1610173
1610173
الاقتصادية

نفط عُمان ينخفض لـ(63.02) دولار

23 مارس 2021
23 مارس 2021

النفط يهبط 3% في ظل تضرر الطلب جراء قيود كورونا في أوروبا -

عواصم ـ «وكالات»: بلغ سعر نفط عُمان الثلاثاء تسليم شهر مايو القادم (63.02) دولار أمريكي. وشهد سعر نفط عُمان انخفاضًا بلغ (26) سنتًا مقارنة بسعر يوم الاثنين والبالغ (63.28) دولار أمريكي. وتجدر الإشارة إلى أن المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر مارس الجاري بلغ (54.78) دولار أمريكي للبرميل مرتفعًا بمقدار (4) دولارات أمريكية و(79) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر فبراير الماضي. وانخفضت أسعار النفط بما يزيد على ثلاثة بالمائة الثلاثاء، إذ تضررت بفعل مخاوف من أن القيود الجديدة المفروضة لمكافحة جائحة فيروس كورونا والتوزيع البطيء للقاحات في أوروبا سيتسببان في تباطؤ تعافي الطلب، فيما يفرض ارتفاع الدولار ضغوطًا.

ونزلت العقود الآجلة لخام برنت دولارًا أو ما يعادل بالمائة إلى دولار للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي دولارًا أو ما يعادل بالمائة إلى دولار للبرميل.

وقال كومرتس بنك «قارة أوروبا تشدد إجراءات فيروس كورونا مما يزيد القيود على التنقل». وتمديد الإغلاقات مدفوع بخطر موجة ثالثة من الإصابات، في ظل انتشار سلالات جديدة من الفيروس في القارة.

وتمدد ألمانيا، أكبر مستهلك للنفط في أوروبا، إجراءات العزل العام حتى 18 أبريل المقبل وطالبت المواطنين بالبقاء في المنازل في مسعى لوقف الموجة الثالثة من جائحة «كوفيد-19».

كما أثر ارتفاع الدولار الأمريكي سلبا في الأسعار. وفي ضوء تسعير النفط بالدولار، فإن ارتفاع العملة الأمريكية يزيد تكلفة النفط لحائزي العملات الأخرى.

ورفع باركليز الثلاثاء توقعاته لأسعار النفط في العام الجاري أربعة دولارات للبرميل، مشيرًا إلى توخي منتجين كبار الحذر إزاء زيادة المعروض مع تعافي الطلب تدريجيا من الركود الناجم عن الجائحة.

ويتوقع البنك الآن سعرًا لخام برنت عند 66 دولارًا للبرميل ولخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عند 62 دولارًا للبرميل في 2021، وعند 71 دولارًا و68 دولارًا للبرميل على التوالي في عام 2022.

واتفقت أوبك وحلفاؤها هذا الشهر على تمديد معظم تخفيضات إنتاج النفط حتى أبريل المقبل، بينما مددت السعودية خفضها الطوعي للإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا.

وقال بنك باركليز «حذر أوبك+ هو نتيجة لكل من حالة عدم اليقين بشأن وتيرة تعافي الطلب، حتى مع إحراز تقدم في حملات التطعيم، واستجابة ضعيفة للنفط المحكم الأمريكي لزيادة أسعار النفط بأكثر من 25 بالمائة، من وجهة نظرنا، إذ يقلص ذلك خطر تآكل الحصة السوقية (لأوبك)».

وقلص باركليز توقعاته لزيادة إمدادات أوبك+ بسبب استمرار النهج الحذر للمجموعة وتوقع الآن تراجعا جزئيا فقط عن الخفض الأحادي للسعودية، مضيفًا إن السعودية قد لا تتراجع بالكامل عن «الخفض الأحادي هذا العام».

وقال باركليز «نتوقع نمو إنتاج النفط الخام الأمريكي 600 ألف برميل يوميا و800 ألف برميل يوميا بحلول الربعين الأخيرين من 2021 و2022 على الترتيب».

كما يتوقع ارتفاع الإمدادات الإيرانية 0.6 مليون برميل يوميا على أساس سنوي في 2022، بالنظر إلى احتمال تحسن العلاقات بين إيران والولايات المتحدة ورفع بعض العقوبات.