عمان العلمي

تطوير أول محرك سيارة يعمل بالأمونيا

رغم أن الأمونيا مادة كاوية شديدة الخطورة، فإن شركة صناعة السيارات الصينية جوانجشو أوتوموتيف جروب كومباني (جاك) طورت ما يمكن اعتباره أول محرك سيارة ركوب يعمل بالأمونيا كوقود.

وتقول إنها تغلبت على مشكلة احتراق الأمونيا بصورة بطيئة للغاية، لذلك يمكن استخدام التكنولوجيا الخاصة بها في صناعة السيارات.

ويمكن أن يحرق النموذج الاختباري للمحرك سعة 2 لتر، الأمونيا السائلة بطريقة آمنة وكفاءة عالية. وقالت الشركة إنها «متحمسة جدا للقيمة التي يحققها هذا التطور للمجتمع واحتمالات الاستخدام التجاري لها».

وبحسب وكالة بلومبرج للأنباء، تقول الشركة الصينية إن أقصى قدرة للمحرك تبلغ 120 كيلووات (161 حصانا) مع خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 90% مقارنة بمحركات الوقود التقليدي.

يذكر أن مخاطر وصعوبة تداول واستخدام الأمونيا كوقود، أدى إلى قصر التفكير في استخدامها كوقود للسفن والطائرات والشاحنات والقطارات، وليس في سيارات الركوب.

ويشار إلى أنه يتم إنتاج وتوزيع الأمونيا على مستوى العالم بكميات كبيرة وتستخدم بشكل أساسي في صناعة الأسمدة الزراعية.

وفي حين ينظر إلى الهيدروجين منذ وقت طويل باعتباره وقودا مستقبليا، فإنه يؤدي إلى تآكل الصلب مما يجعل استخدامه كوقود صعبا من الناحية العملية، وهو ما دفع شركات صينية إلى تحويل الهيدروجين إلى أمونيا واستخدام الأخير كوقود سائل.

ويقول خبراء إن شركة جاك ستواجه صعوبة كبيرة في إدخال محركات الأمونيا إلى صناعة السيارات في العالم بسبب عدم توافر البنية التحتية المطلوبة للوقود الجديد.

وكالة فرنس بريس العالمية