الندوة الافتراضية الأولى للتحصيل الدراسي في ظل جائحة كورونا تختتم فعالياتها

كتب – سعيد بن أحمد القلهاتي –

اختتمت مؤخرا فعاليات الندوة الافتراضية الأولى للتحصيل الدراسي في ظل جائحة COVID -19 تحت عنوان (تحصيلنا الدراسي مسؤوليتنا) والتي نظمتها المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية ممثلة بدائرة التقويم التربوي وعلى مدى يومين واستهدفت إدارات المدارس ومشرفي الإدارة المدرسية والمشرفين التربويين والمعلمين الأوائل ورؤساء مجالس أولياء الأمور بمختلف مدارس السلطنة.
واشتمل اليوم الختامي على تقديم ورقتي عمل، الأولى بعنوان فاعلية برنامج علاجي مقترح في تقليل الفاقد في الزمن التعليمي وأثره على المستوى التحصيلي للطلبة في مدرسة وادي مستل للتعليم الأساسي قدمتها كل من هدى الريامية ومنى اليعربية من المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة، وتطرقت الورقة الثانية إلى أثر توظيف تقنية البودكاست في تنمية مهارة الاستماع في مادة اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول بمدرسة وادي المعاول للتعليم الأساسي قدمتها إيمان المعولية من المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة، كما تم تقديم مبادرتين، الأولى عبارة عن أنامل ملونة (حلقة نقاشية) للدكتورة هبة البلوشية من المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة، والثانية مبادرة التعلم المبدع لأسماء الغنبوصية من المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية .
وفي ختام الفعاليات قام الدكتور عثمان بن عبدالرحمن البلوشي المدير العام المساعد للتقويم التربوي لشؤون مراقبة وتقويم التحصيل الدراسي بقراءة توصيات الندوة والتي تناولت تطبيق التعلم بالمشروع وتشكيل فريق من الطلبة لعقد المؤتمرات الطلابية وصياغة رؤية المدرسة ورسالتها وأهدافها لتتماشى مع متطلبات تحويل المدرسة إلى مدرسة متعلمة من خلال مجتمعات التعلم المهنية وعمل مواقع لجميع المواد وذلك بالتعاون مع نخبة من المعلمين تحت إشراف المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة وإرسال بيان للمدارس حول نتائج تقويم أدائها واعتماد مبدأ العلانية في التقويم ورفع السرية مع ضرورة مناقشة المدرسة بتقديراتها لغرض توجيهها نحو تحسين أدائها ومعالجة أولويات تطويرها وإشراكها في تقييم الجودة وتبني نظام تصنيف المدارس حسب نتيجة أدائها.
وأهمية وضع نظام حوافز يرتبط بنظام تقويم الآداء لغرض الجودة في الأداء ورفع المستوى التحصيلي للطلبة والتشجيع والتحفيز وتحويل البرنامج الإلكتروني (الاستبدال) المرتبط بشبكة المعلومات العنكبوتية (web-based) إلى تطبيق مستقل غير مرتبط بالإنترنت بحيث يلائم جميع المدارس حتى مع عدم توفر خدمات الإنترنت وتوظيف تقنية البودكاست في جميع المراحل الدراسية والمواد الدراسية لما لها من أثر في زيادة فعالية التعلم من خلال قسم مراقبة وتقويم التحصيل الدراسي وتبني المديريات العامة للتربية والتعليم بالمحافظات لمثل هذه الندوات والدورات التدريبية (الاونلاين) لتشجيع المبادرات التي تساهم في رفع المستوى التحصيلي بأساليب مختلفة ومتنوعة للأخذ بيد المهتمين للمساهمة والتنافسية الشريفة لرفع مستوى الأداء في التحصيل وجودة العمل المدرسي وتخصيص مبلغ لتدريب المعلمين على أهم ميزات الفصول الافتراضية وكيفية إدارتها، وكذلك عرض مبادرة ( creative sensei) التي هي عبارة عن قناة في برنامج انستجرام متخصصة في نشر مواضيع تخدم المعلم التقني وكيفية إعداد أنشطة تفاعلية داخل الفصل الدراسي الافتراضي وقيام الدائرة بإعداد جائزة التحصيل الدراسي على مستوى مدارس المحافظة .
يذكر أنَّ الندوة هدفت إلى تعزيز وتأصيل مفهوم العناية بالمستوى التحصيلي المجيد لدى طلبة المدارس بأساليب مبتكرة وجاذبة وإبراز المبادرات والابتكارات المدرسية الحديثة في مجال التحصيل الدراسي في ظل جائحة COVID-19 وتنويع أساليب التدريس وتفعيل برامج تطويرية نحو الارتقاء بالمستويات التحصيلية للطلبة في مختلف المواد الدراسية واتباع أساليب إشرافية ديناميكية عن بُعد معززة للمستويات التحصيلية وإثرائها في ظل الجائحة .