1611900
1611900
كورونا

11 ألف حالة نشطة بـ «كورونا».. وبدء منع حركة المركبات والأفراد.. الاحد

26 مارس 2021
26 مارس 2021

33 حالة وفاة في أسبوع -

كتب ـ وليد جحزر :

رصدت السلطنة خلال الأسبوع الحالي زيادة واضحة في عدد الإصابات بفيروس كورونا، حيث بلغت الإصابات الإجمالية 154 ألفا و571 حالة بزيادة 4859 إصابة عن الأسبوع الماضي الذي توقفت الإصابات فيه عند 149 ألفا و712 إصابة، بينما حققت حالات التشافي خلال الأسبوع 3114 حالة لتصل إجمالي حالات التشافي 141 ألفا و312 حالة، كما سجلت خلال الأسبوع أيضا 33 حالة وفاة بعد أن وصلت الوفيات الإجمالية في السلطنة بسبب الفيروس إلى 1656 حالة وفاة بعد أن كانت قد توقفت أرقام الوفيات عند 1623 حالة نهاية الأسبوع الفائت.

وسجلت الحالات النشطة للفيروس زيادة بواقع 1778 حالة نشطة عن الأسبوع الفائت حيث وصل إجمالي الحالات النشطة إلى 11 ألفا و422 بعد أن كانت الحالات النشطة في الأسبوع الماضي 9644 حالة.

وبلغ عدد الحالات المنومة في المستشفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية بحسب تطبيق ترصد + 68 حالة وحالات المرقدين في المستشفيات إجمالا 373 حالة والمرقدين في العناية المركزة 116 حالة.

وفعّلت وزارة الصحة برنامج التطعيم والوصول للفئات المستهدفة خلال الأيام القليلة الماضية حيث ركزت هذه الحملات في مختلف المحافظات والولايات على الوصول للفئات المستهدفة من خلال فرق عمل ميدانية تحركت إلى القرى والمناطق والمراكز الصحية وبإشراف مباشر من وزارة الصحة.

ووصل إجمالي المطعمين 110 آلاف و179 شخصا وتم تطعيم 4458 مستهدفا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وكانت محافظة الظاهرة قد بدأت أمس الأول الحملة المجتمعية لتحصين الفئات المستهدفة ضد كوفيد ـ 19 في كل ولايات المحافظة وفق خطة أعدتها المديرية لضمان حصول هذه الفئة على اللقاح حفاظًا على سلامتهم وتقليل خطر تعرضهم للمضاعفات في حالة إصابتهم.

كما بدأ المستشفى السلطاني بتقديم خدمة صرف الأدوية الشهرية بالسيارة، وذلك لتقليل فترات الانتظار والحد من التجمعات في ظل جائحة كورونا .

ومع الزيادة الملحوظة في أعداد الإصابات قررت اللجنة العُليا المكلّفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد19) الإغلاق الليلي للأنشطة التجاريّة ومنع الحركة للأفراد والمركبات ابتداء من يوم الأحد وتحديدا من الساعة الثامنة مساءً إلى الساعة الخامسة صباحًا حيث سيستمر سريان هذا القرار حتى صباح يوم الخميس 8 أبريل المقبل.

وقالت اللجنة في بيان لها: إنها اطّلعت على تقارير الترصد الوبائي حول وضع الجائحة في السلطنة حيث أوضحت التقارير ارتفاعًا متصاعدًا تزداد خطورته يومًا بعد يوم لحالات الإصابة بمرض كورونا (كوفيد19) وعدد المرقدين في أجنحة المستشفيات وغرف العناية المركزة وأعداد الوفيات، وتُشير توقعات المختصين إلى أن الفترة من أول من أبريل وحتى 31 مايو ‏المقبلين ستكون فترة صعبة وحرجة للغاية في وضع الجائحة بالسلطنة، ولتجنب الأسوأ فإن اللجنة العليا سوف تتخذ سلسلة من الإجراءات الأشد والأشمل قد تصل إلى الإغلاق التام ومنع الحركة كليًّا خلال الفترة المذكورة.

وأقرت اللجنة العليا تمديد العمل بقرار استمرار الطلبة في تلقي التعليم بالمدارس الحكوميّة بطريقة التعليم عن بُعد لينتهي يوم الخميس 8 أبريل ويُستثنى من ذلك طلبة الصف الثاني عشر الذين سيتم التعامل معهم بنظام التعليم المدمج، وسيتم خلال هذه الفترة تقييم الأمر بما يتفق مع مستجدات الوضع الوبائي العام في السلطنة.