عمومية التنس تطالب بإعفاء نظام التزكية وآلية دخول المرأة في المناصب الرئيسية بالاتحاد

مناقشة الحصول على المؤهل الدراسي واستثناء الرياضيين –

عقدت الجمعية العمومية للاتحاد العماني للتنس اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية للاتحاد بحضور 21 ناديا من أصل 28 من أعضاء الجمعية العمومية تضمن جدول أعمال عشرة بنود، وترأس اجتماع الجمعية العمومية خالد العادي رئيس الاتحاد العماني للتنس وبحضور أعضاء المجلس وكذلك بحضور زياد البلوشي مدير الدائرة القانونية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب. وشاركت في الجمعية العمومية أندية الكامل والوافي وأهلي سداب وظفار وصلالة والاتحاد والمصنعة والسلام وصحم ومجيس وبهلا وعبري والبشائر ومصيرة ومرباط والوحدة والطليعة والاتفاق وقريات مسقط والنصر ونادي عمان.
وتم خلال الاجتماع اعتماد جدول أعمال الجمعية العمومية العادية وغير العادية وتم التصديق على محضر اجتماع الجمعية العمومية العادية لعام 2019 وتم التصديق على محضر اجتماع الجمعية العمومية غير عادية لعام 2020. وفي البند الرابع والمتضمن اعتماد النظام الأساسي للاتحاد العماني للتنس شهد هذا البند الكثير من المناقشات ورفع النقاط والتوصيات إلى وزارة الثقافة والرياضة والشباب للنظر في تلك الملاحظات حيث شهد البند مناقشة كبيرة ووافرة من قبل أعضاء الجمعية العمومية ومنها مناقشة ممثل نادي الاتفاق حول مقعد إلزامي للمرأة حيث طالب بتعديل بعض الشروط اللازمة لهذا المقعد وإعفاء نظام التزكية واستفسر كذلك عن آلية دخول المرأة في المناصب الرئيسية بمجلس إدارة الاتحاد.
وطالب ممثل نادي النصر برفع جميع النقاط والمقترحات للمراجعة من جديد قبل إقرار النظام الأساسي للاتحاد فيما ناقش ممثل نادي المصنعة المادة 10 والمتضمن ترجمة اللغات واللغات المعتمدة واستفسر ممثل نادي صحم عن بعض البنود التي تم إدراجها بأثر رجعي واستفسر كذلك ممثل نادي الوحدة العضو الفخري وعدد المقاعد في المادة21. وطالب ممثل نادي صحم إعادة النظر في التغيب عن اجتماعين متتاليين للعضو بمجلس الإدارة حسب المادة 25 .
وقدم ممثل وزارة الثقافة والرياضة والشباب زياد البلوشي بعض الإيضاحات والمقترحات منها برفع توصية إلى الوزارة حول آلية تشكيل الجمعية العمومية ووضع العضو ومن يحق له حضور الاجتماع القادم وأشار إلى أن أي تعديلات وإضافات يتم التنسيق بين الاتحاد والوزارة وأي تغيير للبنود والمواد يتم من خلال التصويت من قبل الجمعية العمومية. وتطرق ممثل نادي صحم إلى قرار وزارة الثقافة والرياضة والشباب حول النظام الأساسي للاتحادات الرياضية حيث رأى بأن الوزارة طالبت بإقرار النظام من قبل الجمعية العمومية دون تشكيل لجان لمناقشة ومراجعة النظام وهذا مخالف من الناحية القانونية للجمعيات العمومية ورفع هذه المقترحات لا جدوى منها في حالة إقرار النظام من قبل الوزارة. وتحدث كذلك ممثل نادي النصر حول ذلك بأن الوزارة لم تستشر الأندية في وضع النظام الجديد للاتحادات وليس لها الحق في إصدار قرارات مباشرة للجمعيات العمومية والوزارة لا تملك الحق في إصدار مثل هذه القرارات رغم أننا طالبنا خلال لقائنا المسبق بمسؤولي الوزارة بعدم اتخاذ مثل هذه القرارات بما تخص الجمعيات العمومية.
وتم التطرق كذلك إلى مناقشة المادة 27 الخاصة بالأمين العام وأمين الصندوق وتم رفع مقترح إلى الوزارة لتثبيت الوضع على ما هو عليه دون التعاقد مع المدير التنفيذي للاتحاد ورد زياد البلوشي المدير القانونية بأن هذا البند يعود إلى قرار الجمعية العمومية في آلية الاختيار سواء من خلال إلغاء منصبي أمين السر وأمين الصندوق والاكتفاء بالمدير التنفيذي أو إبقاء الوضع على ما هو عليه. ومناقشة الحصول على المؤهل الدراسي واستثناء الرياضيين من ذلك المؤهلة واستوضح ممثل نادي النصر عن عدم وضوح محظورات على أعضاء مجلس الإدارة من ناحية المصروفات لحضور الاجتماعات والجمعيات العمومية للأعضاء ومن يتحملها وخاصة للأعضاء من يقطعون مسافات طويلة ورد ممثل الوازرة بأن هذا يعود إلى اللوائح المالية للاتحادات الرياضية وهي من تقرر ذلك في آلية الصرف، وقدم العادي رئيس الشكر إلى صديق الهاشمي على الجهود المبذولة من قبله في تولي مهام المدير التنفيذي خلال الفترة الماضية. وتم خلال الاجتماع تشكيل لجنة الانتخابات ولجنة الاستئناف والطعون الانتخابية واعتماد الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية ومشروع الخطة والميزانية التقديرية للسنة المالية المقبلة وتم اختيار مدقق للحسابات.