عمان اليوم

برنامج تدريبي يبحث تنمية المهارات واتخاذ القرارات للعاملين الصحيين

بمشاركة 30 عاملا صحيا من مختلف المؤسسات في محافظة ظفار

 
نظمت وزارة الصحة بالتنسيق مع أكاديمية القيادة وصناعة القرارات برنامجًا تدريبيًا استهدف (30) عاملاً صحيًا بمختلف مستوياتهم الطبية والفنية والإدارية من مختلف المؤسسات الصحية في محافظة ظفار، وتركزت حول مهارات حل المشكلات وصناعة القرارات.

وقال الدكتور علي بن عبدالله المقبالي مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية في محافظة ظفار: مرحبا بهذه المبادرة من الأكاديمية للعاملين الصحيين في كافة المجالات الإدارية والفنية لأجل تنمية المهارات العملية، والقدرة على اتخاذ القرارات المناسبة في مجال عملهم، وتطوير البيئة العملية.

وأكد المكرم الدكتور درويش بن سيف بن سعيد المحاربي عضو مجلس الدولة ومؤسس أكاديمية القيادة وصناعة القرارات أن المبادرة التي تقدمت بها الأكاديمية للعاملين الصحيين في وزارة الصحة من خلال تقديم برامج تدريبية في مجال القيادة وصناعة القرارات التي سوف يتم تنفيذها في كافة المحافظات تعزيزًا وتكريمًا على ما يقدمونه من خدمات جليلة للإنسان في مختلف مراحله العمرية دون كلل، مشيرًا في الوقت ذاته أن مبادرة الأكاديمية ماهو إلا تعبير بسيط عن التقدير لهؤلاء المخلصين الأوفياء.

وتناولت حلقة العمل خلال أيامها (3) عددًا من المواضيع المتعلقة بصناعة القرارات بشقيها النظري والعملي، حيث استعرضت أهداف البرنامج التدريبي، والنتائج المرجو تحقيقها، وشرح الأسس التي تقوم عليها عمليات صنع القرارات، والتعرف على النماذج المستخدمة في عمليات صناعة القرارات وتطبيقها على حالات إدارية منتقاة. إما على الصعيد العملي فقد تضمن البرنامج العديد من التطبيقات العملية المصاحبة التي استهدفت إجمالًا الوصول إلى القرارات الإدارية السليمة في مختلف الظروف كالتطبيق العملي على التفكير الإبداعي، وتطويعه في حل المشكلات، وإبراز ديناميكية التعامل مع الآراء المختلفة، وتطويع قدرات الإقناع والتفاوض، وتطبيق يعنى بتلمس واقع صناعة القرارات في ظل الاتجاهات الفردية، ودور العمل الجماعي للوصول إلى قرارات مناسبة للأوضاع القائمة.

الجدير بالذكر أن البرنامج التدريبي استمر لمدة (3) أيام، تم خلالها تقديم نماذج إبداعية في أسس صناعة القرارات ومعيقاتها، حيث شارك الحضور في تمارين فردية وجماعية أساسية وفرعية تطبيقًا لما تم تناوله في البرنامج.