تدريب 40 أخصائيًا في مبادى تحليل السلوك التطبيقي بالمركز الوطني للتوحد
الجمعة / 5 / رجب / 1447 هـ - 14:56 - الجمعة 26 ديسمبر 2025 14:56
'عمان' اختتم البرنامج التدريبي في مبادئ تحليل السلوك التطبيقي، الذي ينظمه المركز الوطني للتوحد التابع لوزارة التنمية الاجتماعية، برعاية سعادة الشيخ راشد بن أحمد الشامسي، وكيل وزارة التنمية الاجتماعية، والذي استهدف تدريب 40 أخصائيًا من العاملين في مراكز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة والمركز الوطني للتوحد.
ويهدف البرنامج إلى إكساب المتدربين مبادئ وتطبيقات تحليل السلوك التطبيقي؛ للحصول على المتطلب الأول من شهادات الاعتماد الدولي (ABAT)، وتمكينهم من مساعدة الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد على تطوير مهاراتهم في مجالات التواصل، واللغة، والحياة اليومية، والأكاديمية، والتفاعل الاجتماعي، ع التركيز على تعزيز السلوكيات الإيجابية وتعزيز قدرة الأفراد على التعلم بفعالية.
ونُفذ البرنامج على مدار أسبوعين متتاليين، وفق منهجية تدريبية متخصصة تركز على تطبيق المعايير العالمية، بما يسهم في رفع جودة الخدمات المقدمة للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد، ويدعم الجهود الرامية إلى تمكينهم وتعزيز اندماجهم الفعّال في المجتمع.
وقالت الدكتورة نادية بنت علي العجمية، مديرة المركز الوطني للتوحد: 'يأتي تنفيذ هذا البرنامج ضمن التزامات المركز بتطوير الكفاءات المهنية العاملة في القطاع، وتبني أفضل الممارسات العلمية، بما يعزز جودة الحياة للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد، ويرسخ مكانة المركز كمؤسسة رائدة في هذا المجال'.
وتعد مبادئ تحليل السلوك التطبيقي أحد متطلبات المستوى الأول لشهادة الاعتماد الدولي (ABAT)، التي تسعى إلى تعزيز الفهم النظري للمبادئ الأساسية لتحليل السلوك التطبيقي، وفهم القوانين السلوكية التي تحكم التعلم والسلوك الإنساني، وتطبيق المفاهيم النظرية على مواقف واقعية في البيئة المنزلية والتعليمية والعلاجية. كما يتضمن البرنامج التعرف على كيفية إجراء التحليل الوظيفي للسلوك، وتنمية المهارات العملية في تصميم وتنفيذ خطط التدخل السلوكي، وتطبيق استراتيجيات التدخل الإيجابية والفعّالة لتحقيق الأهداف السلوكية.
ويعمل البرنامج أيضًا على تطوير مهارات جمع البيانات وتحليلها لتقييم فعالية التدخل، وتعزيز الالتزام بالمعايير الأخلاقية لممارسي التحليل السلوكي، بما يسهم في رفع مستوى الأداء المهني، وتحقيق نتائج ملموسة تعود بالنفع على الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد وبيئتهم التعليمية والاجتماعية.