img_8719
img_8719
الاقتصادية

الاستراتيجية الشاملة للتنمية الاقتصادية لمحافظة مسندم ٢٠٤٠م

12 أبريل 2021
12 أبريل 2021

خصب في 12 أبريل / العمانية / حظيت محافظة مسندم باهتمام كبير من قِبل الحكومة وتجلّت معالم ذلك الاهتمام من خلال التطوير الذي شهدته المحافظة في مختلف مناحي الحياة، واستكمالا لذلك النهج فقد تم إعداد الاستراتيجية الشاملة للتنمية الاقتصادية والمخطط الشامل لمحافظة مسندم ٢٠٤٠م بهدف رفع مستوى معيشة الفرد في المحافظة من خلال إيجاد تنمية اقتصادية مستدامة مع الحفاظ على المقومات الطبيعية والتراثية والثقافية للمحافظة.

ومن ركائز الاستراتيجية الاقتصادية لمحافظة مسندم: تطوير البنية الأساسية والمرافق العامة وتحسين جودة وفعالية المساحات العامة وحماية المقدرات الطبيعية للمحافظة واستثمارها لتعزيز التنمية الاقتصادية على المدى البعيد كإنشاء المتنزه الوطني الطبيعي، كما ستركّز الاستراتيجية على التنويع الاقتصادي من خلال الاستثمار في عدة قطاعات مثل القطاع السياحي واللوجستي والثروة السمكية والقطاع التجاري والصناعي من خلال إيجاد تنمية اقتصادية مُستدامة وتحفيز النمو الاقتصادي مع الحفاظ على الموارد الطبيعية والإرث الثقافي والقيم الاجتماعية في المحافظة.

وفي القطاع السياحي سيتم التركيز على السياحة البيئية كمحرّك رئيس للاقتصاد المحلي، حيث وضِع اقتراح لـ 60 موقعا للاستثمار السياحي في الأنشطة الترفيهية وسياحة المغامرات.

وسيُسهم إعداد المخطط التفصيلي للتنمية السياحية بالمحافظة، إلى تعزيز استفادة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من القطاع السياحي، وإيجاد فرص عمل وفرص استثمارية للمواطنين، وفي القطاع اللوجستي هناك عدة مشاريع منها: تطوير ميناء خصب حيث تنفذ (شركة مرافئ) مشروع إدارة وتشغيل الميناء، وكذلك دراسة إنشاء منطقة حرّة التي تم إعدادها من قِبل (شركة أسياد) وهي قيد المراجعة حاليا.

وفي جانب قطاع الثروة السمكية: يتم تطوير موانئ الصيد البحري بالمحافظة، والبدء بمشروع تجريبي للاستزراع السمكي في (غب علي)، والتركيز أيضا على الصناعات المُساندة مثل التغليف والتعليب.

وبالرغم من التركيز على قطاعي السياحة والتجارة إلا أنّ القطاعات الأخرى ستتأثر إيجابا مثل القطاع المصرفي، الخدمات المالية، قطاع الخدمات، والبنية الأساسية وقطاع الإنشاءات.

ومن أبرز المشاريع قيد التخطيط والتنفيذ للاستراتيجية في محافظة مسندم، تطوير شاطئ بصة السياحي، وطرح مناقصة تصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة طريق خصب - ليما - دبا، وإنشاء مستشفى خصب المرجعي ويجري العمل حاليا على تنفيذ الأعمال الإنشائية وبنسبة إنجاز بلغت ۱۲.۷ بالمائة، وإنشاء الكلية التقنية في محافظة مسندم، والانتهاء من إعداد الخطة الاستراتيجية والمخطط الشامل للمنطقة الصناعية للصناعات الخفيفة والمتوسطة بمنطقة "المحاس" بولاية خصب.

كما تم الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع الخدمات الاستشارية لدراسة مواقع لإنشاء مطار إقليمي في محافظة مسندم حيث وقع الاختيار على موقعين أحدهما في خصب والآخر في ليما.