تطبيقية عبري تنظم برامج متنوعة ضمن التعليم المستمر

نظمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بعبري ( كلية العلوم التطبيقية بعبري ) مجموعة من البرامج ضمن برامج لجنة خدمة المجتمع والتعليم المستمر في فترته الثانية للعام الأكاديمي 2020/ 2021م . فقد قدم د. فيشال جين من قسم إدارة الأعمال حلقة عمل عن جمع البيانات وتنظيفها، وركزت الحلقة على أهمية جمع وتسجيل وتحليل البيانات لدعم اتخاذ القرار، وتم تعريف الحضور أن جمع البيانات هو جزء لا يتجزأ من البحث ويعتمد على تصميم البحث والفرضيات وأسئلة البحث، والسكان مجتمع الدراسة والعينة. وأشار إلى أنه يمكن جمع البيانات من عدة مصادر مقسمة إلى أنواع أولية وثانوية، كما تم التأكيد على أن الاستبيان هو النوع الأكثر تفضيلا لطريقة جمع البيانات الأولية والتي يمكن بناؤها يدويًا أو إلكترونيًا.  وتم تقديم حلقة عمل عن كيفية تسريع عمليات الحساب، قدمها برافين بونيا من قسم المتطلبات العامة، وكانت حول إعطاء فكرة أساسية لتحسين طريقة الحساب دون استخدام آلة حاسبة، وتم شرح تقنيات جمع الأرقام ومفاهيم القسمة.
وقدمت د. نصراء الغافرية حلقة عمل عن مهارة تأكيد الذات، وتم تعريف مفهوم تأكيد الذات وأنه مهارة من مهارات التواصل والذي يساعد في طريقة التعامل مع الآخر والتعبير عن المشاعر والأفكار، وتم التطرق إلى أنواع تأكيد الذات.  وقدم ماجد الزيدي من مركز مصادر التعلم حلقة عمل بعنوان  (كيف تكتب وتوثق بحثك العلمي)، وأشار إلى أن البحث العلمي يلعب دورا بارزا في تنمية المجتمعات وتقديم حلول للمشكلات التي تواجه البشرية وتم تعريف الحضور بمفهوم وخصائص وأهداف البحث العلمي، والتعرف على الصعوبات التي تواجه الباحث، كما شرح بحلقة العمل خطوات كتابة البحث العلمي وطريقة توثيقه لتكون رافدا للمعرفة البشرية. وقدم سيف الزعابي حلقة عمل بعنوان حافظ على من حولك، وتحدث فيها عن العلاقات التي تربطنا بالآخرين وكيف يمكننا التخلص من علاقاتنا السيئة، وما هي أكثر الأشياء التي قد تؤثر في الشخص مسترشدا بالعديد من الدراسات العلمية والطبية في هذا الجانب.
وقدم الدكتور أميت من قسم إدارة الأعمال حلقة عمل عن كيفية إدارة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تضمنت عدة محاور منها الأهمية الاقتصادية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والتحديات التي تواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السوق مثل التمويل والمنافسة وأنواع المخاطر التي تواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكيف يمكن إدارتها ومواجهتها. كما قدمت د. كوثر الصلال من قسم تقنية المعلومات حلقة عمل بعنوان إعداد عرض تقديمي جذاب بطريقة بسيطة، تناولت الحلقة محاور مهمة لتوضيح كيفية إعداد عرض تقديمي بخطوات سهلة لما لهذا الموضوع من أهمية في هذه الفترة على وجه الخصوص، نظرا لاعتماد الجميع على استخدام العروض التقديمية وتقديمها عن بعد في مختلف القطاعات والمجالات.