إصدار نتائج الاعتماد المؤسسي للكلية الدولية للهندسة والإدارة

أنهت الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم عملية التقويم مقابل المعايير المؤسسية للكلية الدولية للهندسة والإدارة، التي تمثل المرحلة الثانية من نظام الاعتماد المؤسسي، وينتج عنها قرار قطعي حول استيفاء المؤسسة لمعايير الاعتماد المؤسسي أو عدم استيفائها.

وقد نشرت الهيئة نتيجة الاعتماد المؤسسي والتقديرات مقابل المعايير والمقاييس التي تندرج تحتها على موقعها الإلكتروني، أما تقرير التقويم مقابل المعايير المؤسسية فلن ينشر، كونه وثيقة محدودة التداول يقتصر توزيعها على مجلس إدارة الهيئة، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والابتكار، وبعض الجهات الحكومية الأخرى.

وكانت الكلية الدولية للهندسة والإدارة قد قدمت طلب التقويم مقابل المعايير المؤسسية بتاريخ 31 ديسمبر 2018م، وشكلت الهيئة فريق مراجعة خارجية، مكّون من مراجعين محليين ودوليين من ذوي المؤهلات والخبرات المناسبة (2).

وقد تمت زيارة الفريق في الفترة من 28 أبريل حتى 2 مايو 2019م (باستثناء اليوم الصفري، وهو اليوم الذي تتم فيه مناقشات الفريق قبل البدء بإجراء المقابلات في مبنى الكلية).

وقد أجرى الفريق مقابلات مع أكثر من 100 شخص، بمن فيهم ممثلون عن الجهات المختصة بالحوكمة، وموظفو الكلية، وطلبتها، وعدد من الجهات الخارجية ذات العلاقة بالكلية، كما قام الفريق بزيارة بعض مرافق الكلية، ومراجعة مجموعة من الأدلة والمواد المساندة الإضافية.

وقد صادق مجلس إدارة الهيئة على تقرير التقويم مقابل المعايير المؤسسية بتاريخ 27 ديسمبر 2020م، واستلمت الكلية نسخة منه.

وقد نجحت الكلية في استيفاء 30 مقياسا من أصل 67 مقياسا ينطبق عليها، و3 معايير من أصل 8 معايير تنطبق عليها، لذا، كانت نتيجة عملية التقويم مقابل المعايير المؤسسية للكلية الدولية للهندسة والإدارة هي وضعها «تحت الملاحظة»، على أن تتم عملية إعادة تقويمها مقابل المعايير التي لم تستوفها، وذلك بعد مرور 12 شهرًا من تاريخ المصادقة على التقرير.