الدراسات الثقافية وعلاقتها بالهوية وتنوعها في العالم العربي
تشمل الآراء والممارسات المنهجية والنظرية
الجمعة / 24 / جمادى الآخرة / 1443 هـ - 18:54 - الجمعة 28 يناير 2022 18:54
إدريس الخضراوي: الدراسات الثقافية توقظ الوعي النقدي والانتباه إلى الخلفيات والأبعاد السّياسية والاقتصادية والتاريخية
مبارك الجابري: الاشتغال وفقًا لمنهجية الدراسات الثقافية هو اشتغال يتعاطى مع جوانب شتى من المباحث الإنسانية
فاتحة الطايب: الإيمان بالاختلاف يتضمن بالضرورة التسليم بهوية متعددة، على أساس ارتباط تاريخ التعدد الإثني
مبارك الحمداني: تحولات الهوية تستطيع أن تعرفنا بالخط الذي تنتقل فيه الهويات وكيف تؤثر على بعضها البعض
«العمانية»: تعرف الدراسات الثقافية في مفهومها العام بأنها تخصص أكاديمي يعنى بالتحليل الثقافي نظريًّا وتجريبيًّا، تعود نشأتها إلى جملة من الأكاديميين في أوروبا عموما فيما تطورت لتكون ضمن نطاق علماء التخصصات المختلفة في جميع أنحاء العالم. وسيجد المتتبع لمجال الدراسات الثقافية أنها تشمل مجموعة واسعة من الآراء والممارسات المنهجية والنظرية، وفي شأن الدراسات الثقافية نطرح جملة من التساؤلات تتعلق بعلاقتها بالهوية وتنوعها في العالم العربي على وجه العموم، وتوافق مضامينها مع حدود الفلسفة والمعرفة على وجه الخصوص.
إيقاظ الوعي النقدي
في إطار علاقة الدراسات الثقافية بالهوية وتنوعها في العالم العربي على وجه العموم وتوافق مضامينها مع حدود الفلسفة والمعرفة على وجه الخصوص يقول الناقد إدريس الخضراوي: «في الوقت الذي تعرف فيه الدّراسات الثقافية دينامية خاصة في المشهد الثقافي العالمي بعد الفورة التي حققتها من خلال متن واسع من الأعمال والنصوص والمقاربات التي استطاعت أن تكتسح المشهد النقدي، وأن تعيد النظر في مفهوم النقد بوصفه قلقا متزايدا، مدعومة بنوعية الأسئلة التي حملتها والمنافذ التي فتحتها إلى مسارات جديدة للتفكير في الثقافة والأدب، ما زالت الدراسات الثقافية في السياق العربي محرومة من الاعتراف الكامل، بعيدة عن المؤسسات الأكاديمية، كما أن السّؤال المتعلّق بجدوى هذا المشروع النظري، وكيفيات ملاءمة المشكلات الاجتماعية والثقافية في البيئة العربية مع الرّهانات التي رفعها في الثقافات التي تكوّن فيها، لا يزال يشكّل الهاجس الأساسي بالنسبة للمشتغلين بالدراسات الثقافية.
ويضيف الخضراوي: «عندما ننظر إلى الدّراسات الثقافية من منظور يتأسس على رهاناتها السياسية والنقدية، يتبيّن المدى الذي يبدو فيه هذا الإبدال مفيدا بالنسبة للثقافة العربية بصورة عامّة والأدب بشكل خاصّ. بخلاف المقاربات التي تنتزع الظواهر والممارسات الثقافية من العالم الذي تتحقق فيه، تسعى الدّراسات الثقافية إلى إيقاظ الوعي النقدي، والانتباه إلى الخلفيات والأبعاد السّياسية والاقتصادية والتاريخية، والأصوات المتعددة التي تشكل الثقافة وتتشكل فيها. ليست الثقافة فضاء أحادي الصوت، بل هي موقعٌ متميز للحوارية وتعدد الأصوات والصّراع والتوتر بين المعتقدات والأفكار والمواقف التي يعبّر عنها الأفراد والجماعات، وبما أن المجتمعات العربية غنيةٌ بالتعددية في أبعادها العرقية والثقافية واللغوية، فإن الدّراسات الثقافية تمثل حقلا مهما للبحث والتفكير، وإنتاج الفهم بمختلف أشكال وضروب التمثيل التي تحدث فيها، وتعدّ الثقافة أحدّ أهم المواقع التي ينشط فيها التمثيل.
