1620387
1620387
كورونا

مـوجـة الأرقـام الـقيـاسـيـة مـسـتـمـرة

11 أبريل 2021
11 أبريل 2021

الوضع الوبائي إلى الأخطر و229 منومًا في العناية المركزة -

كتبت - عهود الجيلانية -

كشفت وزارة الصحة عن تسجيل 3544 إصابة جديدة بفيروس كورونا و29 وفاة خلال الثلاثة أيام الماضية ليصل عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في السلطنة 171 ألفًا و549 حالةً و1776 وفاةً بنسبة 1.03%.

وذكرت الوزارة في بيانها أمس تعافي 2815 حالةً ليرتفع العدد الإجمالي إلى 152 ألفًا و784 حالةً شكلوا ما نسبته 89%. وأفادت الوزارة فيما يتعلق بحالات التنويم في المؤسسات الصحية أنه خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية تم تنويم 105 حالات ليزيد عدد الحالات المنومة في المؤسسات الصحية إلى 733 حالة تتطلب حالتهم المرضية إبقاءهم في المستشفى وتلقي العلاج اللازم لتخفيف أعراض الفيروس فيما جاء عدد الحالات المنومة في العناية المركزة 229 حالة.

وعند تحليل الوضع الوبائي خلال الأيام الثلاثة الماضية اتضح أن مرضى كوفيد19 للحالات القائمة حاليًا في تزايد مقلق مع تراجع معدل التعافي بصورة واضحة، حيث بلغ عددهم 16989 حالة، كما أن العدد اليومي للإصابات الجديدة المسجلة بلغت 1181 تقريبًا، وسجل في اليوم الواحد حوالي 9 وفيات، كما ارتفع عدد المنومين في المؤسسات الصحية بما يقارب 81 حالة وزيادة عدد المنومين في العناية المركزة بحوالي 25 حالة، وتعد الإحصائيات المستمرة في الصعود مؤشرًا مقلقًا على سوء الوضع الوبائي في السلطنة، كما أوضحها توقعات المختصين بأن الفترة من الأول من أبريل حتى 31 مايو 2021م ستكون فترة صعبةً وحرجةً للغاية، وهذا ما يؤكد التوقعات في استمرار تفشي الفيروس بين أفراد المجتمع، وما يخلفه من أرقام متصاعدة في عدد الوفيات لذا يحتاج الوضع من الجميع مؤسسات وأفراد الوقوف بحزم والتصدي لإبطاء انتشار الفيروس وحتى لا تتعرض المؤسسات الصحية لضغط كبير في التعامل مع العدد المتفاقم من المرضى المنومين يوميًا في المؤسسات الصحية وبالأخص المرضى في العناية المركزة الذين يحتاجون إلى عناية فائقة وتدخل طبي دقيق من كافة التخصصات الطبية مثل أطباء الباطنية والجهاز التنفسي والعلاج الطبيعي والتخدير وغيرهم من الأطباء للتعامل مع كل مريض على حدة باختلاف الآثار التي يظهرها الفيروس.

وصلت نسبة الإشغال لأسرة العناية المركزة المخصصة لمرضى كوفيد19 في المستشفيات المرجعية التي تشرف عليها وزارة الصحة أو مستشفى الجامعة أو المستشفى العسكري إلى 96% ويوجد حوالي 14 شاغرًا فقط بمختلف محافظات السلطنة. وارتفعت نسبة الإشغال في غرفة العناية المركزة بالمستشفى السلطاني إلى 105% بسعة 38 حالة أما في مستشفى خولة فقد وصل عدد الحالات في العناية 16 حالة مع وجود شاغر واحد فقط، وامتلاء مستشفى جامعة السلطان قابوس بنسبة 100% بعدد 17 حالة. أما مستشفى الرستاق فيوجد ما يقارب 10 حالات في العناية وهناك 11 حالة بمستشفى إبراء و14 حالة بمستشفى نزوى و21 أخرى بمستشفى صحار، 7 حالات بمستشفى صور و5 حالات بمستشفى البريمي، وبالمثل في مستشفى خصب و16 حالة بمستشفى عبري و51 حالة بمستشفيات القوات المسلحة في الخوض وصلالة.

وقررت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا فرض المزيد من القيود خلال شهر رمضان بالتزامن مع تقارير الترصد الوبائي حول وضع الجائحة في السلطنة التي أوضحت ارتفاعًا متصاعدًا تزداد خطورته يومًا بعد يوم لحالات الإصابة بمرض كورونا (كوفيد19) وعدد المرقدين في أجنحة المستشفيات وغرف العناية المركزة وأعداد الوفيات.

وقررت اللجنة حظر جميع الأنشطة التجارية ومنع الحركة للأفراد والمركبات ابتداءً من الساعة التاسعة مساءً حتى الساعة الرابعة صباحًا طوال أيام شهر رمضان المبارك، وعدم إقامة صلاة التراويح في الجوامع والمساجد. والحظر التام لجميع التجمعات الرمضانية مثل «إفطار صائم» في الجوامع والمساجد وغيرها من الأماكن مثل: الخيام والمجالس العامّة، وحظر الأنشطة الاجتماعية والرياضية والثقافية وغيرها من الأنشطة الجماعية خلال شهر رمضان الفضيل.