1621558
1621558
الثقافة

الفضائيات العربية تبدأ عرض الحلقات الأولى من أعمالها الدرامية في مشوار المنافسة السنوي

13 أبريل 2021
13 أبريل 2021

تنوع درامي بين التراجيديا والكوميديا لجذب المشاهد -

حياة الفهد "بريطانية".. وهدى حسين "تنجو".. وداوود حسين يعود للكوميديا..

نيللي كريم "ضد الكسر".. ونادين نسيب نجيم نقيب"محجبة".. ومحمد رمضان في دور "موسى"

متابعة - شذى البلوشية -

استقبال حافل من الجمهور العربي لما تعرضه الفضائيات في موسم سنوي للتنافس، حيث انطلقت مساء اليوم الحلقات الأولى للمسلسلات الخليجية والعربية، والتي تنوعت في مضمونها وأهدافها وتوجهاتها، منها الكوميدي، والتراجيدي، والدرامي، والاجتماعي، ليكون الاكتفاء بالبقاء في المنازل ومتابعة جديد القنوات خلال الشهر الفضيل، لقضاء وقت للمتعة، ومواجهة تداعيات الجائحة التي تعيد سيناريو العام الماضي مجددا.

ويبدو أن الفضائيات هذا العام قد اختارت طريقة جذب أكبر ، وبدأت مبكرا بعرض الإعلانات الترويجية لأعمالها، وعرضتها بصور مختلفة، مع اعتمادها فكرة بث الحلقة مباشرة عبر مواقعها الإلكترونية، وبث إعادة للحلقة في أوقات مختلفة من اليوم، كما أن للممثل دوره أيضا في المساهمة بنشر والإعلان للعمل المشارك فيه، من خلال حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي،لهذا يعتبر أن بعض الممثلين هم الورقة الرابحة، وعنصر الجذب.

حيث تتربع على عرش الشاشة الخليجية الفنانتان القديرتان سعاد عبدالله، وحياة الفهد، في كل سباق رمضاني، إلا أن هذا العام تغيب سعاد عبدالله عن الساحة، وهو ما سيرفع رصيد "حياة الفهد" لمتابعة مسلسلها "مارغريت" الذي هو صورة وشكل جديد للأعمال الدرامية الخليجية، فهي تؤدي دور امرأة كويتية عاشت في بريطانيا، وينافسها أيضا الفنان القدير "سعد الفرج" في مسلسل "مطر صيف، الذي يتناول في حلقات منفصلة قصصا مختلفة من المجتمع العربي والخليجي على الأخص.

دراما خليجية ..

ويبدو أن الفنانة "هدى حسين" لا تتوقف عن التنافس الرمضاني أيضا فهي تقدم مسلسل "الناجية الوحيدة" بمشاركة جمال الردهان ولمياء طارق وآخرين، وهو عمل من تأليف الكاتبة منى النوفلي، وإخراج هيا عبدالسلام، يحكي قصة امرأة تنجو من حريق في منزلها يروح ضحيته جميع أفراد أسرتها، وكونها الناجية الوحيدة، تبدأ الشبهات تحوم حولها وتحول نجاتها إلى أسوأ ما حدث لها.

ويمثل هذا العام عودة قوية للممثل عبدالرحمن العقل الذي خفت نوره كثيرا خلال الأعوام الماضية، إلا أنه هذا العام يشارك في أكثر من عمل أبرزها مسلسل "بيت الذل" الذي يشاركه في البطولة الممثل الراحل مشاري البلام الذي لم ينهي جميع مشاهده في المسلسل ورحل نتيجة إصابته بفيروس كورونا في أحد مواقع التصوير، إضافة إلى الفنانة فاطمة الطباخ، والفنانة أحلام حسن، ويتناول العمل العديد من الصراعات التي تنشأ داخل الأسرة الواحدة. والمشاكل التي تواجه أفرادها.

وفي الإطار التراثي يشارك محمد المنصور، وهيفاء عادل، وجاسم النبهان، وخالد أمين في بطولة مسلسل "الناموس"، حيث يتحدث المسلسل عن جريمة قتل غامضة حدثت بفترة السبعينيات من القرن الماضي، والتحقيقات المكثفة للكشف عنها.

وتختار إلهام الفضالة أن تكون الزوجة الرابعة في مسلسل "أمينة حاف" الذي تشارك فيه البطولة مع طيف، وخالد العجيرب، وشهاب جوهر، وتدخل في صراع بين الزوجات وخلافات مع ضرائرها مع تواجدهن في منزل واحد.

ويقدم على الشاشات الخليجية مسلسل "الروح والرية" وهو عمل من بطولة عدد من الممثلين الشباب وهم هبة الدري، وريم إرحمة، وشيماء علي، ويعقوب عبدالله، وتدور أحداثه بين حقبتي الثمانينيات والتسعينيات حول أب تتوفى زوجته وتترك له خمسة أبناء يتولى تربيتهم وحياتهم بعد أن كبروا.

أعمال عربية..

وفي الإطار العربي يقدم أحمد عز، وهند صبري، وهشام سليم، وصلاح عبدالله "هجمة مرتدة"، يتناول المسلسل أحد ملفات المخابرات المصرية، وفكرة الأيدي الخفية وراء ثورة 25 يناير، وكيف تعاملت معها المخابرات المصرية.