ويشير إلى أن الأدوات والمفاهيم واستراتيجيات القراءة المعتمدة فيها لا تتيح المجال لفهم الظواهر المعقدة التي تواجه العيش في عالم متعدّد، بل إنها تستثير لدى القارئ الحاجة إلى القراءة السياسية اليقظة.
علاقة وثيقة تشكّل الأسئلة
ويقول الدكتور مبارك الجابري ناقد وباحث ثقافي في شأن علاقة الدراسات الثقافية بالهوية وتنوعها في العالم العربي على وجه العموم وتوافق مضامينها مع حدود الفلسفة والمعرفة على وجه الخصوص: «ارتبطت الدراسات الثقافية منذ النشأة بمسألة الهوية، وليس ببعيد أن تكون للأصول المهاجرة لروادها دخل في ذلك، فستيورات هال مثلا الذي عقب ريتشارد هوجارت على رئاسة مدرسة برمنجهام كان جامايكي المولد، قد كان له تأثيرًا مباشرًا وقويًا في توجه الدراسات الثقافية ببرمنجهام، إضافة إلى العلاقة الوطيدة بين اشتغالها واشتغال مدرسة فرانكفورت اللتين يمكن أن يقال في أساتذتها ما يقال في أساتذة مدرسة برمنجهام، فقد تبلور كثير من رؤاهم إبان انتقالهم من ألمانيا إلى الاستقرار حين من الزمن في نيويورك، وكانت لإسهاماتهم تأثيرات كبيرة في التبلور النظري الذي حصل لحقل الدراسات الثقافية».
ويضيف: «تبدو العلاقة وثيقة بين مسألة الهوية واشتغال الدراسات الثقافية، فقد شكلت واحدًا من أهم الأسئلة التي طرحت على رواد هذا الحقل البحثي منذ البدء، ويوفر هذا المبحث مسارًا جيدًا ومهمًّا للاشتغال في العالم العربي بما فيه من غنى ثقافي يعززه التنوع، إضافة إلى الحالة الحضارية التي تعيش فيها هذه المنطقة من العالم بفعل استقرارها في بوتقة التأثّر المباشر بمعطيات العولمة وتأثيرات أخرى، وهي كلها معطيات كانت وما تزال لها تأثيرها في تشكيل الهوية وصنع صراعات الذات».
ويوضح الدكتور الجابري أن الاشتغال وفقا لمنهجية الدراسات الثقافية هو اشتغال يتعاطى مع جوانب شتى من المباحث الإنسانية؛ إذ لا يمكن للمحلل الذي يعتمدها إلا أن يكون موصولًا بمعطيات الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس والنقد الأدبي وما إلى ذلك من مباحث إنسانية يمكن لها أن توفر له المكنة على تفكيك مادة التحليل، وهو الأمر الذي يميز هذا الحقل البحثي عن غيره، فهو حقل يجعل المجال مفتوحًا للمحلل للوفاء بالتحليل دون قيود منهجية تسوّر اشتغاله؛ ومن هنا تأتي المكنة المتوخاة في الدراسات الثقافية على التوسع وتجاوز الاختصاصات بما يجوّد التحليل.
