حصن “دبا السيبة” تحصين دفاعي أثري في ولاية دبا بمحافظة مسندم

دبا  / العمانية / يعدُ حصن /دبا السيبة/ من أحد الحصون الدفاعية والأثرية في ولاية دبا التي تعد الواجهة الجنوبية لمحافظة مسندم على بحر عُمان.

الحصن بناه البرتغاليون وورد مخططه بين الرسومات التي نفذها البرتغالي دي ريسندة للتحصينات البرتغالية في الخليج العربي حيث تذكر المصادر التاريخية أن الإمام ناصر بن مرشد اليعربي همّ بانتزاع الحصن حين أراد إحكام سيطرته على صحار وقلعتها في عام 1043هـ (1633م).

ويحيط بالحصن سور يبلغ طوله 64 مترًا وعرضه 62 مترًا وهو مستطيل الشكل مبني بالحجارة والصاروج، ويتكون مدخله الرئيس من برج دائري به باب خشبي يحتوي على نقوش بعرض 170 سم، وارتفاع 320 سم،
وتعلوه سقاطة لرمي السوائل الحارقة على المهاجمين.

ويحتوي برج المدخل على درج من خشب الكندل وارتفاع البرج 890 سم، وطول قطره 370 سم، ويتضمن طابقه الأول من خمس كوات على شكل حدوة الفرس، أربع منها لها نوافذ صغيرة ذات عقود دائرية وسقف البرج بخشب الكندل ويحتوي على فتحات إضاءة وتهوية علوية “مرق”، ويتفاوت سمك جداره، وللبرج أيضًا تسع كوات في السطح وفتحات “مرق” ومرام لكل منها، والباب المؤدي إلى السطح مغطى بعقد ارتفاعه 135 سم، وعرضه 68 سم .

ويوجد قرب المدخل الرئيس إضافة إلى البرج الدائري برجان البرج الشمالي الشرقي، وارتفاعه 605 سم، وعرض جداره 50 سم، وطول قطره 470 سم، والمدخل المؤدي إلى سطحه له عقد زورقي وارتفاعه 110 سم، وعرضه 80 سم، والبرج الشمالي الغربي، وطول قطره 470 سم، وارتفاعه سته أمتار، وبه غرفة في الطابق الأرضي.

كما يوجد للحصن مدخل آخر يحتوي على ممر مسقوف “صباح” تعلوه ثلاثة عقود زورقية كبيرة، وهو مسقف بخشب الكندل والسميم (حصر من الخوص) وبه أوتاد وفتحات ذات عقود دائرية ومصاطب “دكانات”، وتوجد
بقربه أربعة أبراج متساوية المقاس والارتفاع يربط بينها ممر عرضه 115 سم وبه مسجد صغير على محرابه نقوش جصية ودوائر هندسية.