راشد البلوشي ينجح في ابتكار أجهزة لتعقيم الأسطح والنقود والأوراق والأقلام

عبري  / العمانية / نجح الشاب العُماني راشد بن إسماعيل البلوشي من ولاية عبري بمحافظة الظاهرة في ابتكار 3 أجهزة تعقيم في ظل الأوضاع الراهنة لجائحة كورونا.

وأكد المبتكر على شغفه بالابتكار منذ صغره ورغبته المستمرة في تحقيق إنجازات وابتكارات واختراعات من فكره الشخصي، مشيراً إلى ابتكاره لجهاز تعقيم الأقلام الذي يوضع على الطاولات في المصارف والبنوك وهو بسيط الحمل سهل الوضع في أي مكان، ويعمل الجهاز بالبطارية ولا يحتاج إلى كهرباء، كما يقوم بالتعقيم بالأشعة فوق البنفسجية.

ويعمل جهاز التعقيم عن طريق تركيز الأشعة فوق البنفسجية للقلم ‏فترة زمنية معيّنة يقضي الجهاز خلالها على الفيروسات، كما أشار إلى ابتكاره الثاني وهو جهاز تعقيم النقود والأوراق، والذي حصل من خلاله على براءة اختراع من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لهذا الجهاز الذي يقوم بتعقيم النقود عن طريق درجة حرارة معيّنة وبالاهتزاز ‏وبالأشعة فوق البنفسجية وبذلك يتم تعقيم النقود والأوراق والكتب ‏وكل ما يلزم تعقيمه من خلال هذا الجهاز.

‏أما الجهاز الثالث فهو لتعقيم الأسطح الصلبة، إذ يقوم بتعقيم الأسطح بدرجة حرارة عالية تصل إلى 100 درجة مئوية وبالرذاذ ‏وبذلك يقوم بإيجاد بيئة غير مناسبة لحياة الفيروسات وتحديدا فيروس كورونا، كما أن الجهاز سهل الاستخدام وبسيط الصنع ويمكن صنع أعداد كبيرة منه في وقت قياسي.