تداخل حتمي
وللدكتورة الناقدة فاتحة الطايب رأي تتقارب معطياته في علاقة الدراسات الثقافية بالهوية وتنوعها في العالم العربي على وجه العموم: «يعد سؤال الهوية بصفته سؤالا ثقافيا اجتماعيا متصلا بقرار سياسي، من صلب اهتمامات الدراسات الثقافية التي تهدف بالأساس إلى دمقرطة الثقافة الإنسانية والاحتفاء بمختلف الصيغ الثقافية في المجتمع الواحد، فربطها بين اللغوي الثقافي، الاجتماعي والسياسي أدى بها منذ تشكلها حتى اليوم إلى العناية بسياسات الهوية التي احتد النقاش بخصوصها في الغرب في سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين تحديدا، الشيء الذي أثمر في النهاية إعادة تحديد مفهوم الهوية في علاقتها بالتعددية الثقافية التي تمثل جوهرها، وفق منظور شتى المجالات المشكلة للدراسات الثقافية، وبما أن التداخل الحتمي بين اللغوي -الثقافي والاجتماعي- والسياسي يجعل من سؤال التعدد الثقافي سؤالا مليئا بالمشاكل وحافلًا بالالتباسات في البلدان العربية- التي يشهد بعضها على غرار بقية بلدان المعمور، جدلا ساخنا ونقاشات حادة بخصوص سياسة التعدد اللغوي والثقافي تترجم اختلاف التصورات حول الرابط الاجتماعي ومفهوم الهوية من ناحية، وسوء فهم أو مبالغة في التقدير من ناحية أخرى- فإن الاستفادة من الدراسات الثقافية يعد أمرًا ضروريًا لرفع اللبس، وتوضيح الرؤية بخصوص تعدد عناصر الهوية في البلدان العربية».
وتوضح الطايب أن من بين أهم النقاط التي تمس جدال الهوية في البلدان العربية والتي أضاءتها الدراسات الثقافية، وهي تثير الانتباه أن الهوية بناء دينامي لا يعرف الثبات، تتجاذبه اتجاهات سياسية واجتماعية وإثنية وثقافية ونفسية متشعبة تتمثل في أن الغاية الأساسية من الاعتراف بالتعددية الثقافية هي «منح مواطنة كاملة»- في إطار الاختلاف ضمن الوحدة– «لأن المواطنة ليست مجرد حمل جواز سفر، وامتلاك حق التصويت، بل إنها تتضمن أيضا قدرة المرء على أن يسهم في هوية وطنية عبر إرثه، ورؤاه، ومعتقداته.
أما فيما يتعلق بتوافق مضامين الدراسات الثقافية مع حدود الفلسفة والمعرفة على وجه الخصوص فتقول الناقدة الطايب: «حقل الدراسات الثقافية يرسخ بصفته درسا أكاديميا في العالم الأنجلوفوني انطلاقا من استيعاب النظرية المعرفية الفرنسية ما بعد- الحداثية، نجد من المنطقي أن يرتكز رواد هذا الحقل في إعادة تعريفهم للهوية بما يحترم تعدد عناصرها وديناميتها، على المرجعية الفلسفية والمعرفية ما بعد -الحداثية، أي على فلسفة الاختلاف التي تعد في العمق نقدا موجها لفكر الهوية أحادي البعد أي للمفهوم الذي يتعمد تذويب الاختلافات عن طريق التنميط، وهذا يعني أن الإيمان بالاختلاف يتضمن بالضرورة التسليم بهوية متعددة، على أساس ارتباط تاريخ التعدد الإثني.
فهم تشكلات الثقافة
وأخيرًا وفي ذات السياق حيث الدراسات الثقافية وعلاقتها بالهوية وتنوعها في العالم العربي على وجه العموم وتوافق مضامينها مع حدود الفلسفة والمعرفة على وجه الخصوص يقول مبارك الحمداني، باحث في علم الاجتماع والسياسات العامة: «الأهمية المتصاعدة التي تحظى بها الدراسات الثقافية اليوم تأتي في تقديري من بعدين مهمين أولهما في قدرتها على عبور الاختصاصات ( cross majors )، حيث تقتضي بالمشتغل في حقولها أن يتملك نظرة علوية فاحصة تسندها اختصاصات الأدب والاجتماع والاقتصاد والتحليل النفسي والتاريخ واللغة، وفي البعد الثاني فإنها تقتضي بالمشتغل فيها امتلاك ما أسميه العين ما وراء النصية وهي تلك التي تذهب إلى ما وراء النص -أيا كان شكل هذا النص- وعليه فإن بكر التخصص وندرة المشتغلين في عالمنا العربي وفي الخليج على وجه الخصوص قد يكون مسوغًا للأسباب ذاتها».
