1821 مشروعا تحتضنها 9 مدن صناعية في السلطنة

بمساحة تبلغ أكثر من 121.9 مليون متر مربع –
الرسيل الصناعية أول مدينة صناعية وهذا العام تم الإعلان عن مدينة جديدة في المضيبي
المؤسسة تدير منطقتين صناعيتين في واحة المعرفة بمسقط وولاية المزيونة
2271 مشروعا في المدن والمناطق الصناعية التي تشرف عليها “مدائن”
صور الصناعية أكبر مساحة تليها صحار الصناعية
البريمي الصناعية تستحوذ على أكبر عدد مشاريع

كتب – حمد الهاشمي

وصلت عدد المشاريع في المدن الصناعية في السلطنة لحوالي 1821 مشروعا تتنوع في مختلف القطاعات، منها مشاريع المواد الكيميائية، والمواد الكهربائية، ومواد البناء، وكوابل الألياف البصرية، والمواد الغذائية، والمنسوجات والملابس الجاهزة، والقرطاسيات، والأصباغ؛ والمرشحات، والأثاث، ومشاريع الرخام، وإعادة تدوير الورق، والمنظفات، والمنتجات الجلدية، والأثاث، ومعجون الأسنان، والراتنجات، والزجاج والفولاذ والقضبان، وزيوت المحركات، والألمنيوم، وغيرها من المشاريع. فيما تبلغ إجمالي مساحة المدن الصناعية بالسلطنة 121 مليونا و911 ألفا و295 مترا مربعا.
وجاءت انطلاقة إنشاء المدن الصناعية في السلطنة بتأسيس مدينة الرسيل الصناعية عام 1983 كأول مدينة صناعية في السلطنة، تحت مسمى هيئة الرسيل الصناعية في محافظة مسقط، ونظرا لنجاح التجربة ولتوسعة نطاق التنمية الشاملة والمستدامة لتشمل كافة محافظات السلطنة، تم تأسيس المؤسسة العامة للمناطق الصناعية “مدائن” في عام 1993، والتي أصبحت تتولى إدارة وتشغيل 9 مدن صناعية موزعة على مختلف محافظات السلطنة، في كل من الرسيل، وصحار، وريسوت، ونزوى، والبريمي، وصور، وسمائل، وعبري، وأعلنت هذا العام عن إنشاء مدينة صناعية في ولاية المضيبي.
كما أن “مدائن” تدير منطقة صناعية في مجال تقنية المعلومات، وهي واحة المعرفة مسقط، وأخرى في مجال المناطق الحرة، وهي المنطقة الحرة بالمزيونة.
ويبلغ إجمالي مساحة هاتين المنطقتين 16 مليونا و121 ألفا و871 مترا مربعا، ويبلغ إجمالي عدد المشاريع فيها 450 مشروعا إلى الآن.

منطقة الرسيل الصناعية
بادرت الحكومة عام 1983 بإنشاء أول مدينة صناعية بالسلطنة تحت مسمى “هيئة منطقة الرسيل الصناعية”، وافتتحت عام 1985 وتقع في العاصمة مسقط.
وتبلغ إجمالي مساحة المنطقة 10.8 مليون متر مربع، منها 4.3 مليون متر مربع مساحة مستأجرة، و4.7 مليون متر مربع مساحة قابلة للإيجار. فيما تبلغ القيمة الإيجارية في المنطقة ريال عماني واحد لكل متر مربع في السنة.
ويبغ إجمالي عدد المشاريع في المنطقة 334 مشروعا، في المواد الكيميائية، والمواد الكهربائية، ومواد البناء، وكوابل الألياف البصرية، والمواد الغذائية، والمنسوجات والملابس الجاهزة، والقرطاسيات، والأصباغ؛ والمرشحات، والأثاث، وغيرها من المشاريع.

مدينة صحار الصناعية
وأنشأت الحكومة مدينة صحار الصناعية في محافظة الباطنة عام 1992، بإجمالي مساحة تبلغ 29.9 مليون متر مربع، منها 10.7 مليون متر مربع مساحة مستأجرة، و17 مليون متر مربع مساحة قابلة للإيجار. وتبلغ القيمة الإيجارية في بالمدينة ريال عماني واحد لكل متر مربع في السنة.
ويبغ إجمالي عدد المشاريع في المدينة 354 مشروعا، في الرخام، وإعادة تدوير الورق، والمواد الغذائية، والمنظفات، والمنتجات الجلدية، والأثاث، ومعجون الأسنان، والراتنجات، والزجاج والفولاذ والقضبان، وزيوت المحركات، والألمنيوم، وغيرها من المشاريع.

