عمان اليوم

جامعة السلطان قابوس تختتم مسابقة التسويق الاجتماعي "بادر بالتغيير"

 

'عمان': اختتمت مجموعة التسويق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس النسخة السادسة من مسابقة التسويق الاجتماعي 'بادر بالتغيير' بمشاركة 18 فريقا من مختلف الكليات والجامعات، إلى جانب مشاركة عدد من المدارس، في تجربة تعليمية وتنافسية تهدف إلى تعزيز التعلم التجريبي والعمل الجماعي في مجال التسويق الاجتماعي.
وأسهمت المسابقة التي استمرت ستة أسابيع في توظيف التسويق الاجتماعي لإحداث تغيير سلوكي إيجابي في المجتمع، من خلال حلقات عمل تدريبية، ومعرض لعرض الحملات، وتنفيذها ميدانيا، ما أتاح للمشاركين ربط المعرفة الأكاديمية بالتطبيق العملي والتفاعل المباشر مع فئات المجتمع المختلفة.
وأُعلن عن النتائج خلال حفل الختام الذي أقيم برعاية الدكتور المختار بن سيف العبري، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية؛ حيث تم تكريم الفرق الفائزة تقديرا لتميزها في اختيار القضايا المجتمعية وجودة التخطيط وفعالية التنفيذ.
وجاءت النتائج على النحو التالي: المركز الأول حملة كبسولة وعي التي ركزت على التوعية بالاستخدام الخاطئ للمكملات الغذائية بين الشباب، وتسليط الضوء على المخاطر الصحية المصاحبة.
والمركز الثاني، 'حملة زاد مد' التي هدفت إلى استثمار وقت انتظار المرضى في المستشفيات بشكل إيجابي من خلال التوعية الصحية.
والمركز الثالث، حملة لحظة بدون فلتر التي تناولت الحد من الاعتماد على الفلاتر في وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها النفسي والاجتماعي على الشباب.
كما تم منح جائزة أفضل ركن لحملة 'خف علينا' لتفردها في عرض الحملة والتفاعل مع الجمهور، فيما فاز على مستوى المدارس فريق 'جرعة خطر' لحملته التي ركزت على الحد من استهلاك مشروبات الطاقة بين الطلبة.
وقالت الدكتورة مروة بنت علي الهنائية المشرفة على المسابقة: «تهدف المسابقة إلى تمكين الطلبة من العمل على قضايا سلوكيات مجتمعية واقعية، وتحويل المعرفة النظرية إلى حملات مؤثرة تسهم في إحداث تغيير سلوكي إيجابي ومستدام».
وتأتي هذه المسابقة ضمن جهود كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لتعزيز دورها في خدمة المجتمع، وبناء قدرات الطلبة في مجالات التسويق الاجتماعي والتواصل المجتمعي وتصميم حملات التغيير السلوكي، بما يسهم في إعداد جيل واعٍ وقادر على المساهمة الفاعلة في التنمية المستدامة في سلطنة عُمان.