عمان اليوم

معرض المواهب الفنية "أنامل مبصرة"

جاء لتقديم وعرض خبرات الطلبة المكفوفين وضعاف البصر

 
متابعة - خليل الكلباني

تختتم وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتربية والتعليم المستمر اليوم الخميس معرض المواهب الفنية "أنامل مبصرة" لطلبة معهد عمر بن الخطاب للمكفوفين بديوان عام الوزارة والذي نظمته المديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر على مدى ثلاثة أيام وذلك تحت رعاية المستشار سليمان بن سيف الكندي، مستشار الوزيرة لتقنية المعلومات، ضم المعرض المواهب الفنية الطلابية بمعهد عمر بن الخطاب للمكفوفين وكان تحت شعار أنامل مبصرة، واشتمل المعرض على أقسام متعددة منها النظرية والمباشرة.

حيث ركز المعرض في الفن على الحواس البصرية، وقد تجاوز معرض أنامل مبصرة هذا الواقع وجسر الفجوة بتقديم فنون يكون الاستمتاع بلمسها لا برؤيتها.

وأكدت الدكتورة فتحية بنت خلفان السدية المديرة العامة على أهمية الفنون ودورها الكبير في تشجيع المواهب وصقلها، وخَلقِ روحِ الإبداعِ، والتنافس للتطور والرُّقِيِّ بالفنِّ بشكلٍ عام، والفنونِ البصريَّةِ بشكلٍ خاص، وقَدْ دَأَبتْ المديرية على تشجيعِ المواهبِ ودعمِها وصَقلِها، وازدياد عددِ المشاركينَ، دليلٌ جَليٌّ على الاهتمامِ والتَّطوُّرِ الذي حققتهُ المواهب الفنية الطلابية بجُملتِها، ورغبتِهم في أن تزدهرَ هذه المعارضُ لتكونَ نموذجًا يُحتَذَى، لمجالاتٍ أخرى مُبدعةٍ وخلَّاقةٍ.

- تقديم وعرض خبرات الطلبة المكفوفين وضعاف البصر

وأفادت زبيدة بنت علي بن عبدالله الزدجالية، رئيسة قسم الأنشطة التربوية والتوجيه المهني: أن هذا المعرض جاء لتقديم وعرض خبرات الطلبة المكفوفين وضعاف البصر وهم يواجهون الفن البصري، حيث تم عرض المعروضات الكرتونية التي صممها الطلبة، حيث توجد العديد من الأدوات التي تستخدم أثناء تشكيل الورق لإنتاج الأعمال الفنية ومنها: الورق الأبيض، والورق الملون، والشريط اللاصق، والمسطرة، والمشرط، والأقلام، والصمغ، والمقص ودباسة أوراق، وإذا كانت هذه الأدوات غير متوفرة والمتوفر فقط الورق يمكن تطبيق العديد من الأعمال الفنية التي يمكن صناعتها بالورق باستخدام الأيدي فقط دون الحاجة لأي أدوات عالية السعر.

وأتاحت أعمال الطلبة المهمة للزوار استكشاف النجاح في تجربة تقوم على أن تطلع على الفن بلمسه، في حين يضم المعرض أيضا نماذج للمس ونصوصا بلغة برايل.

كما شمل المعرض، صناعة الفخار في القوالب، حيث تتم صناعة الفخار بالقوالب الجاهزة، ويتم تصميم القوالب مُسبقا على حسب الشكل المرغوب فيه ثم يتم صب المادة السائلة بالجبس.

ثم تم عرض الرسومات والصفائح المعدنية، حيث تبدأ عملية تشكيل الصفائح المعدنية بعملية القص وهي عبارة عن قطع صفيحة... طرفا الكسر فإن المعدن المقطوع بالقص يسقط وينفصل إلى جزأين مختلفين.

وفي الختام تم عرض نموذج ديكور بوابة كبيرة من الفن التراثي العماني الأصيل، حيث يعتبر فن الديكور من أكثر الفنون الإبداعية التي يعبّر فيها الطالب الكفيف وضعيف البصر عمّا يجول في داخله أو عن ذوقه الخاص بشكلٍ حر.