مدينة ريسوت الصناعية
كما أنشأت الحكومة مدينة ريسوت الصناعية في محافظة ظفار عام 1992، بإجمالي مساحة تبلغ 3.9 مليون متر مربع، منها 2.9 مليون متر مربع مساحة مستأجرة، وتبلغ القيمة الإيجارية في المدينة ريال عماني واحد لكل متر مربع في السنة.
ويبغ إجمالي عدد المشاريع في المدينة 205 مشروعات، في القرطاسيات، والملفات، والثلج، وتعليب الأسماك، والدجاج المجمد، والأنابيب البلاستيكية، وتصنيع الحديد الصلب، واللوازم الطبية، والسخانات التي تعمل بالطاقة الشمسية، والدقيق، والأسمدة والزيوت النباتية.

مدينة نزوى الصناعية
وفي عام 1994 أنشأت الحكومة مدينة نزوى الصناعية في محافظة الداخلية، بإجمالي مساحة تبلغ 3 ملايين و111 ألفا و295 مترا مربعا، منها 551 ألفا و426 مترا مربعا مساحة مستأجرة، و2.5 مليون متر مربع مساحة قابلة للإيجار. وتبلغ القيمة الإيجارية في المدينة ريال عماني واحد لكل متر مربع في السنة. ويبغ إجمالي عدد المشاريع في المدينة 140 مشروعا.

مدينة البريمي الصناعية
وأنشأت الحكومة مدينة البريمي الصناعية في محافظة البريمي عام 1998، بإجمالي مساحة تبلغ 6.5 مليون متر مربع، منها 1.7 مليون متر مربع مساحة مستأجرة، و5.3 مليون متر مربع مساحة قابلة للإيجار.
وتبلغ القيمة الإيجارية في المدينة 500 بيسة لكل متر مربع في السنة. ويبغ إجمالي عدد المشاريع في المدينة 508 مشروعات.

مدينة صور الصناعية
كما أنشأت الحكومة مدينة صور الصناعية في محافظة جنوب الشرقية عام 1999، بإجمالي مساحة تبلغ 36 مليونا و100 ألف متر مربع، منها 6 ملايين و657 ألفا و386 مترا مربعا مساحة مستأجرة، و23.4 مليون متر مربع مساحة قابلة للإيجار.
وتبلغ القيمة الإيجارية في المدينة ريال عماني واحد لكل متر مربع في السنة. ويبغ إجمالي عدد المشاريع في المدينة 127 مشروعا.

مدينة سمائل الصناعية
وقد أنشأت الحكومة مدينة سمائل الصناعية في محافظة الداخلية عام 2010، بإجمالي مساحة تبلغ 7.6 مليون متر مربع، منها 2.3 مليون متر مربع مساحة مستأجرة، و5.3 مليون متر مربع مساحة قابلة للإيجار.
وتبلغ القيمة الإيجارية في المدينة ريال عماني واحد لكل متر مربع في السنة. ويبغ إجمالي عدد المشاريع في المدينة 153 مشروعا.

مدينة عبري الصناعية
وأعلنت الحكومة عن إنشاء مدينة عبري الصناعية في محافظة الظاهرة عام 2020، بإجمالي مساحة تبلغ 10 ملايين متر مربع. وتبلغ القيمة الإيجارية في المدينة ريال عماني واحد لكل متر مربع في السنة. ومن المشاريع التي ستكون في المدينة مشاريع الصناعات الخفيفة والمتوسطة، والمنطقة التجارية، والمكاتب الإدارية، والورش الصناعية والمستودعات.
وقد أعلنت “مدائن” عن الانتهاء من التصاميم التفصيلية للمدينة وإعداد مستندات المناقصة ليتم طرحها خلال المدة القريبة القادمة، ويبدأ العمل مباشرة على تطوير المرحلة الأولى على مساحة 3 ملايين متر مربع.
وتتضمن المرحلة الأولى أعمال البنية الأساسية والخدمات، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من الورش الصناعية والمرافق الأساسية، كما تتضمن المدينة الصناعية التي تقع على الطريق المؤدي إلى المنفذ الحدودي بين السلطنة والمملكة العربية السعودية إقامة مجموعة من الأنشطة الصناعية والتجارية والخدمية كالصناعات الخفيفة والمتوسطة، ومنطقة تجارية، ومكاتب إدارية، وورش صناعية، ومخازن لوجستية ومركز صحي وسكنات للقوى العاملة الوافدة، بالإضافة إلى مركز الخدمات وغيرها من الأنشطة والخدمات المقدمة لأصحاب الأعمال والمستثمرين بصورة خاصة وسكان المحافظة بصورة عامة.

