مرايا

جورجيت جبارة: الباليه هو لغة كونية والتقهقر ليس في الشرق فقط

1101470
 
1101470
لن ترفض المشاركة بمسرح غنائي - حاورتها- ضحى عبدالرؤوف المل - تتقن الفنانة التعبيرية وراقصة الباليه «جورجيت جبارة» فن الأداء الجسدي المرتبط روحيا بقدرات الفكر على منح آلة الجسد ليونة المعاني الانسانية الخلاقة، عبر بث الكثير من التقنيات القائمة على حسن اكتساب الثقافة الفنية بشموليتها، كوسيلة فنية تجمع الفنون برمتها، كالأدب والقصة والأغنية والموسيقى والشعر بأنواعه، ليكون بلاغة الجسد الذي منح المسرح اللبناني من تاريخه ما نفتخر به، ويجعلنا من الذين يتبعون الأثر الثقافي والجمالي الذي تكون مع راقصة الباليه «جورجيت جبارة « بما يجعلها أيقونة الرقص اللبناني التعبيري، لما تجسده من احترام لهذا النوع من الفن الذي انتهجته على مر السنين، ومنحته بصمته كهوية خاصة لكل من تعلم الرقص على يديها، فهي دقيقة الإيحاء والإيماء في الرقص لما تنتجه من علامات الحياة في جسد حقق خلال مسيرته الحياتية الأهداف الحقيقية للرقص التعبيري في الشرق، وان ضمن التفاعل الاجتماعي الرافض والمقتنع بحيوية هذا الفن في آن واحد، وبأسلوب يميل إلى دراما الجسد والروح وقوة تعبيرهما. ومع الفنانة وراقصة الباليه جورجيت جبارة أجرينا هذا الحوار .. - جسد المرأة تحكمه النسب الجمالية والرقص تحكمه روحية الجسد، إلى أي مدى تعتمد جورجيت جبارة عليهما معا او مساحة ما بينهما؟ كراقصة أقوم بالتعبير من خلال فكر الاثنين معا، لأن الجسد يجب أن يكون بمقاييس جمالية مكتملة ليستطيع الانسان التعبير من خلاله، مثلا الراقص يتعذب لسنين طويلة لتحضير هذا الجسد الذي هو بمثابة الآلة التعبيرية التي يقوم من خلالها بالتعبير او بالرقص الفني، أي قبل أن تكون الراقصة فنانة راقصة باليه تعبيري يجب أن تكون حرفية تتمرن كثيرا وتكون صبورة جدا على هذه التمرينات التي من شأنها تحضير هذه الآلة، متى أصبحت هذه الآلة حاضرة او جاهزة يمكن لها عندئذ الدخول بالفكر وبالروحانية وبالتعبير، فالجسد يستطيع القيام بتعبير كوميدي، ويمكن له القيام بحركات تراجيدية، لان الرقص هو لغة كونية يشبه الموسيقى الكلاسيكية، رغم اني أجد كلمة كلاسيكية سطحية قليلا، لأن الموسيقى الكبيرة اعتبرها كونية والرقص لغة كونية ايضا. وبالنسبة لي الملحن الموسيقي الكبير مثل بيتهوفن او غيره هم بوق كوني يصدر منه أصوات تبعث على الخشية والوقار والتأمل، وهذه الأصوات تترجم بالموسيقى، ونحن كراقصين نتوحد مع هذه الموسيقى، ونقوم بالتعبير عن كل ما في قلوبنا بهذا الجسد، وأقول الجسد هو هيكل لأنه الفكر والقلب والحب وفيه اهم شيء وهو الحياة، لهذا يجب احترامه اي لا نقوم بتعريته كثيرا ولا بتغطيته كثيرا. الجسد هو هيكل ينبغي احترامه، كما انني ضد الأوشام والرسومات التي تصبح كإعلانات رخيصة على جسد يجب احترامه . - الرقص لغة عالمية وهذا معروف، لماذا هذا التقهقر في الشرق نحو هذا الفن وهو ولد ومن التعبير عن الذات وأين الهوية العربية لهذا الرقص؟ نعم الرقص التعبيري أو الباليه هو لغة كونية، وبكل الأحوال التقهقر ليس بالشرق فقط، والغرب ايضا يعاني من التقهقر، ولكن من المؤكد ليس بحجم ما يحدث عندنا، لأن الناس تعلقت بالمشاهد السطحية، والمجرم الكبير من هذه الجهة هو التلفزيون بالأخص عندنا، لأني لا أشاهد محطات اخرى، والمؤسف جدا بالبرامج التلفزيونية الأذواق التي تغيرت خاصة بالرقص ومستواه التعبيري العالي الذي يصعب فهمه وتذوقه بشكل عام. بالنسبة للتعبير بالرقص عربيا مثلا هذا يتوقف على الفنان الذي يصمم رقصاته، انا مثلا الباليه الذي قدمته لم أقم بالتعبير به باللغة الكلاسيكية فقط اي الباليه الكلاسيكي الأكاديمي، فعندما أقوم بالتعبير بتصاميم رقصاتي أترجمها كشرقية، لأني كلبنانية لا استطيع التعبير بطريقة أخرى، لأن جسدي هو جسد ابنة المنطقة، بمعنى كيفما تحركت يظهر اني ابنة المنطقة، اذا عندما أريد التعبير سيخرج بلغة يمكن فهمها ويشعر بها ويحس بها من يراها. مثلا عندما قمت برقصة الانتظار قمت بها على نغمة «ستراك» عادة المرأة ترقص رقص شرقي لتقوم بالإغراء للرجل والخ، لكن انا استخدمته لأقوم بالتعبير عن المرأة اللبنانية والعربية بصورة عامة التي ما زالت مغبونة الحرية وغير قادرة على العيش كما يجب، وعندما بدأت بالرقص التعبيري على هذه النغمة شعرت بالبكاء وكدت ادخل خلف الكواليس، لكني أكملت وتوقف التصفيق السخيف، لأن الناس فهمت الرقصة ومعناها وماذا أردت القول بتعبير شرقي. - جورجيت جبارة تاريخ عريق ومعجم من يفتحه تصيبه دهشة ابنة القدس، أين أبناء جورجيت جبارة في الباليه؟ أشكرك على تقديرك ورأيك عني، اما أين أبنائي؟ فهم مثل كل الأبناء حول العالم، منهم من فتح المدارس ونجحوا في ذلك، ومنهم من اصبح عندهم الفرق الراقصة، ومنهم من كان معي منذ القديم، وايضا فتحوا مدارس ناجحة. اما عن الاجيال الجديدة، فللأسف الاهل لا يقوموا بالتربية الصحيحة تجاه ذلك، لأنهم يفتقدون للجدية مع أبنائهم، خصوصا عند اختيارهم لهوايات أبنائهم، فمن المهم عند اختيار الولد لهوايته أن يتم تشجيعه للنهاية، لا أن يتوقف عن هوايته ليتنقل من هواية إلى هواية أخرى. الخلل في التربية، ونشعر بعض الأوقات ان الأهل يخافون من أولادهم، وفي بعض الأوقات يطلبون منا إقناع أولادهم في اختيار نشاطاتهم وهذه كارثة حقيقة. - يرتبط الرقص التعبيري بالفن والثقافة ولا ينفصل عنهما وأكاد اجزم انه راس الهرم منه تنطلق كل الفنون، ما رأيك؟ الرقص التعبيري هو تعبير كبير جدا لنوع رقص يشمل ما يسمى الرقص المعاصر او الحديث، ونوع الرقص الذي يعبر عن حالتي كلبنانية او شرقية. نستطيع القول ان الرقص بشكل عام هو كما تقولين على رأس الهرم بالنسبة للثقافة والفنون، لأن الإنسان بدأ يتحرك ويقوم بالتعبير الحركي قبل الكلمة، والإيقاع أتى ليشارك هذه الحركة ومن ثم بدأ يشارك هذا التعبير الموسيقى والكلمة حتى وصلت لتعبير مسرحي، كما نعرف عند الأغريق كان المسرح اوالخوروس كلمة يونانية تعني الرقص، والرقص بالأحرف الكبيرة يتداخل مع الكثير من الفنون كالأوبرا، والرقص والموسيقى هما ضوء أمان، وهو يشارك بكل الفنون الكبيرة والصغيرة كالأوبريت، والرقص الفلكلوري الذي يمثل صوت ولون الشعب، والرقص يرتبط مع الطبيعة بمعنى الرقصات كالدبكة، وضربة القدم على الارض واليدين التي ترتفع إلى الأعالي هي في الأماكن التي ترمز إلى فوق كجبل عالي، بينما بالرقص الشرقي كله تموج لأنه يمثل البحر او المدن او بالأحرى الرمل بالصحراء، كل هذه الأماكن توحي بالحركات التي يوجد فيها تموج بينما الأماكن التي تمثل العلو الرقص فيها عنفوان، فالطبيعة تؤثر برأيي الخاص. - الرقص في المدارس الابتدائية متى يكون مادة مهمة تقود الأجيال إلى الميادين كلها برمتها؟ وماذا تقول جورجيت جبارة عن ذلك؟ الطلاب يتمرنون بشكل بطيء جدا، والاساتذة الذي يتم اختيارهم من قبل ادارات المدارس غير جديرين بالمهمة بشكل عام، انا ارى ان الرقص في المدارس الابتدائية يمنح فكرة عن الرقص ليست صالحة غالبا، وانا لا أحبذ فكرة الرقص في المدارس وافضل الرياضة لانها اهم، فما يحدث حاليا ليس بالجدي. - متى تقرأ جورجيت جبارة الجسد عبر حركة ما وتمنحه شهادتها الفنية والجمالية؟ الفنانة الكبيرة« شارلي ماكلاين» قرأت الكثير من كتبها التي كتبتها، كانت ترقص كثيرا وقالت مرة «ان الجسد لا يكذب» والفنانة القادرة على تحريك جسدها بصدق وجمال الحركة وحقيقتها فورا يستطيع الانسان لمسها، يمكن الكذب بالعيون او بالكلمة ولكن الجسد لا يكذب ابدا - ملايين الدواوين الشعرية النائمة في مسرح غنائي ويمكن تنفيذها بلغة الرقص التعبيري، ماذا ينقصنا لننطلق بكل ذلك في لبنان؟ وما هي الكلمة الواقفة في حنجرة جورجيت جبارة؟ بالنسبة للمسرح الغنائي شاركت فيه مع «الياس الرحباني» ومع «مروان نجار» هذا نوع من الفن القريب جدا من قلبي، لان فيه الكلمة والموسيقى والحركة، طبعا الديكور والفكر هذا نوع من الفن يحتاج لانتاج كبير. مثلا مسرحية كالتي تم اختيار الفنانة «هبة طوجي» لها لو اردنا القيام بمسرحية مثل هذه من سيمولها؟ عندنا من الشعراء والفنانين والمؤلفين الموسيقيين والراقصين ما يجعلنا قادرين على القيام بالمسرح الغنائي. عندما اردت القيام بمسرحية راقصة اضطررت للذهاب الى باريس لاختيار الراقصين، لأن الفرق الموجودة هنا ليست جاهزة او حاضرة تماما، رغم اني كبرت في السن، يبقى المسرح الغنائي هو الحلم الكبير جدا ولو طلب مني الان المشاركة بمسرح غنائي لا ارفض ابدا. - ما هو العمل الفني الذي شاركت فيه جورجيت جبارة ولم تنساه؟ كأنك تسألين الأم ايا من الأولاد تحبين اكثر؟ الكثير من الأعمال التي شاركت فيها أما كراقصة ما زالت طالبة تدرس او أعمال قمت بها كتصميم للمسرح او كأعمال صممتهم ورقصت فيهم، صعب الاختيار من بينهم صدقيني، في الحياة الأوقات الكبيرة ان بالحزن او الفرح الانسان لا ينساها، وكلما كان كبيرا في العمر كلما كان الاختيار من بينهم صعب جدا جدا. - كلمة لهذا الجيل من الرجال والنساء على السواء تقولها جورجيت جبارة كنصيحة خالدة؟ الحياة علمتني أن النصائح من يسمعها لا يأخذ بها كما يجب، فأنا لا انصح انما أتمنى، وما أتمناه هو أن يعطى الجيل الجديد إمكانيات لممارسة الفنون بشكل جدي يمكنها إيصالهم إلى أمكنة جديرة بهم، وأتمنى منهم أن يفتحوا قلوبهم وفكرهم ونشاطهم لهذه الفنون. أنا أتمنى أن تتواجد الثقافة بشكل اكبر في البلد، لأن الثقافة والفنون حاليا هبوطهما ينحدر بسرعة الشلال، ونحن الأكبر في السن والعمر قادرون على لملمة كل هذه الفنون والأفكار والثقافة، ونحاول قدر الإمكان تقريب الأجيال الجديدة منها لأنها تعطينا مستوى اكبر واكبر .