«ريبلا» الطلابية تنتج خلطة تعالج مشاكل تشققات المباني

من خلال إعادة تدوير البلاستيك بطريقة صديقة للبيئة

كتبت – نوال الصمصامية

تعمل شركة ريبلا الطلابية من جامعة التقنية والعلوم التطبيقية (تطبيقية عبري) على إنتاج منتجات صديقة للبيئة بطريقة مبتكرة، وذلك من خلال إعادة تدوير البلاستيك.
وتركز «ريبلا» حاليا على إنتاج خلطة جاهزة تضاف إلى مواد البناء للحصول على حلول لبعض المشاكل التي تظهر عند البناء، والمنتج عبارة عن مضاف بلاستيكي للخلطات الأساسية في البناء يتكون من «باودر البلاستك» المعاد تدويره كعنصر أساسي، وبعض من المواد المعالجة له، للحصول على نتائج أفضل عند استخدام منتج الشركة في البناء.
وتهدف الشركة الطلابية إلى إيجاد حل لمشاكل تشقق الجدران وعفن الأصباغ الناتج عن تسرب كميات كبيرة من الماء والرطوبة.
وتعمد فكرة المشروع على التخلص من علب البلاستيك الضارة بالبيئة بطريقة مبتكرة وفعالة عن طريق طحنها واستخدامها كعنصر أساسي في تصنيع ثلاثة منتجات أساسية للشركة، والتي بدورها تعمل على تقوية دعامة المباني والحفاظ عليها من المشاكل الناتجة عن التسربات المائية كتشقق الجدران وتعفنها وتقشرها.
ويهدف المشروع إلى تحقيق عدد من الأهداف أبرزها: الحفاظ على البيئة بجعلها خضراء خالية من التلوث الناتج عن الطرق الخاطئة للتخلص من البلاستيك كالحرق والردم وتقوية دعامة المباني وصلابتها.
وتطمح «ريبلا» أن تكون الشركة الطلابية الأولى الرائدة في مجال إعادة تدوير البلاستيك واستخدامه في مجال البناء الأساسية.
وتتثمل الخطة المستقبلية للشركة في تحويل الشركة الحالية من شركة طلابية لشركة مستقلة لها سمعتها ومكانتها في السوق، وفتح أفرع للشركة في مختلف محافظات السلطنة، بالإضافة إلى توفير منتجات الشركة في جميع دول مجلس التعاون، والتعاقد مع مصانع الإسمنت ومصانع تجميع البلاستيك لتصنيع أكبر قدر ممكن من المنتجات، إلى جانب تطوير خطوط المنتجات الحالية وابتكار منتجات جديدة وتوزيعها على أكبر قدر ممكن من شركات ومحلات بيع مواد البناء.
يذكر أن شركة ريبلا الطلابية شاركت في مسابقة شركتي المنظمة من قبل مؤسسة إنجاز عمان لهذا العام، وقد اجتمع طلاب جامعة التقنية والعلوم التطبيقية (تطبيقية عبري) تحت إشراف مشرفين مكتب التدريب والتوجيه الوظيفي الطلابي في شركة ريبلا الطلابية ممثلا في: الرئيسة التنفيذية للشركة رقية الهنداسية، المديرة التنفيذية للعمليات ملاك الحوسنية، المديرة التنفيذية المالية تقوى الهنائية، مدير الموارد البشرية بشرى الريامية، ومدير التسويق مها المسقرية، مدير وسائل الإعلام الاجتماعي أنوار العبرية، أمين الصندوق يمنى العبري، مدير تطوير المنتج /الخدمة أنوار المحروقي، عضو تطوير المنتج هاجر المعشرية، ومدير المبيعات عائشة الناصرية.