بارتي بصعوبة لنصف النهائي وتأهل مدفيديف وتسيتسيباس

ميامي (أ ف ب) – باتت الاسترالية آشلي بارتي المصنفة أولى وحاملة اللقب أولى المتأهلات الى الدور نصف النهائي دورة ميامي الأميركية في كرة المضرب، أولى دورات الماسترز ألف نقطة لدى الرجال وثانية دورات الألف نقطة لدى السيدات، بفوزها على البيلاروسية فيكتوريا سابالينكا السابعة 6-4 و6-7 (5-7) و6-3 في ساعتين و16 دقيقة. وهي المباراة الثانية على التوالي التي تعاني فيها بارتي في الدورة بعدما تخطت البيلاروسية فيكتوريا ازارينكا المصنفة اولى عالميا، بصعوبة الاثنين في ثمن النهائي. وتلتقي بارتي في الدور المقبل مع الاوكرانية ايلينا سفيتولينا الخامسة او اللاتفية اناستاسيا سيفاستوفا، وفي حال بلوغها المباراة النهائية ستضمن بقاءها على عرش التصنيف العالمي للاعبات المحترفات.
وتلتقي أوساكا مع اليونانية ماريا ساكاري الـ23 مساء الأربعاء في ربع النهائي. وتواجه بارتي، حاملة اللقب عام 2019 (الغيت نسخة عام 2020 بسبب فيروس كورونا)، خطر التنازل عن الصدارة لصالح ناومي أوساكا الثانية في حال فشلها في بلوغ المباراة النهائية وتتويج اليابانية باللقب.
وقالت الاسترالية التي تخوض اول دورة خارج بلادها منذ أكثر من عام بسبب فيروس كورونا الذي اربك روزنامة الأحداث الرياضية في العالم بأسره “هدفي هو البقاء في صدارة التصنيف العالمي، أريد بذل كل ما في وسعي من أجل ذلك، لكن هذا لا ينبغي أن يشتت انتباهي أو يزيدني من الضغط علي”.
وبدأت بارتي (24 عاما)، الفائزة ببطولة فرنسا المفتوحة 2019، المباراة بشكل جيد وحسمت المجموعة الاولى 6-4، لكنها استسلمت في الثانية في الشوط الفاصل 6-7 (5-7)، قبل أن تستعيد توازنها في الثالثة الحاسمة وتكسبها 6-3.
ولدى الرجال، تابع الروسي دانييل مدفيديف المصنف أول والمرشح الأبرز للفوز باللقب، زحفه بنجاح عندما تغلب على الاميركي فرانسيس تيافوي 6-4 و6-3 في ساعة و32 دقيقة
وهي المرة الاولى التي يبلغ فيها مدفيديف الدور ربع النهائي لدورة ميامي في مسيرته الاحترافية.
ويلتقي مدفيديف في الدور المقبل مع الاسباني روبرتو باوتيستا أغوت السابع والذي أطاح بالاميركي جون إيسنر الثامن عشر وبطل نسخة 2018 عندما تغلب عليه 6-3 و4-6 و7-6 (9-7).
وقال الروسي “من المعقد دائمًا اللعب في هذه الحرارة والرطوبة. نحن نتعرق كثيرًا، ونريد تغيير قميصنا كل شوطين، لكن لحسن الحظ تمكنت من استعادة لياقتي بسرعة منذ يوم الأحد”.
وكسب مدفيديف المجموعة الاولى بسهولة 6-4، لكنه خسر ارساله في الشوط الثالث من الثانية بسبب خطأين مزدوجين، قبل ان يرد التحية للاميركي مباشرة مدركا التعادل 2-2.
وأنقذ مدفيديف 3 كرات كانت ستسمح لتيافوي بكسر ارساله في الشوط السابع، بفضل ارسالاته الساحقة التي بلغت 11 في المباراة، قبل ان يحسمها في صالحه 6-3.
وعلق قائلا: “فرانسيس لاعب قوي ذهنيا، لذا كان علي أن أكون في مستواي بنسبة 100%. كان الفوز صعبا في كثير من الاشواط، لكنني كنت ثابتا، وكنت محظوظًا بعض الشيء”.
من جهته، واصل اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس المصنف ثانيا مسيرته الناجحة في الدورة ببلوغه ربع النهائي اثر تغلبه على الايطالي لورنتسو سونيغو الرابع والعشرين 6-2 و7-6 (7-2).
ويلتقي تسيتسيباس في الدور المقبل مع البولندي هوبرت هوركاتش الـ26 والفائز على الكندي ميلوش راونيتش الثاني عشر 4-6 و6-3 و7-6 (7-4).
كما بلغ الدور ذاته الروسي الاخر أندري روبليف الرابع بتغلبه على الكرواتي مارين سيليتش 6-4 و6-4، ليضرب موعدا مع الاميركي سيباستيان كوردا الذي واصل مغامرته بإقصائه الارجنتيني دييغو شفارتسمان الخامس بالفوز عليه 6-3 و4-6 و7-5.
وهي المرة الاولى التي يبلغ فيها نجل النجم التشيكي السابق بيتر كوردا المتوج ببطولة استراليا المفتوحة عام 1998، ربع نهائي احدى دورات الماسترز للالف نقطة في مسيرته الاحترافية.
وتأهل أيضا الايطالي يانيك سينر الـ21 بفوزه على الفنلندي إميل روسوفيوري 6-3 و6-2، وسيلتقي مع الكازخستاني ألكسندر بوبليك الثاني والثلاثين والذي تغلب على الاميركي تايلور فريتز الثاني والعشرين 6-7 (5-7) و6-3 و6-4.