whatsapp-image-2021-03-16-at-11.59.13-(1)
whatsapp-image-2021-03-16-at-11.59.13-(1)
الاقتصادية

استخدام طفيل الترايكوجراما لأول مرة بالسلطنة لمكافحة آفة الحميرة التي تصيب ثمار النخيل

17 مارس 2021
17 مارس 2021

العمانية/ قامت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لأول مرة في السلطنة بإطلاق طفيل الجينوزس مع طفيل الترايكوجراما للمكافحة الحيوية لآفة الحميرة من أجل توسيع مكافحة الآفة التي تصيب أشجار النخيل.

وتم اختيار 15 مزرعة بولاية بركاء وهي من المزارع التي لم يسبق فيها إطلاق أي أعداء حيوية واحتساب عدد الأشجار لمعرفة العدد المناسب من الطفيليات لكل شجرة.

كما تم إطلاق طفيل الترايكوجراما بمعدلات مختلفة (1000 طفيل، 2000طفيل و3000 طفيل) لدراسة الجرعة اللازمة للحد من ضرر آفة حشرة الحميرة على ثمار النخيل وإطلاق طفيل الترايكوجراما وطفيل الجينوزس في بعض المزارع بهدف مقارنة كفاءة المكافحة باستخدام النوعين.

يأتي هذ العمل ضمن برنامج المكافحة المتكاملة لمكافحة طوري البيض واليرقة لآفة الحميرة من أجل مكافحة مختلف الآفات التي تصيب الأشجار والنباتات بطرق آمنة وصديقة للبيئة ومحاولة التقليل من استخدام المبيدات والمواد الكيماوية.

ويتغذى الجينيوزس على اليرقات بينما الترايكوجراما يتغذى على البيض علما أنه كان سابقا يستخدم فقط طفيل الجينيوزس لمكافحة هذه الآفة.الجدير بالذكر بأن طفيل الترايكوجراما يستخدم في مجال المكافحة الحيوية لفراشة ثمار الرمان بالجبل الأخضر خلال الأعوام السابقة منذ عام 2004م.

وتعد حشرة الحميرة من أهم الآفات الحشرية الرئيسة التي تصيب ثمار النخيل في العديد من الدول المنتجة للتمور وخاصة في المناطق الرطبة والساحلية كسلطنة عمان والعديد من دول العالم العربي وتؤدي الإصابة بهذه الحشرة إلى خسائر اقتصادية واضحة في الإنتاج الاقتصادي للتمور، قد تصل إلى 80 بالمائة في بعض البلدان العربية وتتلف يرقات الحميرة أعدادًا كبيرة من الثمار غير الناضجة.

وتوجد لحشرة الحميرة ثلاثة أجيال في السنة تبدأ مع بداية عقد ثمار النخيل من شهر فبراير حتى بداية تحول الثمار لمرحلة البسر في نهاية شهر مايو، وفي نهاية الجيل الثالث تقوم اليرقات بنسج شرانق بيضاء حول نفسها وتدخل في مرحلة سبات حتى شهر فبراير المقبل لاستكمال التطور للحشرة الكاملة.

ويستخدم المزارعون مختلف المبيدات على مستوى تركيز عال للسيطرة على هذه الآفة، التي تؤدي إلى زيادة تكلفة الإنتاج وتؤثر على صحة الإنسان والبيئة.

وفي عام 2006م قام المختصون بقسم بحوث المكافحة الحيوية بالمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية بمسوحات أولية للبحث عن أي اعداء حيوية للحميرة ومكافحتها بطريقة آمنة وصديقة للبيئة حيث تم تسجيل أربعة من الطفيليات (الجينيوزس، والبراكون، والابنتلس، وطفيل من عائلة الايلوفيديا) التي تهاجم طور اليرقة ومن أهم هذه الأعداء الحيوية التي تمت ملاحظتها مع أغلب عينات الثمار المصابة ومن مختلف المواقع طفيل الجينيوزس، منذ عام 2007 تم إطلاق طفيل الجينيوزس المحلي في مزارع النخيل في عدد من المحافظات. يستهدف طفيل الجينيوزس الطور اليرقي لآفة الحميرة.

وتتعرض أشجار النخيل بمختلف أنواعها للإصابة بعدد من الآفات والأمراض التي تسببها الحشرات والعناكب المختلفة، وتختلف أنواعها فمنها ما يعيش على الثمرة أو الساق أو السعف أو الجريد، وأهمها سوسة النخيل الحمراء والحفارات والدوباس والحميرة إضافة إلى الحشرات التي تصيب الثمار، وتؤدي إلى هلاك المحصول مسببة أضرارًا اقتصادية.