1603748
1603748
الأولى

بايدن يقترح منطقة حرة في المحيطين الهندي والهادي

12 مارس 2021
12 مارس 2021

في اجتماعه مع زعماء أستراليا والهند واليابان

واشنطن - (رويترز): اجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس مع زعماء أستراليا والهند واليابان، وهي دول محورية في جهوده لمواجهة القوة العسكرية والاقتصادية المتنامية للصين، وقال إن منطقة حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادي خطوة جوهرية لمستقبل الجميع. وقال البيت الأبيض إن الاجتماع الذي ينعقد عبر الإنترنت بين الدول المعروفة بمجموعة الحوار الأمني الرباعي يُظهر الأهمية التي يوليها بايدن لمنطقة المحيطين الهندي والهادي، وسيركز على سبل مكافحة فيروس كورونا والتعاون على صعيدي النمو الاقتصادي وأزمة المناخ. وقال بايدن للاجتماع من البيت الأبيض إن «(منطقة) حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادي شيء ضروري لمستقبلنا جميعا».

وأضاف «الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل معكم ومع شركائنا وجميع حلفائنا في المنطقة لتحقيق الاستقرار». وقال رئيس الوزراء اليابانى يوشيهيدي سوجا إنه يريد من الدول الأربع «المضي بقوة نحو إقامة (منطقة) حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادي وتقديم إسهامات واضحة للسلام والاستقرار والرخاء في المنطقة بما في ذلك التغلب على فيروس كورونا».

وشددت الهند وأستراليا أيضا على أهمية التعاون الأمني في المنطقة، الذي تعزز عبر اجتماعات سابقة على مستويات أدنى بين الدول الأربع. وصرح مسؤول أمريكي كبير للصحفيين قبل الاجتماع أنه سيتضمن «نقاشا نزيها ومفتوحا حول دور الصين على الساحة العالمية»، مشيرا إلى «تحديات بالمنطقة» أمام التجارة الحرة والمفتوحة.