السلطنة تبدأ العمل غدا بـ70% من موظفيها.. وحملة التطعيم مستمرة

الاتحاد الأوروبي يعود لأسترازينيكا ويهدد بمنع تصديره

عواصم “وكالات”: تبدأ غدا  وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة العمل بنسبة 70% من موظفيها تطبيقا لقرار اللجنة العليا. ويستمر العمل بهذه النسبة لمدة أسبوعين في محاول لكبح ارتفاع أعداد الإصابة بفيروس كورونا “كوفيد19”. وتعمل نسبة 30% من الموظفين “عند بعد”.
وكانت اللجنة العليا قد مددت العمل بقرار إغلاق كافة الأنشطة التجارية في جميع محافظات السلطنة بين الساعة الثامنة مساءً إلى الساعة الخامسة صباحًا حتى صباح السبت 3 إبريل.
وعالميا تسبب فيروس كورنا في وفاة 2.7 مليون شخص حسب الأرقام الرسمية المعلنة.
واستأنفت دول أوروبية عدة التطعيم بلقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا بعد توصية خبراء منظمة الصحة العالمية.

لكن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين هددت أمس بحظر عمليات تصدير لقاح أسترازينيكا إلى خارج الاتحاد الأوروبي في حال لم يتلق التكتل الجرعات المتفق عليها.
وقالت فون دير لايين في مقابلة مع مجموعة فونكه الإعلامية الألمانية “لدينا خيار حظر كل تصدير مقرر. هذه هي الرسالة الموجهة إلى أسترازينيكا: نفذوا عقدكم مع أوروبا أولا قبل البدء بتسليم اللقاحات إلى دول أخرى”.
وأكدت منظمة الصحة العالمية أن فوائد لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد تفوق مخاطره.
وفي فرنسا بدأ اليوم  حجرا صحيا يمتد لأربعة أسابيع على نحو 12 مليون شخص يعيشون في منطقة باريس لكنّه أقلّ تقييدا من الحجر السابق في مارس 2020 وفق وكالة الأنباء الفرنسية. من جهتها، فرضت بولندا حجرا جزئيا لثلاثة أسابيع.
وفي باكستان أعلن مكتب رئيس الوزراء أمس أن فحوصا اثبتت إصابة عمران خان (68 عاما) بفيروس كورونا بعد يومين فقط من تلقيه جرعة من لقاح سينوفارم الصيني، وفي وقت تشهد البلاد موجة وبائية ثالثة.