ويضيف الحمداني: «تتعامل الدراسات الثقافية مع كافة أشكال التعبير التي تعبر بها الجماعة الاجتماعية عن نفسها سواء كانت تلك الأشكال مؤسسة (أدبيًّا وفنيًّا) أو كانت عفوية ينتجها تداول المعيش وتحولاته وصراعاته وانتقالاته، فهي تتعامل مع النص الأدبي ومع النص المسرحي كما تتعامل مع الأغنية الشعبية والأمثال والمأثورات وتتعامل مع الكتابات الجدارية مثلما تتعامل مع أشكال اللباس والتقليعات وكل أداة يمكن أن تعبر بها الثقافة عن ذاتها وتكشف من خلالها بنيتها.
ويوضح: «رغم أنها ما زالت تحفل بالكثير من الجدل حول منهجها وأدواتها في التحليل وقدرتها على تطوير منهاج مستقل إلا أن مغانمها كثيرة حيث تستطيع فهم تشكلات الثقافة الأولى والعناصر الأساسية والتاريخية التي أسهمت في بلورتها وطبيعة القوى الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي أسهمت في نشأتها، وتسهم الآن في تحولاتها وكيف تكون الثقافة أداة / وناتجا لصراعات الهياكل السياسية والاجتماعية والرمزية في مجتمع ما وغيرها من التأويلات التي يكشفها النص بمفهوم الدراسات الثقافية، وبالتالي فهي تغدو في الآن ذاته كاشفًا عن تحولات الهوية ذلك أنها تستطيع أن تعرفنا بالخط الذي تنتقل فيه الهويات، وكيف تؤثر على بعضها البعض من خلال النقل عبر المنتجات الثقافية وما هي أكثر عناصر الهوية هشاشة وأكثرها صلابة من خلال التحول الثقافي في المجتمع والنص الثقافي، وهل العناصر المشكلة لهذه الهوية عناصر أصيلة أم أنها قابلة للتعريض الثقافي ذلك أن الوسيلة التي تشتغل عليها الدراسات الثقافية في سبيل الكشف عن ذلك ما يسميه سايمون ديورنج البعد (البينذاتي) الذي يتحاشى الهويات المنعزلة إلى استدماج عناصر ضمنية كامنة واستنطاقها من خلال أشكال التعبير عن الثقافة مثل الأفكار المختبئة والرغبات النسقية التي يعبر عنها النص.
مبارك الجابري: الاشتغال وفقًا لمنهجية الدراسات الثقافية هو اشتغال يتعاطى مع جوانب شتى من المباحث الإنسانية
فاتحة الطايب: الإيمان بالاختلاف يتضمن بالضرورة التسليم بهوية متعددة، على أساس ارتباط تاريخ التعدد الإثني
مبارك الحمداني: تحولات الهوية تستطيع أن تعرفنا بالخط الذي تنتقل فيه الهويات وكيف تؤثر على بعضها البعض
«العمانية»: تعرف الدراسات الثقافية في مفهومها العام بأنها تخصص أكاديمي يعنى بالتحليل الثقافي نظريًّا وتجريبيًّا، تعود نشأتها إلى جملة من الأكاديميين في أوروبا عموما فيما تطورت لتكون ضمن نطاق علماء التخصصات المختلفة في جميع أنحاء العالم. وسيجد المتتبع لمجال الدراسات الثقافية أنها تشمل مجموعة واسعة من الآراء والممارسات المنهجية والنظرية، وفي شأن الدراسات الثقافية نطرح جملة من التساؤلات تتعلق بعلاقتها بالهوية وتنوعها في العالم العربي على وجه العموم، وتوافق مضامينها مع حدود الفلسفة والمعرفة على وجه الخصوص.
