الاستعداد لحصاد قرابة 50 طنا من أسماك الكوفر الأوروبي المستزرع بمسندم

كتب – حمد الهاشمي

أوضح صندوق التنمية الزراعية والسمكية عبر حسابه الرسمي في «تويتر» أن مشروع تطوير استزراع الأسماك الزعنفية في الأقفاص العائمة في محافظة مسندم يستعد لحصاد قرابة 50 طنا من أسماك الكوفر الأوروبي «السيبريم»، خلال الأسابيع القادمة، بمتوسط وزن يبلغ 450 جراما.
علمًا بأنه تم تدشين المشروع في يونيو من العام الماضي، والذي يقوم بنقل وإنزال فراخ أسماك الكوفر الأوروبي، حيث تتميز المحافظة باحتوائها على خلجان عميقة ومحمية مناسبة وصالحة للاستزراع بالأقفاص العائمة.
ويهدف المشروع إلى إدخال تقنيات الاستزراع بالأقفاص العائمة إلى مجتمع الصيادين بالمحافظة، وتأهيلهم وتعريفهم وحثهم على تبني مثل هذه المشروعات الاقتصادية، إضافة إلى توظيف العديد من الصيادين وأبنائهم من القرى المجاورة للعمل فيه.
ويعمل المشروع على جمع بيانات أحيائية عن نمو الأسماك المستزرعة في المحافظة، وربطها بالتغيرات الفيزيائية والكيميائية في البيئة البحرية، كنسبة الأوكسجين الذائب في الماء ودرجة الحرارة، وشدة التيار ومعدل حموضة الماء (الأس الهيدروجيني)، وهو ما من شأنه استكمال البحث العلمي في مجال الاستزراع السمكي، وخصوصا في الأنواع ذات الأهمية تجاريا في السلطنة.