1621927_201
1621927_201
عمان اليوم

المحروقية تبحث مجالات التعاون الثنائي مع ممثلة منظمة الفاو في السلطنة

14 أبريل 2021
14 أبريل 2021

ناقشت خدمة البرامج البحثية والتدريبية والمسائل المتعلقة بالأمن الغذائي -

استقبلت معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار سعادة نورا أورابح حداد ممثلة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالسلطنة.

وحضر اللقاء الدكتورة حسناء بنت محمد الحارثية مساعدة ممثلة منظمة الفاو، ومن جانب الوزارة الدكتورة نادية بنت أبو بكر السعدية المديرة التنفيذية لمركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية (موارد)، ودعاء بنت يوسف المقبالية جامع ومحلل بيانات من مركز موارد، وأحمد بن خميس القطيطي المدير المساعد بدائرة التعاون الدولي.

وفي بداية اللقاء ثمنت معالي الوزيرة مجالات التعاون المشترك بين مكتب المنظمة ومختلف الجهات الحكومية والمجتمعية بالسلطنة، وأبدت ترحيب الوزارة للتعاون مع المنظمة لتفعيل دعم البحوث والابتكارات المتعلقة ببرامج الغذاء والزراعة والثروة الحيوانية والأحيائية لإيجاد حلول مبتكرة وفاعلة تطور هذه القطاعات الحيوية وتحقق استدامتها. كما أشادت معاليها بجهود المنظمة في التعاون مع مختلف الجهات الحكومية بالسلطنة لإعداد الخطة الاستراتيجية للأمن الغذائي للسلطنة.

ورحبت معالي الدكتورة رحمة المحروقية كذلك بالتعاون مع المنظمة لدعم المشاريع الابتكارية المبنية على الاستفادة من الثروات الزراعية والسمكية في السلطنة وتأهيل الخريجين للعمل بتلك المشاريع، سواء عبر التعاون مع المنظمة لإعداد برامج تدريب متخصصة وتنفيذها داخل السلطنة أو ابتعاث الكوادر العمانية للانخراط في برامج متخصصة خارج السلطنة.

وتطرقت معالي وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لإمكانية التعاون بين الوزارة والمنظمة فيما يخص مسرعات الابتكار التي باتت الكثير من الدول تعتمد عليها للخروج من الاقتصاد الريعي والتحول نحو الاقتصاد المبني على المعرفة عبر تهيئة الأسس الصحيحة للمبتكرين والمخترعين ورواد الأعمال وطلاب مؤسسات التعليم العالي والأكاديميين والأخذ بأياديهم من خلال طرح برامج متكاملة من الاحتضان والتطوير.

كما أشارت معاليها لإمكانية أن يقوم مكتب منظمة الفاو بحث الشركات العالمية الموجودة بالسلطنة والراغبة في القيام ببرامج بحثية في السلطنة أو المنطقة العربية على الاستفادة من المعدات والمختبرات العلمية المتطورة التي تحظى بها مؤسسات التعليم العالي العمانية .

وأكدت سعادة الدكتورة نورا أورابح حداد ممثلة منظمة الفاو على حرص حكومة السلطنة الدائم على التعاون الفعّال مع المنظمة فيما يعزز جهودها في تحقيق الاستقرار الغذائي والاجتماعي للمواطن العماني، حيث تتنوع المشاريع والبرامج القائمة بين السلطنة والمنظمة في مجال سلامة الغذاء والمستهلك، ومجال الصندوق الأخضر للمناخ لدعم الممارسات الصديقة للبيئة والتقليل من الاحتباس الحراري، ودراسة المتغيرات المناخية وأثرها على سلامة الغذاء وتأمينه، ومشاريع دعم المرأة الريفية وتبادل الخبرات والتنبيهات الأولية للكوارث الطبيعية وغيرها. كما أشادت بالابتكارات العلمية للطلبة والباحثين العمانيين لاسيما في قطاع الزيوت النباتية المستخلصة من النباتات بالسلطنة، مشيرة إلى أهمية تعزيز مفهوم الملكية الفكرية لدى الباحثين والفنيين العمانيين والحصول على براءات اختراع لابتكاراتهم.

وخلال اللقاء قامت الدكتورة نادية بنت أبو بكر السعدية المديرة التنفيذية لمركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية (موارد) بالتعريف بدور المركز في تعزيز الاستخدام المستدام والواعي للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية بالسلطنة. حيث أشارت الدكتورة السعدية إلى أن إنشاء مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية جاء تحت مظلة قطاع البحث العلمي والابتكار (مجلس البحث العلمي سابقا) في عام 2012م، ليعمل مع عدد كبير من الشركاء وأصحاب المصلحة في تنفيذ البحوث، ومشاريع جمع وحفظ البيانات المتعلقة بالتنوع الأحيائي للسلطنة؛ حيث إن التباين في الظروف المناخية، والطبيعة الجغرافية التي تتمتع بها السلطنة انعكس على تنوع الموارد الوراثية فيها، مما استدعى الحفاظ عليها وتوعية المجتمع بأهميتها، وذلك لتعزيز أفضل الطرق التي تحقق أعلى استفادة من الحيوانات والنباتات المستأنسة والبرية والكائنات البحرية والكائنات الحية الدقيقة في كافة المجالات الصناعية والزراعية بصورة تضمن استدامتها. وأشارت الدكتورة نادية السعدية إلى أن برنامج منافع الذي يديره المركز يعد من أنجح التجارب في تعزيز ثقافة الاستدامة، عبر مساندة المبتكرين ورواد الأعمال العمانيين لتأسيس أعمالهم التجارية الخاصة .

ووجهت معالي الدكتورة رحمة المحروقية لعقد اجتماع بين اللجنة التنسيقية لمؤسسات التعليم العالي الخاصة وسعادة ممثلة الفاو لمناقشة سبل التعاون العلمي والبحثي الممكنة بين الجانبين في كل ما من شأنه خدمة البرامج البحثية والتدريبية وخصوصا تلك المتعلقة بالأمن الغذائي.

إلى جانب ذلك وجهت معاليها لإمكانية التنسيق لزيارات ميدانية لسعادة ممثلة الفاو للكليات المهنية في كل من الخابورة وصحم للاطلاع على البرامج والتخصصات المطروحة في مجال الغذاء والزراعة والثروة البحرية، بهدف الخروج ببرنامج تعاون مشترك بين المنظمة وهذه الكليات في مجال تدريب الكوادر العمانية والبحث العلمي.