقة بتخصيص الأراضي وتطوير المخططات، من بينها دراسة تحديث قطعة الأرض المخصصة للورشة البحرية بمنطقة المريصي بولاية بركاء، ودراسة استحداث موقع لمخطط العزب بمنطقة السهل بولاية العوابي، إلى جانب دراسة مخطط امتداد النهضة الشمالية وامتداد الشعبية الغربية بولاية العوابي.
كما بحث المجلس تخصيص قطعة أرض للجنة العمانية للرماية بالأسلحة التقليدية بولاية نخل، ودراسة تخصيص موقع لمواقف منطقة العتيك بولاية نخل، إضافة إلى دراسة تغيير الاستعمال من التجاري إلى السكني التجاري بمنطقة السد بولاية العوابي، واستحداث مخطط للعزب الحيوانية بمنطقة الملدة بولاية المصنعة، إلى جانب دراسة تخصيص موقع لمخطط عزب إبل السباق بمنطقة سيح الهرم بولاية بركاء.
وفي جانب الخدمات والمرافق العامة، استعرض المجلس الخطاب الوارد من شركة نماء لخدمات المياه بشأن تعزيز التعاون المشترك للحد من التوصيلات غير القانونية لشبكات المياه، بما يسهم في المحافظة على كفاءة الخدمات وضمان استدامة الموارد.
كما ناقش المجلس عددًا من الموضوعات الخدمية المتعلقة بولاية بركاء، شملت دراسة توسعة مصلى العيدين بمنطقة السوادي الحكمان، ودراسة وضع الحلول المناسبة لمعالجة تجمع مياه الأمطار بمنطقة قرحة البلوش، إلى جانب دراسة معالجة تجمعات مياه الأمطار بمنطقة السوادي الحكمان، إضافة إلى دراسة تهيئة مواقف للسيارات وإنشاء مظلات بمركز النسيم الصحي، بما يسهم في تعزيز جاهزية المرافق ورفع جودة الخدمات المقدمة للمجتمع.
كما ناقش المجلس عددًا من المقترحات المتعلقة بالمشروعات الخدمية، من بينها تخصيص موقع لإعادة تدوير مخلفات البناء بولاية الرستاق، ودراسة تطوير وتحسين موقع عين الخضراء بوادي السحتن بولاية الرستاق، ودراسة شق طريق يربط بين قرية دكم وقرية الحرف حلحل بولاية العوابي، بالإضافة إلى دراسة تخصيص موقع لاستعمال مجلس عام بمنطقة عين عمق بوادي السحتن بولاية الرستاق.
وتناول الاجتماع دراسة طلب تخصيص مخازن بنظام الانتفاع بمنطقة جماء بولاية الرستاق، إلى جانب مناقشة المطالبة بتهيئة المنطقة الواقعة غرب عين الكسفة للاستفادة من المواقع الحيوية، بما يدعم التنمية المحلية.