تخصيص مواقع للصناعات المعتمدة على الغاز والتقنيات الحديثة في الدقم الاقتصادية

متابعة مستجدات توطين الاستثمارات المتعلقة بإنتاج الطاقة النظيفة –

أكد المهندس يحيى بن خميس الزدجالي المكلف بتسيير أعمال المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بأن مجلس إدارة الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة أقر تخصيص موقعين بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم للصناعات المعتمدة على الغاز؛ وهما المربع الأول بمساحة 11.1 كيلو متر مربع، والمربع الثاني بمساحة 33.5 كيلومتر مربع. وعلى ضوء ذلك دعا المجلس الشركات المحلية والعالمية الراغبة بالاستثمار في المنطقة والتي تحتاج إلى الغاز الطبيعي في عملياتها الإنتاجية إلى تقديم دراساتها المتعلقة بطلب توفير الغاز في الدقم مع اكتمال خط أنبوب الغاز. جاء ذلك في الاجتماع الأول لعام 2021 برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس المجلس.
وأفاد المهندس يحيى بن خميس الزدجالي بأن مجلس إدارة الهيئة أقر بصورة مبدئية تخصيص موقع لاستخدامات التقنيات الحديثة ومنها تجارب الذكاء الاصطناعي بما في ذلك تجارب الطائرات بدون طيار (الدرون). ووجه إدارة المنطقة بإستكمال الدراسات لمعرفة الجوانب الفنية والقانونية وتقييم سرعة الانترنت المطلوبة والتكاليف الأولية لاستقطاب الشركات المحلية والأجنبية المهتمة بتطوير تقنيات المستقبل.
وتابع المجلس في الاجتماع الذي عقده في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ما تم خلال الأشهر الماضية لتشجيع الشركات المحلية والعالمية لتوطين الاستثمارات المتعلقة بإنتاج الطاقة النظيفة في كل من المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من خلال مشروعين محتملين لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وفي المنطقة الحرة بصحار من خلال مشروع للطاقة الشمسية. بعدها قام أعضاء المجلس بزيارة الموقعين المخصصين للصناعات المعتمدة على الغاز، كما قام بزيارة عدد من المشروعات القائمة بالمنطقة للاطلاع على سير العمل فيها.