37
37
روضة الصائم

فتاوى يجيب عنها فضيلة مساعد المفتي العام للسلطنة

22 أبريل 2021
22 أبريل 2021

الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي -

  • السؤال: المقابر هل لها مدة معينة تنتهي معها حرمتها؟

  • الجواب: لا ليست لها مدة تنتهي بها أحكامها وما ذكره السائل مما يدعيه بعض الناس من أن مضي أربعين عاما عليها يفقدها حرمتها غير صحيح، عليهم أن يتقوا الله تبارك وتعالى فإن للمقابر حرمات ولموتى المسلمين المدفونين فيها حقوقا يجب صيانتها ورعايتها، والمقابر هذه أوقاف تجري عليها أحكام الأوقاف المتصفة بالديمومة والبقاء، ما يذكره بعض الفقهاء في انطماس معالم المقابر أي إن كانت مجهولة فلم يبق أثر من المقبرة ولا من الرفات لم يبق شيء من ذلك أبدا وبنى هذا أو عمر ولم يجد شيئا من الآثار أو الأدلة فلا حرج عليه في دينه أما فيما يتعلق بالمقابر المعلومة التي لها حرمتها وإحراماتها فلا يصح العدوان عليها بوجه من الوجوه مهما تقادم الزمان والله تعالى أعلم.

  • السؤال: جرعة الأنسولين قبل الإفطار هل تضر الصيام؟

  • الجواب: حقن الأنسولين لا تؤثر، ليست بمفطرة لأنها لا تشتمل على غذاء والله تعالى أعلم سواء كان ذلك قبل الإفطار أو أثناء الصيام فإنها لا تؤثر إن لم يكن محتاجا إلى الفطر أو أن يأخذ شيئا مما يحييه ويضبط له مستوى السكر في الدم، قد نتعرض لأحوال مريض السكر وصيام مريض السكر في مناسبة أخرى لكن الآن السؤال فقط في أخذ حقنة الأنسولين لأنه قد يحتاج إلى أن يأخذ قبلها أو بعدها أو معها شيئا لكن الجواب إنما هو عن استعمال حقنة الأنسولين مجردة عن أي شيء آخر فهذه لا تفطر والله تعالى أعلم.

  • السؤال: حصلت على مبلغ من المال منذ أربع سنوات على الأرض وأخذت هذا المال لأعطيه صاحبه وسألت عنه لكنني لم أجده ماذا علي أن أفعل الآن بهذا المبلغ؟

  • الجواب: إن لم يعرف صاحبه بعد أن عرّفه إن كان فيه ما يمكن أن يعرفه به وبعد مضي هذه المدة كلها فإن عليه أن يدفعه إلى الفقراء والمساكين تخلصا من هذا المال ويجوز للفقراء والمساكين أن يأخذوه وهكذا السبيل في اللقطة التي لا يظهر صاحبها من مثل هذه النقود اليوم أنها إن مرت عليها هذه المدة واحتياطا يعرّفها ولو لم يكن فيها ما يميزها لكنه انتظر ولعله عرف بها فلم يظهر لها صاحب في هذه الحالة عليه أن يدفع المال إلى الفقراء والمساكين والله تعالى أعلم.

  • السؤال: إذا شرع الواحد منا قي قراءة القرآن وانقطع برهة هل يستعيذ مجددا بمعنى ما هو المقدار اللازم للاستعاذة في حالة قطع القراءة؟

  • الجواب: تشرع الاستعاذة عند بدء القراءة فإن كان الفاصل طويلا أو فصل قراءته باشتغال بعمل خارج القراءة ثم عاد بعد ذلك إلى القراءة فليستعذ أما إذا كان لأخذ نفس أو بلع ريق أو شرب ماء أو شيء يسير فقط فلا حاجة إلى أن يستعيذ مرة أخرى وإن استعاذ فلا حرج والله أعلم.

  • السؤال: شيخنا أنا أغسل أسناني قبل أذان الفجر إلا أنه يبقى شيء من طعم المعجون حتى بعد أذان الفجر هل يؤثر ذلك على الصيام؟

  • الجواب: هذا مجرد طعم ليتمضمض جيدا ولا حرج عليه فيما بقي من طعم والله تعالى أعلم.

  • السؤال: هل من شرط استجابة الدعاء عندما يدعو لوالديه أن يقرن معه الدعاء للمؤمنين والمؤمنات؟

  • الجواب: لا ليس ذلك شرطا له أن يدعو لوالديه استقلالا وله أن يدعو للمسلمين والمسلمات استقلالا وله أن يدعو بالجمع بين الدعاء للوالدين وللمسلمين والمسلمات.

  • السؤال: هل يغني الاستحمام عن الوضوء؟

  • الجواب: لا يغني الاستحمام عن الوضوء، الوضوء عبادة لا بد أن يأتي بها كما شرعت والله تعالى أعلم.