ويقدم الممثل –مثير الجدل- محمد رمضان مسلسل "موسى" الذي يشاركه في البطولة محمد رمضان، ورياض الخولي، ومنذر رياحنة، وأسماء جلال، وتدور احداث المسلسل في الخمسينيات مرورا بالستينيات، أثناء احتلال البريطاني لمصر، حول رحلة صعود شخص يتوفى والده منذ صغره، ويتحمل مسؤولية أشقائه، وهو من محافظات صعيد مصر، ويضطر لترك بلده والتنقل إلى القاهرة، ويعمل في تصدير واستيراد بعض الأشياء من غزة لمصر والعكس، ويعجب بفتاة فرنسية، وتتوالى الأحداث في إطار درامي.

وتدخل "يسرا" في "حرب أهلية" يشاركها الممثل باسل خياط، وجميلة عوض، وسينتيا خليفة، حيث يحكي العمل قصة سيدة تضطرها الظروف لترك ابنتها وهي صغيرة، فتشب في كنف زوجة أبيها مما تجعلها قريبة منها، وتقسو على والدتها الحقيقية.

وأصبح مسلسل "عشرين عشرين" جاهزا للعرض هذا العام بعد توقف طاقم العمل من إكماله العام الماضي بسبب أوضاع الجائحة، حيث يحكي المسلسل محاولات نقيب في الجيش تدعى سما البحث عن أدلة قوية من أجل الإيقاع رجل عصابات يدعى صافي يقوم بالعديد من الجرائم في الخفاء، وتؤدي دور سما الممثلة اللبنانية نادين نسيب نجيم ويشاركها في البطولة قصي خولي.

إضافة إلى مجموعة واسعة من الأعمال العربية، حيث تشارك نيللي كريم في "ضد الكسر"، ومنى زكي في "لعبة نيوتن"، وغادة عبالرازق في "لحم غزال".

وعودة للممثل أيمن زيدان في بطولة العمل الدرامي "الكندوش"، بمشاركة سلاف فواخرجي، وسامية الجزائري، وصباح الجزائري، وتجري الأحداث في إطار درامي اجتماعي، حول أحد الرجال الأثرياء الذي يعجب بأرملة تسكن بجواره، بالرغم من زواجه، والصراع بين الخير والشر.

مسلسلات الأوبئة..

ويقدم يوسف الشريف مسلسل"كوفيد 25" الذي تدور أحداثه في إطار الخيال العلمي، حيث الطبيب ياسين الذي يترأس مجموعة طبية لتصنيع لقاحات مضادة للفيروسات الخطيرة في العالم.

ويقدم ناصر القصبي مسلسل "ممنوع التجول"، الذي يتناول في شكل ساخر، تداعيات فيروس كورونا وما خلفه من آثار غير مرغوب فيها على المجتمع السعودي والخليجي، وما أدى لإجراءات واحترازات وقائية عدة.

كوميديا الشاشة..

ولا يمكن أن تخلو الأجواء الرمضانية من الفكاهة والكوميديا، حيث يعود الممثل داوود حسين إلى الأعمال الكوميدية بعد اتجاهه للدرامي والتراجيدي في الأعوام الماضية، حيث يشارك في بطولة مسلسل "بو طار"، إلى جانب إبراهيم الحربي، ومحمد العجيمي، وعبير الجندي، وتدور الأحداث حول فرقتين، فرقة أبو طار وأسرته، أما الفرقة الأخرى أبو طار الأصلي ولدى الفرقتين مدير أعمال يتسبب لهما في العديد من المشاكل الكوميدية.

فيما يشارك الممثل عبد الناصر درويش في بطولة عملين كوميديين هذا العام، أولهمها مسلسل علاء الدين للكاتب جمال سالم، وإخراج بطال سليمان، وهو عبارة عن دراما منفصلة تتناول قضايا اجتماعية بطريقة ساخرة، والعمل الثاني "يا ما كان وكان"، الذي يشاركه في البطولة الممثل عبدالرحمن العقل.

وكعادته السنوية يشارك "طارق العلي" في بطولة عمل كوميدي يحمل هذا العام عنوان "غريب"، الذي تدور أحداثه في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، في قالب كوميدي اجتماعي تراثي، ضمن حلقات متصلة منفصلة، حول شاب بسيط يحاول حل مشكلات وأزمات لكنه يقع ضحية لتلك المبادرات مع عائلة زوج شقيقته.

ويقدم مجموعة من الشباب عملا كوميديا خليجيا بعنوان "وأنا أحبك بعد" ببطولة حسين مهدي، وبثينة الرئيسي.

أعمال حصرية..

وتتفرد بعض القنوات بأعمال حصرية تعرض على شاشاتها دون غيرها، وهي الأعمال التي يكون الرهان كبيرا على متابعتها، كمسلسل "حين رأت" الذي يعرض حصريا على قناة أبو ظبي، وتدور أحداثه حول التطرف والإرهاب، ومحاولة تصحيح المفاهيم غير الصحيحة عن التعايش في ظل الأديان الأخرى، واحترامها، المسلسل للكاتب محمد حسن أحمد، والمخرج حسين دشتي، فيما تعرض قناة

Mbc 1

حصريا مسلسل "مارغريت"، من بطولة حياة الفهد، وحسن البلام، وهبة الدري، وسعاد علي، وتحكي الأحداث في إطار درامي تشويقي عن سيدة بريطانية من أصول عربية، تعيش في أوساط المجتمع الخليجي، وتتشابك قصتها مع قصص المحيطين، وتحدث لها مفارقات كثيرة بسبب بعض السلوكيات العربية.