مؤتمر عمان للأمن الإلكتروني يناقش حماية أمن المعلومات والحلول للأعمال الرقمية

العمانية – استعرض مؤتمر عُمان للأمن الإلكتروني 2021 الذي جاء تحت عنوان «الأمن الإلكتروني في ضوء مؤشرات أداء الرؤية المستقبلية 2040» الحلول الموجهة للأعمال الرقمية ومنهجية حماية أمن المعلومات، وصياغة أفكار غير تقليدية تدعم خطط التحول الرقمي الشامل وتحقق التمكين المعرفي والمهارات للمجتمع، والذي نظمته صحيفة «الرؤية» بالتعاون مع «عُمان داتا بارك» ومركز الدفاع الإلكتروني.
رعى افتتاح المؤتمر معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد، وألقى المكرم حاتم بن حمد الطائي رئيس تحرير صحيفة الرؤية رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، كلمة أبرز فيها أهمية هذا المؤتمر في ظل ما يواجهه العالم من تحديات وتهديدات إلكترونية غير مسبوقة.
من جانبه قدم الدكتور علي بن سالم البلوشي رئيس مركز الدفاع الإلكتروني البيان الرئيسي للمؤتمر سلّط الضوء على التحديات التي تواجهها دول العالم في ظل التطور التكنولوجي وهجمات الفدية الخبيثة وغيرها من الهجمات التي تهدد سيادة الدول.
من جهته ألقى المهندس مقبول الوهيبي الرئيس التنفيذي لعمان داتا بارك، الكلمة الرئيسية للمؤتمر تحدث فيها عن الأمن الإلكتروني، واستعرض ما بات يعرف بـ «شبكة دارك ويب» (الشبكة المظلمة) وهي شبكة لا يتم فهرستها أو الوصول إليها بواسطة محركات البحث المعروفة.
وقدم توم إلوبي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «كروس وورد سايبر سيكيوريتي» البريطانية عبر الاتصال المرئي ورقة العمل الرئيسية بعنوان «الأمن الإلكتروني وسلاسل الإمداد». واستعرض الدكتور هيثم الحجري تنفيذي أمن سيبراني في المركز الوطني للسلامة المعلوماتية مؤشرات الأمن الإلكتروني في السلطنة في ضوء رؤية «عُمان 2040»، مسلطًا الضوء على أبرز الإحصاءات الخاصة بتصنيف السلطنة على المؤشرات العالمية. وناقش المحور الأول للمؤتمر تحديات الأمن الإلكتروني في القطاعات الاقتصادية، تلته جلسة نقاشية بعنوان «تأثير «كوفيد-19» على الأمن الإلكتروني في القطاع المصرفي»، فيما تضمن المحور الثاني ورقتي عمل الأولى بعنوان «بناء القدرات الوطنية» والثانية بعنوان «تحويل الاستراتيجيات الأمنية» لمواكبة التطور الرقمي في الاقتصاد»، تلتها جلسة نقاشية بعنوان «تطوير مهارات القوى العاملة العمانية في الأمن الإلكتروني».