“الصحة العالمية” قلقة حيال تفشي الفيروس في البلقان ووسط أوروبا .. و18 وفاة بين الفلسطينيين

عواصم – (وكالات)- أعربت منظمة الصحة العالمية أمس عن “قلقها بشكل خاص” حيال تفشي كوفيد-19 في البلقان ووسط أوروبا، مشيرة إلى أن الوفيات والحالات التي تستدعي النقل إلى المستشفيات في المنطقتين تعد الأعلى على مستوى العالم.
كما أشار مكتب منظمة الصحة العالمية في أوروبا إلى أن الوضع يعد “الأخطر” في المناطق التي نجحت في “السيطرة على المرض في الأشهر الستة الأولى من 2020”
وقالت مديرة الطوارئ في مكتب منظمة الصحة العالمية في أوروبا كاثرين سمولوود للصحفيين “نشعر بقلق بشكل خاص حيال الوضع الوبائي في البلقان كما في العديد من الدول الأخرى في أنحاء وسط أوروبا”.
ويشمل مكتب منظمة الصحة في أوروبا 53 بلدا ومنطقة ويضم روسيا وعدة دول في منطقة آسيا الوسطى.
وقال المدير الإقليمي للمنظمة في أوروبا هانس كلوغه إطلاق لقاحات كوفيد-19 لم يكن كافيا بعد للحد من تفشي الفيروس في أنحاء المنطقة.
وأفاد “يتواصل الاتجاه في ازدياد الحالات وينتقل شرقا”.
وتابع “شهدنا الآن ثلاثة أسابيع متتالية من ازدياد الإصابات بكوفيد-19″، مضيفا أنه تم تسجيل أكثر من 1,2 مليون إصابة جديدة الأسبوع الماضي في منطقة أوروبا بحسب تصنيف منظمة الصحة.
وعلى الرغم من فرض تدابير الإغلاق الجزئي أو الكامل في العديد من الدول حول أوروبا، قال كلوغه إن بعضها بدأ إلغاء القيود على أساس الافتراض بأن ازدياد التطعيم “سيؤدي فورا إلى تحسن الوضع الوبائي”.
وأضاف “لا يزال من المبكر جدا وضع فرضيات كهذه”.
لكنه شدد على أن اللقاحات ستوفر مخرجا من الوباء في نهاية المطاف. وقال “اللقاحات تفيد وستسمح في النهاية بالعودة إلى وضع طبيعي جديد”.

رفع حالة الطوارئ في طوكيو

من المقرر أن تقوم الحكومة اليابانية برفع حالة الطوارئ الخاصة بمكافحة فيروس كورونا المستجد، في طوكيو.
وقررت حكومة رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا، أمس، أنه ليس هناك داعٍ لتمديد حالة الطوارئ التي كانت قد فُرضت في يناير الماضي، لأن الإصابات انخفضت بشكل عام وقد تراجع الضغط على النظام الصحي في المدينة.
وفي الوقت نفسه، يحذر بعض الخبراء من أنه في حين تمكنت طوكيو من تقليل معدل الإصابات الجديدة، فإن تراجع الاعداد قد استقر وقد يرتفع مرة أخرى.
في الأثناء أعلنت حكومة العاصمة اليابانية طوكيو، أمس تسجيل 323 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن اتش كيه)، إن إجمالي حالات الإصابة بالفيروس في طوكيو قد وصل إلى 116 ألفا و616 حالة.

إيران تسجل 89 وفاة

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية أمس تسجيل 89 حالة وفاة و 7530 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وذكرت الوزارة أن إجمالي عدد إصابات كورونا في البلاد ارتفع إلى نحو مليون و 778 ألف حالة.
وصرحت المتحدثة باسم وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيرانية، سيما سادات لاري، بأن إجمالي الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في البلاد ارتفع ليصل إلى 61581 .
وذكرت أن 3866 من المصابين في حالة حرجة، وأن عدد المتعافين تجاوز المليون و 521 ألف حالة، وفقا لما أوردته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا).

فلسطين: 218 وفاة

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة أمس تسجيل 2311 إصابة جديدة بفيروس كورونا و18 وفاة بين الفلسطينيين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وقالت الوزيرة في بيان صحفي إن قطاع غزة سجل 270 إصابة من مجمل الإصابات الجديدة.
وينتهي اليوم الإغلاق الشامل الذي تفرضه الحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.
وتفيد قاعدة بيانات وزارة الصحة الفلسطينية تسجيل 245791 إصابة بفيروس كورونا منذ بدأت الجائحة قبل حوالي عام مع تعافي 219427 ووفاة 2608.

الإمارات: 10 وفيات

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة أمس تسجيل 10 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الوفيات جراء الفيروس في البلاد إلى 1424  حالة.
وأشارت الوزارة، في بيان صحفي أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام)، إلى تسجيل  2101 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 434 ألفا و465 حالة.
ولفت البيان إلى أن  2628  مصابا تماثلوا للشفاء، ليرتفع إجمالي المتعافين إلى  416 ألفا و 105حالات.
وأعلنت الوزارة إجراء حوالي 198 ألف فحص جديد على فئات مختلفة من المجتمع باستخدام أفضل وأحدث تقنيات الفحص الطبي.

الهند: حريق بمستشفى

أجلت السلطات الهندية 23 مريضًا من مستشفى مخصص للمصابين بكورونا في مدينة فادودارا بولاية غوجارات، إثر حريق اندلع في المستشفى. وتمكن عدد من سيارات الإطفاء التي توجهت إلى مستشفى “شري فيجاي فالاب سارفاجانيك” في منطقة ماندفي بمدينة فادودارا، من السيطرة على الحريق، ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا أو إصابات في الحادث. وأشارت السلطات إلى نقل جميع المرضى الذين تم إنقاذهم إلى مستشفى آخر.