95632
95632
عمان اليوم

ارتفاع عدد المرقدين في العناية المركزة وزيادة الحالات النشطة بكورونا 8 %

02 أبريل 2021
02 أبريل 2021

25 حالة وفاة بأسبوع -

«عمان» : سجلت السلطنة حتى يوم أمس 160 ألفا و18 حالة مصابة بفيروس كورونا منها 13 ألفا و698 حالة نشطة في الوقت الراهن، بمعدل 8.56 % من إجمالي الإصابات، كما تم تسجيل 5447 إصابة جديدة خلال الأسبوع الماضي في حين بلغ عدد المتعافين من الفيروس خلال الأسبوع 3327 حالة ، وبلغ تعداد الوفيات هذا الأسبوع 25 حالة وفاة بعدد أقل عن الأسبوع الماضي الذي كانت حالات الوفيات قد بلغت فيه 33 حالة ومنذ تسجيل أول حالة وفاة في السلطنة بسبب انتشار فيروس كورونا فقد بلغ تعداد حصيلة الوفيات الإجمالية 1681 حالة وفاة.

ووصلت حالات الإصابات في أوساط العمانيين91 ألفا و242 حالة وفي أوساط غير العمانيين 68 ألفا و776 وبلغت الحالات المنومة في المستشفيات خلال الـ24 ساعة الماضية 77 حالة، فيما ارتفعت أعداد المنومين في المستشفيات بصورة أكبر عن الأسبوع الماضي حيث وصلت إلى 515 حالة بينما بلغت الحالات المرقدة في العناية المركزة 160 حالة بزيادة 44 حالة حرجة عن الأسبوع الماضي.

ومع ارتفاع مؤشرات الإصابة وأرقام الوفيات اتخذت اللجنة العليا لمتابعة تداعيات انتشار فيروس كورونا إجراءات تستهدف التخفيف من انتشار الفيروس حيث شرعت منذ الأسبوع الماضي في منع حركة المركبات والأفراد من الساعة الـ8 مساء حتى الـ5 من فجر اليوم التالي. كما تم مساواة طلبة المدارس الخاصة والدولية بالمدارس الحكومية من حيث التعليم عن بعد ابتداء من يوم غد الأحد الموافق 4 أبريل إلى جانب تقليص موظفي الجهاز الإداري للدولة إلى نسبة 50 %.

وتصب هذه الإجراءات مجتمعة في التخفيف من حدة انتشار الفيروس في أوساط المجتمع، وكانت اللجنة العليا قد أشارت في آخر بيان لها إلى أن تقارير التقصي الوبائي في المدارس قد أظهرت زيادةً في عدد الحالات المسجلة بين الكادر الإداري والتعليمي والطلبة في المدارس الخاصّة والدوليّة نتيجة الانتشار المجتمعي وعدم التزام بعض المدارس بالإجراءات الصحية الوقائية والتقليل من أهميتها، والتي من ضمنها الإفصاح عن الأعراض ومخالطة حالات إيجابية في المجتمع والمدارس.

ولحماية سائر أفراد المجتمع من انتشار هذا المرض فقد قررت اللجنة العليا تعليق الحضور المباشر للطلبة في المدارس الخاصة والدوليّة واقتصار تلقّي التعليم فيها على طريقة التعلّم عن بُعد، باستثناء طلبة الصف الثاني عشر أسوة بالمدارس الحكومية.