وقع-مدار-السرطان-لماذا-في-العامرات-2
وقع-مدار-السرطان-لماذا-في-العامرات-2
آخر الأخبار

موقع مدار السرطان لماذا في العامرات؟

18 أبريل 2021
18 أبريل 2021

العامرات / العمانية / وضعت الجمعية الفلكية العمانية عام 2017 لوحة على جانبي طريق في بلدة العتكية بولاية العامرات تقع على خط مدار السرطان تدل على أنها النقطة التي يدخل فيها المدار السلطنة ابتداء من السيفة ثم العامرات ثم فنجا تم وادي المعاول ثم الرستاق ثم عبري.

وقال المهندس محمد بن نبهان البطاشي عضو الجمعية الفلكية العمانية في حديث لوكالة الأنباء العُمانية: إن اختيار الموقع جاء بهدف الدلالة عليه لأنه المسار الذي يقطعه مدار السرطان من الشرق للغرب مبينا أن مدار السرطان هو خط وهمي تتعامد فيه الشمس يوم الانقلاب الصيفي وأن اسم السرطان مرتبط ببرج السرطان وهو تخيل بابلي لتلك المجموعة من النجوم؛ فقد كانت الشمس تحل فيه عند حدوث الانقلاب الصيفي خلال شهر يونيو من كل عام.

وأضاف: إن الأراضي التي يُشاع بأنها واقعة على مدار السرطان تكون أكثر سخونة من غيرها عير صحيح موضحا أن المناخ مرتبط بعدة عوامل منها: الارتفاع عن سطح البحر و مستوى نسبة الرطوبة و حركة الرياح إضافة إلى القرب من المصادر المائية والغابات وما يثبت ذلك أن محافظة ظفار تعيش جوا باردا فترة تعامد الشمس بها بما يعرف بفصل الخريف.

وأوضح أن تسمية مدار السرطان جاءت قبل ألفي سنة حيث أن الشمس كانت ببرج السرطان وقت الانقلاب الصيفي وبسبب الحركة التأرجحية للأرض فأن الشمس ستكون ببرج الثور وستعود لبرج السرطان بعد قرابة 24 ألف سنة.