إيقاظ الوعي النقدي
في إطار علاقة الدراسات الثقافية بالهوية وتنوعها في العالم العربي على وجه العموم وتوافق مضامينها مع حدود الفلسفة والمعرفة على وجه الخصوص يقول الناقد إدريس الخضراوي: «في الوقت الذي تعرف فيه الدّراسات الثقافية دينامية خاصة في المشهد الثقافي العالمي بعد الفورة التي حققتها من خلال متن واسع من الأعمال والنصوص والمقاربات التي استطاعت أن تكتسح المشهد النقدي، وأن تعيد النظر في مفهوم النقد بوصفه قلقا متزايدا، مدعومة بنوعية الأسئلة التي حملتها والمنافذ التي فتحتها إلى مسارات جديدة للتفكير في الثقافة والأدب، ما زالت الدراسات الثقافية في السياق العربي محرومة من الاعتراف الكامل، بعيدة عن المؤسسات الأكاديمية، كما أن السّؤال المتعلّق بجدوى هذا المشروع النظري، وكيفيات ملاءمة المشكلات الاجتماعية والثقافية في البيئة العربية مع الرّهانات التي رفعها في الثقافات التي تكوّن فيها، لا يزال يشكّل الهاجس الأساسي بالنسبة للمشتغلين بالدراسات الثقافية.
ويضيف الخضراوي: «عندما ننظر إلى الدّراسات الثقافية من منظور يتأسس على رهاناتها السياسية والنقدية، يتبيّن المدى الذي يبدو فيه هذا الإبدال مفيدا بالنسبة للثقافة العربية بصورة عامّة والأدب بشكل خاصّ. بخلاف المقاربات التي تنتزع الظواهر والممارسات الثقافية من العالم الذي تتحقق فيه، تسعى الدّراسات الثقافية إلى إيقاظ الوعي النقدي، والانتباه إلى الخلفيات والأبعاد السّياسية والاقتصادية والتاريخية، والأصوات المتعددة التي تشكل الثقافة وتتشكل فيها. ليست الثقافة فضاء أحادي الصوت، بل هي موقعٌ متميز للحوارية وتعدد الأصوات والصّراع والتوتر بين المعتقدات والأفكار والمواقف التي يعبّر عنها الأفراد والجماعات، وبما أن المجتمعات العربية غنيةٌ بالتعددية في أبعادها العرقية والثقافية واللغوية، فإن الدّراسات الثقافية تمثل حقلا مهما للبحث والتفكير، وإنتاج الفهم بمختلف أشكال وضروب التمثيل التي تحدث فيها، وتعدّ الثقافة أحدّ أهم المواقع التي ينشط فيها التمثيل.
ويشير إلى أن الأدوات والمفاهيم واستراتيجيات القراءة المعتمدة فيها لا تتيح المجال لفهم الظواهر المعقدة التي تواجه العيش في عالم متعدّد، بل إنها تستثير لدى القارئ الحاجة إلى القراءة السياسية اليقظة.
علاقة وثيقة تشكّل الأسئلة
ويقول الدكتور مبارك الجابري ناقد وباحث ثقافي في شأن علاقة الدراسات الثقافية بالهوية وتنوعها في العالم العربي على وجه العموم وتوافق مضامينها مع حدود الفلسفة والمعرفة على وجه الخصوص: «ارتبطت الدراسات الثقافية منذ النشأة بمسألة الهوية، وليس ببعيد أن تكون للأصول المهاجرة لروادها دخل في ذلك، فستيورات هال مثلا الذي عقب ريتشارد هوجارت على رئاسة مدرسة برمنجهام كان جامايكي المولد، قد كان له تأثيرًا مباشرًا وقويًا في توجه الدراسات الثقافية ببرمنجهام، إضافة إلى العلاقة الوطيدة بين اشتغالها واشتغال مدرسة فرانكفورت اللتين يمكن أن يقال في أساتذتها ما يقال في أساتذة مدرسة برمنجهام، فقد تبلور كثير من رؤاهم إبان انتقالهم من ألمانيا إلى الاستقرار حين من الزمن في نيويورك، وكانت لإسهاماتهم تأثيرات كبيرة في التبلور النظري الذي حصل لحقل الدراسات الثقافية».
ويضيف: «تبدو العلاقة وثيقة بين مسألة الهوية واشتغال الدراسات الثقافية، فقد شكلت واحدًا من أهم الأسئلة التي طرحت على رواد هذا الحقل البحثي منذ البدء، ويوفر هذا المبحث مسارًا جيدًا ومهمًّا للاشتغال في العالم العربي بما فيه من غنى ثقافي يعززه التنوع، إضافة إلى الحالة الحضارية التي تعيش فيها هذه المنطقة من العالم بفعل استقرارها في بوتقة التأثّر المباشر بمعطيات العولمة وتأثيرات أخرى، وهي كلها معطيات كانت وما تزال لها تأثيرها في تشكيل الهوية وصنع صراعات الذات».
