الجمعة.. قمة افتراضية بين جو بايدن وقادة اليابان والهند وأستراليا

واشنطن/العمانية/ يعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة القادم مؤتمرًا عبر الاتصال المرئي مع رؤساء وزراء كلّ من أستراليا والهند واليابان، في أول قمة على الإطلاق يشارك فيها الرئيس الديموقراطي في إطار هذا التحالف “الرباعي” (كواد) الرامي لإقامة توازن مع الصين، وفقا لما أعلنه البيت الأبيض.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي للصحافيين: إنّ “واقع أنّ الرئيس بايدن اختار أن تكون (قمة كواد) إحدى أولى فعالياته المتعدّدة الأطراف يظهر الأهمية التي نوليها للتعاون الوثيق مع حلفائنا وشركائنا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ”.

وأتى تصريح ساكي بُعيد إعلان الهند أنّ رئيس وزرائها ناريندرا مودي سيشارك في قمة التحالف “الرباعي” التي ستناقش خصوصاً ملفّي التغيّر المناخي وجائحة كوفيد-19، وهما أولويّتان للرئيس الأمريكي.

وذكر بيان وزارة الخارجية الهندية أن القمّة الرباعية ستناقش أيضاً “القضايا الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك” و”مجالات التعاون العملي لإبقاء منطقة المحيطين الأطلسي والهادئ حرّة ومفتوحة”.

وأضاف بيان الخارجية الهندية أنّ بايدن ومودي ورئيسي الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا والأسترالي سكوت موريسون سيناقشون أيضاً سبل تعزيز الأمن البحري و”ضمان إمدادات آمنة وعادلة وبأسعار معقولة من اللّقاحات” المضادّة لكوفيد-19.

من جهته قال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأمريكية للصحافيين: إنّ التحالف الرباعي هو في موقع يمكّنه من مواجهة “التحدّيات الملحّة ” في العالم.