روضة الصائم

رزان.. تصوم محبة للأجر وتحديا مع صديقاتها

الصائم الصغير

 
رزان عبد الكريم طفلة تبلغ من العمر 8 سنوات، بدأت الصيام عندما كانت في السادسة من عمرها، وكانت متحمسة للصيام، وهي من طلبت الصوم، ولم تفطر يوما منذ أن بدأت الصيام.

تقول رزان: لم يأمرني أحد بالصيام، أنا أصوم لأن الصيام من أركان الإسلام، ويثيبنا الله بالأجر الكبير، كما أنني أخبر صديقاتي بصومي ونحن نحاول معا أن نصوم لأننا نحب أن نشارك في الصيام ونستمتع بالأوقات، إلا أن بعض صديقاتي لا يكملن الصيام، وعدد قليل يلتزمن به، وأنا لا أشعر بالغيرة من أولئك اللاتي لا يصمن، لأنني أنا من أريد الصيام.

وتشير رزان إلى أنها تشعر بالجوع كل يوم ولكني أصبر حبا في رمضان، وتضيف: تحاول أمي أن تجعلني أفطر عندما أخبرها أنني أسمع «العصافير في بطني تزقزق»، ولكني أرفض لأني أحب تجربة الصيام، وعندها تنصحني بأن أنام، ومن وجهة نظرها أكبر فائدة للصوم أن له أجواء مختلفة عن باقي أيام السنة وأنها تتعلم الصبر على العطش والجوع.

رزان تحفظ من القرآن سور «التين»، و«القدر»، و«الشرح»، و«العصر»، و«الفيل»، و«قريش»، و«الكوثر»، و«الكافرون»، و«النصر»، و«المسد»، و«الإخلاص»، و«الفلق»، و«الناس»، وتحب قراءة القرآن وحدها قبل الإفطار بساعة، كما تساعد أمها في تحضير سفرة الإفطار، وأكثر الوجبات التي تحبها هي «المنسف» و«ورق العنب». وعندما سألناها كيف تقضين وقتك في رمضان أجابت: ألعب وحدي في نهار رمضان مع دميتي «زينة»، وأشاهد التلفاز بعد الإفطار، وأحب البرامج والمسلسلات الكوميدية، لا أذهب للمسجد للصلاة، ولكن حين أكبر قليلا سأصلي التراويح في المسجد لأكسب الثواب.