ويوضح الدكتور الجابري أن الاشتغال وفقا لمنهجية الدراسات الثقافية هو اشتغال يتعاطى مع جوانب شتى من المباحث الإنسانية؛ إذ لا يمكن للمحلل الذي يعتمدها إلا أن يكون موصولًا بمعطيات الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس والنقد الأدبي وما إلى ذلك من مباحث إنسانية يمكن لها أن توفر له المكنة على تفكيك مادة التحليل، وهو الأمر الذي يميز هذا الحقل البحثي عن غيره، فهو حقل يجعل المجال مفتوحًا للمحلل للوفاء بالتحليل دون قيود منهجية تسوّر اشتغاله؛ ومن هنا تأتي المكنة المتوخاة في الدراسات الثقافية على التوسع وتجاوز الاختصاصات بما يجوّد التحليل.
تداخل حتمي
وللدكتورة الناقدة فاتحة الطايب رأي تتقارب معطياته في علاقة الدراسات الثقافية بالهوية وتنوعها في العالم العربي على وجه العموم: «يعد سؤال الهوية بصفته سؤالا ثقافيا اجتماعيا متصلا بقرار سياسي، من صلب اهتمامات الدراسات الثقافية التي تهدف بالأساس إلى دمقرطة الثقافة الإنسانية والاحتفاء بمختلف الصيغ الثقافية في المجتمع الواحد، فربطها بين اللغوي الثقافي، الاجتماعي والسياسي أدى بها منذ تشكلها حتى اليوم إلى العناية بسياسات الهوية التي احتد النقاش بخصوصها في الغرب في سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين تحديدا، الشيء الذي أثمر في النهاية إعادة تحديد مفهوم الهوية في علاقتها بالتعددية الثقافية التي تمثل جوهرها، وفق منظور شتى المجالات المشكلة للدراسات الثقافية، وبما أن التداخل الحتمي بين اللغوي -الثقافي والاجتماعي- والسياسي يجعل من سؤال التعدد الثقافي سؤالا مليئا بالمشاكل وحافلًا بالالتباسات في البلدان العربية- التي يشهد بعضها على غرار بقية بلدان المعمور، جدلا ساخنا ونقاشات حادة بخصوص سياسة التعدد اللغوي والثقافي تترجم اختلاف التصورات حول الرابط الاجتماعي ومفهوم الهوية من ناحية، وسوء فهم أو مبالغة في التقدير من ناحية أخرى- فإن الاستفادة من الدراسات الثقافية يعد أمرًا ضروريًا لرفع اللبس، وتوضيح الرؤية بخصوص تعدد عناصر الهوية في البلدان العربية».
وتوضح الطايب أن من بين أهم النقاط التي تمس جدال الهوية في البلدان العربية والتي أضاءتها الدراسات الثقافية، وهي تثير الانتباه أن الهوية بناء دينامي لا يعرف الثبات، تتجاذبه اتجاهات سياسية واجتماعية وإثنية وثقافية ونفسية متشعبة تتمثل في أن الغاية الأساسية من الاعتراف بالتعددية الثقافية هي «منح مواطنة كاملة»- في إطار الاختلاف ضمن الوحدة– «لأن المواطنة ليست مجرد حمل جواز سفر، وامتلاك حق التصويت، بل إنها تتضمن أيضا قدرة المرء على أن يسهم في هوية وطنية عبر إرثه، ورؤاه، ومعتقداته.
