1625312
1625312
الاقتصادية

إقبال كبير على المنتجات الزراعية المحلية بسوق الموالح المركزي للخضروات والفواكهة

21 أبريل 2021
21 أبريل 2021

المنتجات الزراعية متوفرة بكافة أنواعها .. والبرادات تتدفق على السوق بشكل يومي -

«جح» نجد يغزو الأسواق وينافس المستورد -

تصوير: محمد المحجوب -

كتب - زكريا فكري -

واصلت المنتجات الزراعية العمانية منافستها للمنتجات المستوردة في سوق الموالح المركزي للخضروات والفواكهة، وعلى رأسها جح أو بطيخ مزارع نجد الذي بدأ في غزو الأسواق والمراكز التجارية، لينحي المنافس المستورد جانبا نظرًا لما يتمتع به جح مزارع نجد بصلالة من حلاوة في المذاق والخواص، إضافة إلى سعره الذي لا ينافس.

وقد شهد سوق الموالح المركزي تدفق كميات كبيرة من البطيخ والشمام إضافة إلى غيرهما من المنتجات الزراعية العمانية مثل الباذنجان والبامبا والبصل الأخضر والبطاطس والطماطم والجزر والجرجير والخس والخيار والشمندر والفاصوليا وغيرها.

وأكد رائد الحوسني مسؤول الإعلام بالسوق المركزي أن المنتجات العمانية تتدفق على السوق بشكل لافت إضافة إلى البرادات القادمة من الخارج طوال الأسبوع.. مشيرًا إلى وجود كميات كبيرة من الجح والشمام المحلي وبأسعار مغرية جدا.

وأضاف رائد: إن الاستعدادات في السوق على مدار الساعة خلال شهر رمضان خاصة أننا اقتربنا من منتصف الشهر الفضيل.

وقال: إن المنتجات الزراعية العمانية توجد بكثرة في السوق وبأسعار تنافسية مع المستورد يعد من الأمور الصحية التي تساهم في الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي خاصة من الخضروات. وقال رائد الحوسني: إن مواعيد السوق كما هي حيث إنه يفتح من الساعة الخامسة صباحا حتى الخامسة مساء عدا يوم الجمعة.

أسعار المنتجات

ويباع الجح العماني في سوق الموالح بأقل من 200 بيسة للكيلوجرام بينما يتجاوز 250 بيسة في المحلات والمراكز التجارية ليسجل 400 بيسة في معظم الأحيان، بينما يصل سعر الشمام العماني إلى 300 بيسة في السوق، ويتجاوز سعره في المحلات التجارية 450 بيسة ويصل أحيان إلى 600 بيسة، بينما سعر المستورد في سوق الموالح قريب من 400 بيسة للكيلوجرام.

أما عن الخضروات المحلية في سوق الموالح فقد بلغ سعر البصل الأخضر 50 بيسة، والباذنجان 450 بيسة، والبطاطس 200 بيسة، والطماطم 90 بيسة، والجزر 200 بيسة، والخيار 200 بيسة والشمندر 150 بيسة.