1624063
1624063
العرب والعالم

مقتل 8 من أفراد عائلة واحدة بالرصاص في مسجد شرق أفغانستان

18 أبريل 2021
18 أبريل 2021

وزيرة الدفاع: ألمانيا لن تتخلى عن موظفيها الأفغان -

عواصم - وكالات: تعهدت وزيرة الدفاع الألمانية أنيجريت كرامب كارينباور أمس بألا تتخلى بلادها عن الأفغان العاملين لديها مع قرب انتهاء المهمة العسكرية الدولية في أفغانستان بعد حرب دامت قرابة عقدين.

وقالت وزارة الدفاع في برلين على تويتر نقلا عن مقتطفات من مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية: «أشعر أن من واجب ألمانيا الصادق ألا تترك هؤلاء الناس دون حماية بعد أن ننسحب نهائيا».

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن وحلف شمال الأطلسي قد أعلنا الأربعاء الماضي سحب القوات الأجنبية البالغ قوامها زهاء عشرة آلاف جندي من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر. ولألمانيا ثاني أكبر مفرزة قوات في أفغانستان حيث أرسلت حوالي 1100 جندي.

وأثار الانسحاب مخاوف من أن تسقط أفغانستان في هوة حرب أهلية شاملة مما يفسح المجال أمام تنظيم القاعدة لإعادة بناء نفسه والتخطيط لهجمات جديدة على الولايات المتحدة وأهداف أخرى.

ويعمل حوالي 300 أفغاني لصالح القوات الألمانية حاليا كمترجمين وفي وظائف أخرى وفقا لما قالته وزارة الدفاع في برلين.

ومنذ عام 2013، تقر ألمانيا بأن قرابة 800 أفغاني معرضون للخطر في بلادهم لأنهم عملوا لدى القوات الأجنبية وكذلك أفراد أسرهم البالغ عددهم حوالي 2500 شخص.

من جهة أخرى، ذكرت وزارة الدفاع الأفغانية في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي(تويتر) أن 28 مسلحا من حركة طالبان قتلوا وأصيب 28 آخرون في أقاليم ننكارهار ولاجمان وغزني وقندهار وزابول وهيرات وفرح وبلخ خلال الساعات الـ24 الماضية، طبقا لما ذكرته وكالة «خاما برس» الأفغانية للأنباء أمس.

وأضافت الوزارة أن قوات الأمن الوطني الأفغانية عثرت على 34 عبوة ناسفة وأحبطت مفعولها والتي كانت طالبان قد زرعتها على طرق عامة.

وأضاف التقرير أنه تم إخلاء مناطق واسعة من نفوذ طالبان وضبط بعض الأسلحة التي تخص الجماعة المسلحة.

وكان مسؤولون قد ذكروا في وقت سابق أمس أن ثمانية من أفراد عائلة واحدة قتلوا بالرصاص في مسجد في مدينة جلال أباد في شرق أفغانستان مساء أمس الأول.

وقال حاكم ولاية ننغرهار ضياء الحق أمرخيل في رسالة على فيسبوك: إن خمسة أخوة وثلاثة من أبناء عمومهم قتلوا «في المسجد عند الساعة 21:00 أثناء صلاة العشاء في الحي 9 في مدينة جلال آباد».

وأوضح حاكم ننغرهار لوكالة فرانس برس أن «التحقيق جار لكن وفقا المعلومات نجم هذا الحادث عن خلاف على عقار».

وأكد فريد خان المتحدث باسم شرطة ننغرهار الوقائع لفرانس برس.

وتأتي هذه الحادثة خلال رمضان بينما يجتمع الرجال كل مساء في المسجد لأداء صلاة التراويح.