أما فيما يتعلق بتوافق مضامين الدراسات الثقافية مع حدود الفلسفة والمعرفة على وجه الخصوص فتقول الناقدة الطايب: «حقل الدراسات الثقافية يرسخ بصفته درسا أكاديميا في العالم الأنجلوفوني انطلاقا من استيعاب النظرية المعرفية الفرنسية ما بعد- الحداثية، نجد من المنطقي أن يرتكز رواد هذا الحقل في إعادة تعريفهم للهوية بما يحترم تعدد عناصرها وديناميتها، على المرجعية الفلسفية والمعرفية ما بعد -الحداثية، أي على فلسفة الاختلاف التي تعد في العمق نقدا موجها لفكر الهوية أحادي البعد أي للمفهوم الذي يتعمد تذويب الاختلافات عن طريق التنميط، وهذا يعني أن الإيمان بالاختلاف يتضمن بالضرورة التسليم بهوية متعددة، على أساس ارتباط تاريخ التعدد الإثني.
فهم تشكلات الثقافة
وأخيرًا وفي ذات السياق حيث الدراسات الثقافية وعلاقتها بالهوية وتنوعها في العالم العربي على وجه العموم وتوافق مضامينها مع حدود الفلسفة والمعرفة على وجه الخصوص يقول مبارك الحمداني، باحث في علم الاجتماع والسياسات العامة: «الأهمية المتصاعدة التي تحظى بها الدراسات الثقافية اليوم تأتي في تقديري من بعدين مهمين أولهما في قدرتها على عبور الاختصاصات ( cross majors )، حيث تقتضي بالمشتغل في حقولها أن يتملك نظرة علوية فاحصة تسندها اختصاصات الأدب والاجتماع والاقتصاد والتحليل النفسي والتاريخ واللغة، وفي البعد الثاني فإنها تقتضي بالمشتغل فيها امتلاك ما أسميه العين ما وراء النصية وهي تلك التي تذهب إلى ما وراء النص -أيا كان شكل هذا النص- وعليه فإن بكر التخصص وندرة المشتغلين في عالمنا العربي وفي الخليج على وجه الخصوص قد يكون مسوغًا للأسباب ذاتها».
ويضيف الحمداني: «تتعامل الدراسات الثقافية مع كافة أشكال التعبير التي تعبر بها الجماعة الاجتماعية عن نفسها سواء كانت تلك الأشكال مؤسسة (أدبيًّا وفنيًّا) أو كانت عفوية ينتجها تداول المعيش وتحولاته وصراعاته وانتقالاته، فهي تتعامل مع النص الأدبي ومع النص المسرحي كما تتعامل مع الأغنية الشعبية والأمثال والمأثورات وتتعامل مع الكتابات الجدارية مثلما تتعامل مع أشكال اللباس والتقليعات وكل أداة يمكن أن تعبر بها الثقافة عن ذاتها وتكشف من خلالها بنيتها.
ويوضح: «رغم أنها ما زالت تحفل بالكثير من الجدل حول منهجها وأدواتها في التحليل وقدرتها على تطوير منهاج مستقل إلا أن مغانمها كثيرة حيث تستطيع فهم تشكلات الثقافة الأولى والعناصر الأساسية والتاريخية التي أسهمت في بلورتها وطبيعة القوى الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي أسهمت في نشأتها، وتسهم الآن في تحولاتها وكيف تكون الثقافة أداة / وناتجا لصراعات الهياكل السياسية والاجتماعية والرمزية في مجتمع ما وغيرها من التأويلات التي يكشفها النص بمفهوم الدراسات الثقافية، وبالتالي فهي تغدو في الآن ذاته كاشفًا عن تحولات الهوية ذلك أنها تستطيع أن تعرفنا بالخط الذي تنتقل فيه الهويات، وكيف تؤثر على بعضها البعض من خلال النقل عبر المنتجات الثقافية وما هي أكثر عناصر الهوية هشاشة وأكثرها صلابة من خلال التحول الثقافي في المجتمع والنص الثقافي، وهل العناصر المشكلة لهذه الهوية عناصر أصيلة أم أنها قابلة للتعريض الثقافي ذلك أن الوسيلة التي تشتغل عليها الدراسات الثقافية في سبيل الكشف عن ذلك ما يسميه سايمون ديورنج البعد (البينذاتي) الذي يتحاشى الهويات المنعزلة إلى استدماج عناصر ضمنية كامنة واستنطاقها من خلال أشكال التعبير عن الثقافة مثل الأفكار المختبئة والرغبات النسقية التي يعبر عنها النص.