صعود أسعار النفط بفضل توقعات اقتصادية وتراجع مخزونات الوقود

سعر نفط عُمان يرتفع 1.57 دولار للبرميل

عواصم – وكالات: بلغ سعر نفط عُمان اليوم تسليم شهر مايو القادم (66.85) دولار أمريكي. وقد شهد سعر نفط عُمان ارتفاعًا بلغ (1.57) دولار أمريكي مقارنة بسعر يوم الأربعاء والبالغ (65.28) دولار أمريكي. تجدر الإشارة إلى أن المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر مارس الجاري بلغ (54.78) دولار أمريكي للبرميل، مرتفعًا بمقدار (4) دولارات أمريكية و(79) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر فبراير الماضي.
وارتفعت أسعار النفط إذ عزز توزيع اللقاحات للوقاية من كوفيد-19 توقعات تعافي الاقتصاد وتراجعت مخزونات الوقود الأمريكية على نحو حاد، لكن ارتفاع مخزونات الخام بعد عاصفة في تكساس الشهر الماضي حد من المكاسب.
وصعدت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو 20 سنتا أو ما يعادل 0.3 بالمائة إلى 68.10 دولار للبرميل، بينما بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم أبريل 64.56 دولار للبرميل، مرتفعا 21 سنتا أو ما يعادل 0.3 بالمائة.
وقال ستيفن إينس كبير إستراتيجي الأسواق العالمية في شركة أكسي للخدمات المالية: «انخفضت مخزونات البنزين… مما قدم موازنة في الاتجاه الصعودي ودفع في النهاية أسعار النفط لمستويات أعلى بفضل طلب قوي على المنتجات النهائية، بما (يشير) بالتالي إلى تعاف اقتصادي».
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الأربعاء إن مخزونات البنزين انخفضت 11.9 مليون برميل إلى 231.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من مارس، في حين توقع المحللون في استطلاع رويترز تراجعها بمقدار 3.5 مليون برميل.
لكن مخزونات الخام زادت 13.8 مليون برميل على مدى الأسبوع المنتهي في الخامس من مارس مسجلة 498.4 مليون برميل، وذلك مقارنة مع توقع المحللين في استطلاع أجرته رويترز لزيادة قدرها 816 ألف برميل، إذ استمرت تداعيات عاصفة شتوية في منتصف فبراير على قطاع النفط بالولايات المتحدة والتي عطلت عمليات التكرير وأوقفت الإنتاج في تكساس.
وعالميا، قال محللون وشركات تتبع حركة السفن إن المخزونات ظلت وفيرة مع ارتفاع المخزون من النفط الخام الأسبوع الماضي في مراكز برية وبحرية.
من جهة أخرى أظهرت وثيقة تسعير الخميس أن الكويت حددت سعر البيع الرسمي لخام التصدير الكويتي لشركات التكرير الآسيوية في أبريل عند 90 سنتا للبرميل فوق متوسط الأسعار المعروضة لخام عمان في بورصة دبي للطاقة وخام دبي على بلاتس، بارتفاع 25 سنتا عن الشهر السابق. وحددت الكويت سعر البيع الرسمي للخام الكويتي الخفيف الممتاز في أبريل عند 1.05 دولار فوق عمان/دبي، بزيادة 45 سنتا عن الشهر السابق.
وفي سنغافورة أظهرت وثيقة تسعير أن قطر للبترول حددت سعر البيع الرسمي للخام البحري القطري في أبريل عند 90 سنتا للبرميل فوق متوسط الأسعار المعروضة لخامي عمان ودبي على بلاتس، بزيادة 25 سنتا عن الشهر السابق.
وأفادت الوثيقة بأن سعر البيع الرسمي لخام قطر البري في أبريل تحدد عند 75 سنتا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي على بلاتس، بزيادة قدرها 40 سنتا عن الشهر السابق.