ارتفاع-سعر-الدولار-وتوقع-زيادة-المعروض-يهبطان-بأسعار-النفط-730x438
ارتفاع-سعر-الدولار-وتوقع-زيادة-المعروض-يهبطان-بأسعار-النفط-730x438
الاقتصادية

ارتفاع  حاد لأسعار النفط مع تراجع المخزون الأمريكي

15 أبريل 2021
15 أبريل 2021

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي صباح اليوم بمقدار 97ر2 دولار أي بنسبة 9ر4% إلى 15ر63 دولار للبرميل تسليم مايو المقبل، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ حوالي أربعة أسابيع. وارتفع سعر خام برنت القياسي بمقدار 73ر2 دولار بنسبة 28ر4% إلى 40ر66 دولار للبرميل تسليم يونيو الماضي، يأتي ذلك فيما رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب العالمي على النفط خلال العام الحالي لكنها حذرت في الوقت نفسه من "المخاوف العالقة" بشأن قوة تعافي الاستهلاك العالمي.

وقالت الوكالة الموجود مقرها في العاصمة الفرنسية باريس في تقريرها الشهري الصادر اليوم إن "الأسس تبدو قوية" عند مقارنتها بشهر أبريل من العام الماضي، عندما انخفضت أسعار النفط إلى أقل مستوياتها منذ عقود عديدة، وأضافت الوكالة إنها تتوقع نمو الطلب العالمي للنفط بمقدار 7ر5 مليون برميل يوميا خلال العام الحالي إلى 7ر96 مليون برميل يوميا، في حين كانت تتوقع قبل ذلك  نمو الطلب بمقدار 230 ألف برميل يوميا فقط.

كما أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الصادرة اليوم الأربعاء تراجع مخزون النفط الخام لدى الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي بمقدار 9ر5 مليون برميل، في حين كان المحللون يتوقعون تراجعه بمقدار 5ر3 مليون برميل فقط.

في الوقت نفسه ارتفع مخزون البنزين بمقدار 300 ألف برميل خلال الأسبوع الماضي، في حين تراجع مخزون الديزل (السولار) بمقدار 1ر2 مليون برميل، كان معهد البترول الأمريكي قد ذكر أمس أن مخزون الخام في الولايات المتحدة تراجع خلال الأسبوع الماضي بمقدار 61ر3 مليون برميل ليستمر التراجع للأسبوع الثالث على التوالي وفق بيانات المعهد.