عمان العلمي

كـن مبرمجـًا ليـوم واحـد! كيـف يفهـم الذكـاء الاصطناعـي الأوامـر؟

 

عندما نسمع عبارة «الذكاء الاصطناعي» قد نظن أن الآلة تفكر مثل الإنسان، وأن لديها عقلًا يشبه عقولنا.

لكن الحقيقة مختلفة: فالذكاء الاصطناعي لا يملك مشاعر، ولا يعيش تجارب، ولا يفهم المعاني كما نفهمها نحن.

وما هو إلا نظام حاسوبي يتعلم أن يتصرف بطريقة (تبدو ذكية) لأنه يتبع تعليمات وقواعد، ويحلل أمثلة كثيرة، ثم يختار الإجابة أو الفعل الأقرب لما تعلّمه.

ولهذا، فالآلة لا تعرف ما الذي نريده منها تلقائيًا!

إذا قلنا لها: «افعل هذا»، فقد تنفذه بطريقة لا نتوقعها، لأنها لا تفهم قصدنا، بل تفهم ما نقوله حرفيًا.

لذلك نحتاج إلى أن نشرح لها المطلوب خطوةً خطوة وبكلمات واضحة: ماذا تفعل أولًا؟ ثم ماذا بعد ذلك؟ ومتى تتوقف؟

لذلك نقترح عليكم علمائنا الصغار تجربة مبسطة لتوضيح كيف تتصرف الآلة عندما تكون الأوامر غير واضحة، وكيف تنجح عندما تصبح التعليمات دقيقة.

* ستحتاج إلى :

- شخصين (طفلين أو طفل وأحد الوالدين)

- مساحة بسيطة فيها باب أو كرسي

- تركيزك

* الخطوات:

أولا: وزع الأدوار. على أحدكما أن يكون الآلة والآخر هو المبرمج الذي يعطي التعليمات

ثانيًا: يبدأ المبرمج (الشخص الأول) بإعطاء الأوامر للآلة، مثل «اذهب إلى الباب». ثم نلاحظ معًا: ( كيف تحرّكت الآلة؟ وهل عرفت متى تتوقف؟ وهل نفّذت المهمة كما توقّعنا؟)

ثالثًا: يعطي المبرمج تعليمات أوضح مثل: «امشِ خمس خطوات إلى الأمام، ثم استدر إلى اليمين، ثم امشِ ثلاث خطوات، ثم توقّف عند الباب». رابعًا: نقارن بين التجربتين، ونسأل (أي أمر كان أوضح؟ أيهما جعل الآلة تنجح في أداء المهمة؟)

* ماذا تعلّمنا من هذه التجربة؟

1. الآلة لا تفهم القصد أو النية.

2. الذكاء الاصطناعي ينفذ ما نطلبه كما هو مكتوب أو مسموع. 

3. كلما كانت التعليمات أدق، كانت النتيجة أفضل.

 4.البرمجة تعني ترتيب الأوامر خطوةً بعد خطوة.