مدينة المضيبي الصناعية
كما أعلنت “مدائن” عن إنشاء مدينة المضيبي الصناعية في محافظة شمال الشرقية العام الجاري 2021، بإجمالي مساحة تبلغ 14 مليون متر مربع. ومن المتوقع أن تكون المدينة مركزا للصناعات المتوسطة والخفيفة، والصناعات التي تعتمد على المواد الخام المحلية.
وقد طرحت “مدائن” مناقصة الخدمات الاستشارية للتصميم والإشراف لمشروع إنشاء المدينة، وتضمن القيام بعمل مخطط تفصيلي عام لمدينة المضيبي الصناعية التي تقدر مساحتها الإجمالية بـ 14 مليون متر مربع، ومخططات تفصيلية لمساحة 1.5 مليون متر مربع تتضمن مبنى الإدارة وعدد من المخازن، وتحديد 15 فرصة استثمارية ذات جدوى اقتصادية عالية تعتمد على الموارد الطبيعية للمحافظة، إضافة إلى تنفيذ عدد من الدراسات أهمها دراسة فحص التربة والدراسة المرورية والدراسة الطبوغرافية والدراسة البيئية، وتحديد أهم القطاعات الصناعية التي تشمل اللوجيستي والصناعي والتجاري والغذائي والسياحي والبناء والتشييد، علاوة على الإشراف على تنفيذ المشروع.

منطقة المزيونة الحرة
كما أنشأت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية “مدائن” منطقة المزيونة الحرة في ولاية المزيونة بمحافظة ظفار في عام 1999، بإجمالي مساحة تبلغ 15 مليونا و362 ألفا و305 أمتار مربعة، منها 3 ملايين و239 ألفا و286 مترا مربعا مساحة مستأجرة، وتبلغ المساحة الشاغرة في المنطقة 760 ألفا و714 مترا مربعا.
وتختلف القيمة الإيجارية في المنطقة حسب نوع الإيجار، حيث تبلغ قيمة المتر المربع الواحد من أرض الفضاء ريالا واحدا و250 بيسة، وفي المباني الخرسانية الجاهزة 37 ريالا و500 بيسة، وفي المستودعات المعدنية 15 ريالا، وفي معارض السيارات المجهزة 3 ريالات و500 بيسة. ويتوفر نوعان من الإيجارات في المنطقة هما إيجار الأراضي وإيجار المحلات التجارة. ويبغ إجمالي عدد المشاريع في المنطقة 236 مشروعا.

واحة المعرفة مسقط
وافتتحت المؤسسة أيضا منطقة واحة المعرفة مسقط في ولاية السيب بمحافظة مسقط عام 2003، بإجمالي مساحة تبلغ 759 ألفا و566 مترا مربعا، وتبلغ مساحة إجمالي الأراضي القابلة للتأجير 524 ألفا و851 مترا مربعا.
وتختلف القيمة الإيجارية في المنطقة حسب نوع الإيجار، حيث تبلغ قيمة إجار المتر المربع الواحد في المساحات المكتبية في المبنى الثاني والثالث 7 ريالات عمانية في الشهر، بينما تبلغ في المساحات المكتبية في المبنى الرابع 9 ريالات عمانية في الشهر للمساحات الجاهزة و7 ريالات عمانية في الشهر للمساحات غير المجهزة.
ويتوفر نوعان من الإيجارات في المنطقة هما عقود الإيجار للمساحات المكتبية مدتها 3 سنوات وقابلة للتجديد، وعقود الأراضي مدتها 30 سنة وقابلة للتجديد. ويبغ إجمالي عدد المشاريع “العقود” في المنطقة 214 مشروعا.

مدن صناعية جديدة
وترتكز رؤية المؤسسة العامة للمناطق الصناعية “مدائن 2040” بشكل واضح على البدء في إنشاء مدن صناعية ومدن أعمال جديدة في كل من عبري، وثمريت، وشناص، والمضيبي، والروضة، إلى جانب إنشاء مجمعات صناعية متخصصة في جميع المدن الصناعية التابعة لها مثل مجمع الصناعات البلاستيكية في مدينة صحار الصناعية، ومجمع الصناعات الدقيقة وتقنية النانو في مدينة صور الصناعية، ومجمع للصناعات الدوائية، ومجمعات للصناعات الغذائية في كافة المدن الصناعية، ومجمعات لصناعة المشغولات المعدنية في أغلب المدن الصناعية، ومجمعات للصناعات الخفيفة في كافة المدن الصناعية. وإيجاد مجمعات لوجستية متخصصة في كافة المدن الصناعية، كما تتضمن تلك الرؤية إنشاء مدن عمّالية وسكنية في جميع المدن الصناعية والاقتصادية التابعة للمؤسسة، وإنشاء مجمعات للخدمات، وإيجاد مشاريع الطاقة البديلة “الخلايا الشمسية” في جميع المدن الصناعية.